【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

"بناء حياة جديدة" لمصممين عربيين في شمال غربي الصين

Date: 25/01/2019 Refer: 2019/PR/5667

pics

 بدأ علاء الدين رواينية، شاب جزائري، وخيري بن عمر، شاب تونسي، وكلاهما مصمم للرسوم المتحركة ذات الأبعاد الثلاثية، حياتهما الجديدة في منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي بعد مجيئهما إلى الصين. وقال علاء الدين" لم أفكر أبداً في القدوم إلى الصين للعمل".

وُلد علاء الدين في أسرة تضم مهندسين، حيث أن كلا من أبيه وأخيه الكبير مهندس معماري في الجزائر، فاختار دراسة التصميم ثلاثي الأبعاد في الجامعة، وبعد تخرجه، التحق علاء الدين بالعمل في شركة هندسية محلية.

خلال تلك الفترة، بدأ علاء الدين يتعامل ويتعاون مع عدد كبير من الشركات المعمارية الصينية. وقال إن "معظم المشاريع الهندسية التي تقوم بها الشركات الصينية كبيرة للغاية، لذا كنت أتطلع في ذلك الوقت إلى تعزيز التعاون مع الشركات الصينية للمشاركة في تصميم المزيد من المشاريع الهندسية".

ووجد علاء الدين في الجزائر عددا ضخما من الحاجات اليومية صينية الصنع، كما كان الناس في الجزائر يقولون إن الصين شهدت تطورات سريعة وستقود المستقبل، ما جعل علاء الدين يرغب في زيارة الصين في يوم ما.

وبفضل مساعدة أصدقائه، جاء علاء الدين إلى الصين لدراسة اللغة الصينية في جامعة الشمال للقوميات بمنطقة نينغشيا في عام 2015، وكان خيري بن عمر زميله في الجامعة.

وكان خيري مولعا بالعمارات الصينية القديمة، فاختارها كموضوع البحث خلال دراسته في الجامعة في تونس، حيث أدهشته المباني الخشبية للقصور الإمبراطورية في الصين، مثل القصر الإمبراطوري في العاصمة الصينية بكين وغيرها.

وقال خيري "تعجبني القصور الإمبراطورية التي تم بناؤها من الخشب وبدون استخدام أي مسمار، لكنها ظلت ثابتة لمئات السنين. أنا حقا أريد أن أرى هذه المباني بأم عيني".

بعد تخرجه من الجامعة، عمل خيري في شركة بناء في تونس، ولكن واجهته بعض المشاكل في العمل، حيث يقول "لقد صممت النموذج، ولكن لا أحد يستطيع أن ينفذه في تونس. كان هناك عدد قليل جدا من الموردين في بلادنا." فبدأ خيري يفكر"لماذا لا تذهب الى الصين؟"

pics

وفي عام 2015، بدأ علاء الدين وخيري يعملان معا في شركة ثقافية ابتكارية في مدينة يينتشوان حاضرة منطقة نينغشيا وأصبحا مصممين للتصاميم ثلاثية الأبعاد.

يذكر أن هذه المؤسسة تقع في مركز تشونغقوانتسون الإبداعي في مدينة يينتشوان الذي يضم مجموعة من الموارد المبتكرة ويشكل منصة لتوفير الفرص لريادة الأعمال للشباب الصينيين والأجانب، ويقدم دعما قويا للشركات المتوسطة والصغيرة.

وقال خيري "لا يوجد في تونس مثل هذا المركز لخدمة ريادة الأعمال للشباب، لذلك نحن نريد أن نبقى هنا لتحقيق أحلامنا".

وبفضل خبرتهما في التصميم المعماري وإجادة اللغة الصينية، حظي علاء الدين وخيري بتقدير كبير من زملائهما وعملائهما بسرعة بعد دخول الشركة.

وقال مو كانغ يوي، نائب مدير الشركة إن المدن الأقل تطورا في غربي الصين تفتقر عموما إلى المواهب الدولية، حيث يتمتع علاء الدين وخيري برؤية تجاه التصاميم الدولية التي تحتاج إليها الشركة.

وأضاف مو أن "جوهر الصناعة الثقافية الإبداعية هو الإبداع، فنأمل في دمج الأفكار الصينية والأجنبية والمزج بين الأصالة والحداثة لخلق الأفكار المبتكرة."

وقال خيري "إنه بالرغم من بعض التصميمات التي لا يستطيع تنفيذها في مدينة يينتشوان، لكن السوق الصيني ضخم للغاية، ويمكننا أن نتصل ونتعاون مع الشركات من المدن الأخرى عبر الإنترنت".

وكانت نينغشيا حلقة وصل هامة على طريق الحرير القديم الذي ربط الصين بالدول العربية قبل أكثر من 2000 عام، كما تتمتع بصفتها المنطقة ذاتية الحكم الوحيدة لقومية هوي المسلمة على مستوى المقاطعة، بمميزات فريدة لإجراء التبادلات الثقافية مع العالم الإسلامي، حيث يصل عدد سكان قومية هوي إلى 2.3 مليون نسمة بنسبة 36 بالمائة من إجمالي عدد سكان المنطقة، ولهم نفس العقائد الدينية والعادات ونمط الحياة.

وزار خيري القصر الإمبراطوري خلال زيارته لبكين في عطلة عام 2018، حيث قال خيري "إنه أكبر وأعظم مما كنت أعتقد."

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国