【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

المؤتمر الصحفي (01/02/2019) للمتحدث باسم وزارة الخارجية

Date: 01/02/2019 Refer: 2019/PR/022

GENG SHUANG

pics

السؤال: في 31 كانون الثاني / يناير ، أصدر وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وبريطانيا بيانا مشتركا أعلنوا فيه إنشاء "آلية لدعم التسويات التجارية" مع إيران ، ما تعليق الصين على ذلك؟

المتحدث " يقدر الجانب الصيني تقديرا عاليا جهود الدول الأوروبية للحفاظ على الاتفاقية النووية الإيرانية ، ودعم إنشاء "آلية دعم التسويات التجارية " مع إيران. وهذا يعكس بالكامل تصميم الاتحاد الأوروبي على الالتزام بالتعددية. تدعم الصين بقوة مواصلة التعاون بين الاتحاد الأوروبي و إيران ، ودفع تفعيل هذه الآلية في اسرع وقت ممكن ، والانفتاح على الاطراف الثالثة ، وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري العادي بين المجتمع الدولي وإيران. كما نؤيد بقوة الجهود السياسية والدبلوماسية التي يبذلها الاتحاد الأوروبي للاضطلاع بدور قيادي في الحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني.ظل الجانب الصيني يرى على الدوام بأن الاتفاقية النووية الإيرانية تعد إنجازًا هامًا لتعددية الأطراف ، والاتفاقيات الدولية التي اعتمدها مجلس الأمن الدولي والواجب تنفيذها بالكامل وبشكل فعال ، وهذا ما يصب في مصلحة السلام والاستقرار في الشرق الأوسط والنظام الدولي لحظر الانتشار النووي ، وبما يتماشى مع المصالح المشتركة للمجتمع الدولي. ونأمل أن تتمكن جميع الأطراف المعنية الانطلاق من الوضع العام وعلى المدى الطويل ،  والتمسك بالحلول  الدبلوماسية السياسية ، والحفاظ بشكل مشترك على هذه الاتفاقية.

السؤال: عندي سؤالان. ألاول ، هل  سبق للصين ان اجرت اتصالات ، سابقا ام حاليا ، مع زعيم المعارضة الفنزويلي غوايدو أم شخصيات معارضة أخرى؟ الثاني ، هل تشعر الصين بالقلق ان يعيد بغوايدوالتفاوض على مشاريع التعاون الثنائي مع الصين بعد توليه منصبه ، أو رفض سداد  الديون المستحقة للصين؟

المتحدث " فيما يتعلق بالسؤال الأول ، لقد اوضح  الجانب الصيني في الاّونة الاخيرة موقفه من الوضع في فنزويلا مرات عديدة ، لذا لا اود تكراره . الا انني اود التأكيد هنا على نقطة واحدة ،  إن الجانب الصيني يحافظ على اتصالات وثيقة مع جميع الأطراف بطرق مختلفة بشأن الاوضاع في فنزويلا  ، ونرغب الالتقاء في منتصف الطريق والدعوة الى السلام وتعزيز المفاوضات ، وبذل الجهود المشتركة لخلق ظروف ملائمة للتسوية الصحيحة للقضية الفنزويلية.اما بالنسبة لمشكلة الديون التي تهمك ، العلاقات بين الصين وفنزويلا علاقات طبيعية كباقي العلاقات بين دولة واخرى ..إن التعاون العملي بين البلدين له تاريخ طويل ، ويتم تنفيذه وفقا لمبادئ المساواة والمنفعة المتبادلة والتنمية المشتركة والانظمة التجارية ، فهو تعاون قانوني تماما ، وبغض النظر عن كيفية تغير الاوضاع ، فينبغي أن لا يأتي بأي ضر  على هذه العلاقات .. سيواصل الجانب الصيني تعزيز التبادلات والتعاون مع فنزويلا في مختلف المجالات على أساس مبادئ المساواة والمنفعة المتبادلة والتعاون والكسب المشترك  والتنمية المشتركة."

السؤال: وقال الرئيس الأمريكي ترامب إن المفاوض التجاري رايت هيز ووزير المالية منوشين سيتوجهان  إلى الصين في منتصف فبراير / شباط الجاري لاجراء مشاورات ، فهل تم تحديد  تاريخ  انعقادها ؟  متى يلتقي الرئيس ترامب والرئيس شي جين بينغ؟ هل مكان اللقاء سيكون  في الصين؟

المتحدث "  فيما يتعلق بالسؤال الأول ، في المشاورات الاقتصادية والتجارية الصينية الأمريكية التي اختتمت للتو ، حدد الجانبان بوضوح الجدول الزمني وخريطة الطريق للمشاورة المقبلة. أما بالنسبة للترتيبات المحددة التي تهمك ، بما في ذلك موعد المشاورات ، أقترح عليك الاستفسار عنها من  الإدارة المختصة.فيما يتعلق بالسؤال الثاني ، لاحظنا أن الرئيس ترامب أعرب عن أمله الكبير في مقابلة الرئيس شي جين بينغ مرة أخرى. وكما أشار الرئيس شي جين بينغ في رسالته الشفوية  إلى الرئيس ترامب ، فإن الرئيس شي على استعداد أيضا للحفاظ على علاقات وثيقة مع الرئيس ترامب باشكال مختلفة."

السؤال: تفيد الانباء بأن أعضاء من البرلمان الاميركي رشحوا إيليهامو توهتي لجائزة نوبل هذا العام. ما تعليق الصين على ذلك ؟

المتحدث "  ييليمو توهتي معروف بجرائم تقسيم البلاد ، وكل تصرفاته انفصالية ، والتحريض على الكراهية ،  ومثل كل هذه الاعمال والتصرفات غير مسموح بها في أي بلد كان . يجب على المجتمع الدولي أن يعرف الحطأ من الصواب .. " .

السؤال: أعلنت أوروجواي والمكسيك هذا الأسبوع أنها ستعقد اجتماعًا حول الوضع في فنزويلا يوم 7 فبراير في مونتيفيديو. يقال إن ممثلي أكثر عشر دولة  ومنظمة  دولية سيحضرون الاجتماع. هل ستحضر الصين الاجتماع؟ إذا كان الأمر كذلك ، من سيمثل الصين؟

المتحدث " لقد لاحظالجانب الصيني هذا التوجه . لقد دعونا جميع الأطراف مرارا إلى دفع المسألة الفنزويلية لإباتجاه ايجاد حل سياسي في أقرب وقت ممكن من خلال الحوار السلمي. وأود أن أؤكد من جديد أن الصين ترغب في العمل مع جميع الأطراف لبذل الجهود المشتركة لتحقيق هذه الغاية."

السؤال: كيف يسير  الحوار الأمني الصيني الياباني  الجاري حاليا ؟ ما هي توقعات الصين لنتائج الحوار؟

المتحدث "  بالأمس ، أجبت على الأسئلة حول الحوار الأمني الصيني الياباني. خلال الحوار الأمني الصيني الياباني والمشاورات المنتظمة بين الدوائر الدبلوماسية الصينية واليابانية ، ستجري الصين واليابان مباحثات واسعة وعميقة  حول العلاقات بين الصين واليابان ، وسياسات الأمن الدفاعية في البلدين ، والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.حسب اطلاعي ، الحوار والمشاورات لا زالت جارية .. بعد انتهاءها من الطبيعي ان اكون ملما بأحوالها .. "

السؤال: فيما يتعلق بالمفاوضات الاقتصادية والتجارية الصينية الأمريكية ، يقال إن القمة الصينية - الأمريكية ستعقد في شهر فبراير في هاينان. هل هناك أي إمكانية لهذا؟

المتحدث " من قليل اجبت على سؤال مماثل .. لاحظنا أن الرئيس ترامب أعرب عن أمله الكبير في مقابلة الرئيس شي جين بينغ مرة أخرى. وكما أشار الرئيس شي جين بينغ في رسالته الشفوية  إلى الرئيس ترامب ، فإن الرئيس شي على استعداد أيضا للحفاظ على علاقات وثيقة مع الرئيس ترامب باشكال مختلفة."

الصين تحث الولايات المتحدة على أن تكون أكثر انفتاحا وشمولا تجاه التنمية التكنولوجية للآخرين.. دعا متحدث باسم الخارجية الصينية يوم الخميس الولايات المتحدة إلى تبني عقلية منفتحة وشاملة تجاه التنمية التكنولوجية والتقدم التكنولوجي للدول الأخرى.وقال قنغ شوانغ، خلال مؤتمر صحفي يومي، إن الولايات المتحدة هي القوة التكنولوجية الأولى عالميا، ولكن "يتعين عليها ألا تسمح فقط لتنميتها الخاصة وألا تمنع وجود مجال للآخرين لتحقيق التقدم."تأتي تصريحات قنغ في أعقاب تصريحات لمارك وارنر، نائب رئيس لجنة شؤون المخابرات في مجلس الشيوخ الأمريكي، وتشارلز شومر، زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ، اتهما فيها الصين بسرقة التكنولوجيا الأمريكية.وقال قنغ إنه من غير المعقول أن تطلق الولايات المتحدة عمدا اتهامات ضد التنمية التكنولوجية والتقدم التكنولوجي للدول الأخرى.وأضاف "التنمية التكنولوجية الصينية لم تنتج عن سرقة أو اختلاس، ولكنها تحققت من خلال الحكمة والعمل الشاق لكل الشعب الصيني، من بينهم العلماء."وبالنظر للمنافسة باعتبارها سمة مميزة لاقتصاد السوق، حث قنغ الولايات المتحدة على رؤية المنافسة والتعامل معها بشكل أكثر موضوعية وبشكل صحيح.وقال إن التنافس القائم بين الصين والولايات المتحدة في مجال التكنولوجيا طبيعي للغاية، مضيفا أن مثل هذه المنافسة تساعد في التنمية التكنولوجية للجانبين والعالم بأسره، طالما كانت عادلة ومرتكزة على القواعد.وأوضح أن "الصين مستعدة للعمل مع الولايات المتحدة لزيادة تعزيز التبادلات والتعاون في مجال التكنولوجيا من أجل تحقيق منفعة أفضل لشعوب الصين والولايات المتحدة والعالم بأسره."

******************************************

المتحدث " وفقا لترتيبات عطلة عيد الربيع لعام 2019 ، سيتم تعليق المؤتمر الصحفي الاعتيادي لوزارة الخارجية في 4 فبراير (الاثنين) ويستأنف يوم 11 فبراير (الاثنين). خلال العطلة ، سيتلقى مكتب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية  اسئلة المراسلين واستفساراتهم عبر  الفاكس والبريد الالكتروني كالمعتاد .. اليوم هو آخر مؤتمر صحفي لوزارة الخارجية الصينية في السنة القمرية الصينية للكلب. وهنا ، بالنيابة عن زملائي ، لو قانغ و وو تشيون  يينغ ، أود أن أعرب عن خالص امتناني لجميع المراسلين والصحفيين الصينيين والأجانب على تعاونهم ودعمهم طوال العام الماضي! كما نتطلع إلى مواصلة العمل عن كثب معكم في العام الجديد. وأود أن أغتنم هذه الفرصة للإعراب لكم ، ومن خلالكم الى جميع المهتمين بالدبلوماسية الصينية ، عن خالص تحياتنا وتهانينا  لكم جميعا بعيد الربيع الجديد ، متمنين لكم الصحة والسعادة ، والعمل السلس ، والسعادة لاسركم ، وكل عام وانتم بخير !!!!

ترامب يجتمع مع نائب رئيس مجلس الدولة الصيني في البيت الأبيض.. اجتمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الخميس مع نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو خه في البيت الأبيض، قائلا إن تقدما كبيرا قد تم إحرازه في الجولة الأخيرة من المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.فقد ترأس ليو، وهو أيضا عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس الجانب الصيني في الحوار الاقتصادي الشامل بين الصين والولايات المتحدة، ترأس الوفد الصيني في المحادثات التجارية التي استمرت يومين واختتمت يوم الخميس في واشنطن.وسلم ليو رسالة من الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى ترامب، والتي أشار فيها الرئيس شي إلى أن العلاقات بين الصين والولايات المتحدة تمر بمرحلة حرجة.وقال الرئيس شي إنه عندما اجتمع هو وترامب في الأرجنتين في ديسمبر الماضي، اتفقا على العمل معا على دفع علاقات تتسم بالتنسيق والتعاون والاستقرار بين الصين والولايات المتحدة.وأضاف الرئيس شي أنه "وفقا للتوافق الذي توصلنا إليه، أجرت فرق اقتصادية من الجانبين مفاوضات مكثفة وحققت تقدما إيجابيا".وقال الرئيس الصيني إنه يتعين على البلدين، عملا بروح الاحترام المتبادل والتعاون القائم على الفوز المشترك، أن يواصلا محاولة مقابلة الآخر في منتصف الطريق وتكثيف المشاورات، من أجل التوصل إلى اتفاق متبادل المنفعة في أقرب وقت ممكن.وذكر أن هذا سيبعث بإشارة إيجابية للمجتمع الدولي، ويعزز التنمية السليمة للعلاقات بين الصين والولايات المتحدة، ويضيف قوة دفع للنمو المطرد للاقتصاد العالمي.وأعرب شي عن استعداده للبقاء على اتصال وثيق مع ترامب من خلال مختلف الوسائل، وأعرب عن تحياته وتحيات قرينته بنغ لي يوان لترامب والسيدة الأولى ميلانيا وأفراد أسرتهما بمناسبة العام القمري الصيني الجديد.وحول المحادثات التجارية بين الصين والولايات المتحدة، قال نائب رئيس مجلس الدولة الصيني إن فرق الجانبين تبذل قصاري جهدها لتنفيذ التوافق الهام الذي توصل إليه رئيسا البلدين.وأشار إلى أنه خلال الجولة الأخيرة من المحادثات، أجرى الجانبان مناقشات صريحة ومحددة وبناءة حول القضايا ذات الاهتمام المشترك والتي تضمنت الميزان التجاري، ونقل التكنولوجيا، وحماية حقوق الملكية الفكرية، وآلية إنفاذ ثنائية الاتجاه فضلا عن قضايا أخرى ذات أهمية بالنسبة للجانب الصيني.وقال ليو إن المحادثات أحرزت تقدما هاما في المرحلة الحالية وأرست أساسا لإجراء مزيد من المشاورات في المرحلة التالية.وذكر نائب رئيس مجلس الدولة أن الجانبين سيحافظان على تواصل وثيق وسيسعيان جاهدين إلى التوصل إلى اتفاق اقتصادي وتجاري يخدم مصالح البلدين والشعبين في أقرب وقت ممكن على أساس الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة.وأعرب ترامب عن تقديره لرسالة الرئيس شي، وطلب من ليو أن ينقل أطيب التحيات منه ومن السيدة الأولى ميلانيا إلى الرئيس شي وقرينته، وتقدم بخالص التمنيات للشعب الصيني بمناسبة اقتراب حلول العام القمري الصيني الجديد.وذكر ترامب أنه يعتز بعلاقاته الشخصية الطيبة مع الرئيس شي، وأن العلاقات بين الولايات المتحدة والصين تتسم بأنها قوية وتواصل المضي قدما تحت توجيهات رئيسي البلدين.وقال ترامب إن الجولة الأخيرة من المشاورات الاقتصادية والتجارية بين البلدين أحرزت تقدما كبيرا. وأعرب عن أمله في أن يتوصل الجانبان إلى اتفاق عظيم في أقرب وقت ممكن، وهو ما يعتقد أن له أهمية كبيرة للبلدين والعالم بأسره.وأكد الرئيس أن وفدا أمريكيا برئاسة الممثل التجاري روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة ستيفن منوشين سيتوجه إلى الصين في منتصف فبراير لمواصلة المشاورات.وقال ترامب إنه يتطلع إلى أن يلتقي الرئيس شي في وقت قريب وأن يشهدا معا اللحظة التاريخية التي يتوصل فيها البلدان إلى اتفاق حول القضايا الاقتصادية والتجارية.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国