【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

التقرير الصحفي (09/02/2019) وسائل الاعلام الصينية

Date: 09/02/2019 Refer: 2019/PR/026

المتحدث " وفقا لترتيبات عطلة عيد الربيع لعام 2019 ،

سيتم تعليق المؤتمر الصحفي الاعتيادي لوزارة الخارجية

في 4 فبراير (الاثنين) ويستأنف يوم 11 فبراير (الاثنين).

الرئيس الجزائري يصادق على اتفاقية دبلوماسية مع الصين .. وقع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، في الخامس عشر من يناير 2019، على خمسة مراسيم رئاسية تتضمن التصديق على اتفاقات تعاون ومذكرات تفاهم أبرمتها الجزائر مع عدد من الدول، بينها اتفاقية مع الصين، بحسب بيان صادر عن الرئاسة الجزائرية، جاء فيه أن الرئيس بوتفليقة صادق على اتفاقية بين الحكومتين الجزائرية والصينية حول الإعفاء المتبادل من التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والمهمة، الموقع في بكين في الحادي عشر من يوليو 2018.

الصين تدعو للتوصل لحل سلمي للأزمة الفنزويلية ..  قالت متحدثة بإسم وزارة الخارجية يوم الجمعة إن الصين تدعم جهود المجتمع الدولي للتسوية السلمية للأزمة الفنزويلية وتأمل أن تواصل كافة الأطراف قيامها بدور بناء.

وأعلنت الأوروغواي والمكسيك يوم الأربعاء "آلية مونتفيديو" للتقريب بين أطراف النزاع بفنزويلا من أجل التوصل لحل عن طريق التفاوض للأزمة، وعقد أول اجتماع للآلية يوم الخميس في الأوروغواي.وذكرت المتحدثة هوا تشون يينغ أنه "ينبغي أن يحل شؤون فنزويلا شعبها في إطار الدستور والقانون عبر الحوار السلمي والقنوات السياسية."وأضافت أن هذا هو الطريق الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار الدائمين في فنزويلا.

الصين والولايات المتحدة تعقدان مشاورات اقتصادية وتجارية رفيعة المستوى في بكين من 14 إلى 15 فبراير

 سيعقد نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو خه دورة جديدة من المشاورات الاقتصادية والتجارية رفيعة المستوى بين الصين والولايات المتحدة مع ممثل التجارة الأمريكي روبرت لايتثايزر ووزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين في بكين من 14 إلى 15 فبراير.وبناء على المشاورات التي عقدت مؤخرا في واشنطن، سيعقد الجانبان المزيد من المناقشات بخصوص القضايا محل الاهتمام المشترك.وسيصل الوفد الأمريكي إلى بكين في 11 فبراير.

عقلية "لعبة المحصلة الصفرية" مدمرة للعلاقات بين الصين والولايات المتحدة .. قال سفير الصين لدى الولايات المتحدة تسوي تيان كاي يوم الجمعة إنه لمن المدمر التفكير بعقلية "لعبة المحصلة الصفرية" والمغالاة في جانب المنافسة في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة.صرح بذلك تسوي في كلمة ألقاها خلال حدث عام أقامته منظمة غير ربحية في ولاية ميشيغان في الغرب الأوسط الأمريكي.وأشار السفير الصيني إلى أن بعض الناس ينظرون للمنافسة بين البلدين بأنها لعبة "المحصلة الصفرية" و"الفائز يستأثر بكل شيء"، وهذا "أمر سلبي للغاية، ومدمر للغاية" بالنسبة للعلاقات الثنائية.ولدي إشارته إلى أن كلمة "المنافسة" هي في الأصل كلمة جيدة وليست كلمة سيئة في اللغتين الصينية والإنجليزية، قال تسوي إن المشكلة اليوم تكمن في "المغالاة" فيها.وذكر السفير أن الدولتين ينبغي أن تتنافسا وفي الوقت ذاته تتعاونا، مضيفا بقوله "علينا أن نخرج بنتيجة تقوم على الفوز المشترك".كما أشار الدبلوماسي إلى أن يتعين على الشركات الصينية والأمريكية التنافس وكذا التعاون مع بعضها البعض، مضيفا أن "القصة الحقيقية في مجال الأعمال ليست أسود وأبيض".وقد حضر أكثر من 400 ضيف، من بينهم وكيل وزارة الخارجية الأمريكية السابق نيكولاس بيرنز مأدبة الغداء التي أقامها مجلس الشؤون العالمية لولاية ميشيغان، الذي يهدف إلى توفير منابر للحوار حول الموضوعات الدولية.يصادف هذا العام الذكرى الـ40 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والولايات المتحدة.وقد نما حجم التبادل التجاري بين البلدين من أقل من 2.5 مليار دولار أمريكي قبل 40 عاما إلى أكثر من 580 مليار دولار في عام 2017. وخلال نفس الفترة، ارتفع رصيد الاستثمار في الاتجاهين من صفر إلى أكثر من 230 مليار دولار. 

رامب وكيم سيجتمعان يومي 27 و28 فبراير في هانوي لعقد قمتهما الثانية ..  قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الجمعة إنه سيجتمع للمرة الثانية مع كيم جونغ أون الزعيم الأعلى لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية يومي 27 و28 فبراير الجاري في هانوي بفيتنام.وكتب ترامب في تغريدة يقول، وهو يشير إلى ستيفن بيجون المبعوث الأمريكي الخاص المعني بشؤون كوريا الديمقراطية، "لقد غادر مبعوثي لتوه كوريا الشمالية بعدما عقد اجتماعا مثمرا للغاية واتفق على موعد وتاريخ القمة الثانية مع كيم جونغ أون. فسوف تعقد في هانوي بفيتنام يومي 27 و28 فبراير".وأضاف "اتطلع إلى مقابلة الرئيس كيم ودفع قضية السلام!".وبعد ذلك كتب في تغريدة منفصلة يقول إن "كوريا الشمالية، تحت قيادة كيم جونغ أون، ستصبح قوة اقتصادية كبيرة".وأضاف ترامب "أنه (كيم) قد يفاجئ البعض لكنه لن يفاجئني، لأنني عرفته وفهمت تماما كم هو قادر. فكوريا الشمالية ستصبح نوعا مختلفا من الصواريخ -- ستصبح صاروخا اقتصاديا!".وفي وقت سابق من اليوم، ذكرت وزارة الخارجية في بيان أن بيجون، خلال زيارته لكوريا الديمقراطية، "اجتمع مع كيم هيوك تشول المبعوث الخاص المعني بشؤون الولايات المتحدة في لجنة شؤون الدولة بجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية وذلك في الفترة من 6 إلى 8 فبراير في بيونغيانغ".وذكر البيان أن المسؤولين "ناقشا دفع التعهدات التي قطعها الرئيس ترامب والرئيس كيم خلال قمتهما في سنغافورة والمتمثلة في النزع الكامل للسلاح النووي، وتحقيق تحول في العلاقات بين الولايات المتحدة وكوريا الديمقراطية، وإحلال السلام الدائم في شبه الجزيرة الكورية".وأضاف أنهما "اتفقا على الاجتماع مرة أخرى قبل القمة الثانية بين الرئيس ترامب والرئيس كيم".وكان ترامب قد قال في خطابه حول حالة الاتحاد يوم 5 فبراير، إنه سيجتمع مع كيم جونغ أون يومي 27 و28 فبراير في فيتنام، ولكنه لم يكشف عن مكان الاجتماع بالضبط ..

وصول إيراد قطاع الاتصالات في الصين إلى 190 مليار دولار في عام 2018 .. شهد قطاع الاتصالات الصيني تطورا بشكل مطرد في العام الماضي مع خدمات شبكات الاتصالات المتنقلة المتينة والبنية التحتية للإنترنت المحسنة.وارتفع إيراد قطاع الاتصالات ب3 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 1.3 تريليون يوان ( أكثر من 190 مليار دولار أمريكي) وفقا لتقرير صادر عن وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات.في ضوء التطور القوي لتطبيقات شبكات الاتصالات، انخفضت نسبة رسوم المكالمات الهاتفية في إجمالي إيرادات الاتصالات من 17.9 في المئة بعام 2017 إلى 13.7 في المئة في العام الماضي.وازداد إيراد البيانات المتنقلة وخدمات الإنترنت المدعومة بشبكة الجيل الرابع سريعة التوسع بنسبة 10.2 في المئة، وهو ما يمثل 46.6 في المئة من إجمالي الإيرادات.في العام الماضي، استثمرت الصين المزيد طاقتها في بناء البنية التحتية للاتصالات حيث تم بناء 5.78 مليون كيلومتر من الكابلات البصرية في عام 2018 ليبلغ إجمالي طول كابلات الألياف البصرية في البلاد 43.58 مليون كيلومتر. وزاد عدد المحطات القاعدية للجيل الرابع بمقدار 439 ألف محطة ليصل إلى 3.72 مليون محطة.وأشار التقرير إلى أنه مع تحسن البنية التحتية واستهلاك المعلومات النشط، حافظ قطاع الاتصالات على نمو مطرد كما لعب دورا أكبر في تعزيزالتنمية الاقتصادية والاجتماعية الوطنية. 

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国