【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

مبعوث صيني يدعو إلى وضع معيار مُوحّد في مكافحة الإرهاب

Date: 12/02/2019 Refer: 2019/PR/5695

دعا مبعوث صيني لدى الأمم المتحدة يوم الاثنين إلى وضع معيار موحد في مكافحة الإرهاب. وقال نائب ممثل الصين الدائم لدى الأمم المتحدة وو هاي تاو أمام مجلس الأمن الدولي "في مكافحة الإرهاب يتعين على جميع الدول الالتزام بمعيار موحّد وتبني سياسة صفر تسامح".

كما طالب وو بأن تتسق الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب مع مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، واحترام سيادة الدول المعنية، فضلا عن ملكية الدول الأعضاء، وإفساح المجال كاملا للدور الريادي للأمم المتحدة ومجلس الأمن التابع لها، والتنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، واستراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب.

وقال وو إن"الإرهاب عدو مشترك للبشرية، ولا يمكن لأي بلد أن تتصدى له بمفردها. وينبغي للمجتمع الدولي أن يتبنى مفهوم مجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية، وأن يعزز التعاون الموجه نحو تحقيق النتائج، ويحافظ علي الوحدة، ويواجه بشكل جماعي التهديدات الإرهابية".

ودعا وو الدول الأعضاء إلى السعي للقضاء على المصادر التي تؤدي الى صعود الإرهاب ومعالجة أعراضه وأسبابه الجذرية على حد سواء.وأكد على المجتمع الدولي ضرورة مساعدة الدول الأعضاء على تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتعزيز تسوية القضايا الساخنة عبر الوسائل السياسية.

وطالب وو ببناء نوع جديد من العلاقات الدولية وتعزيز الحوار على قدم المساواة والتعايش المتناغم بين مختلف الحضارات والديانات.وقال"لا ينبغي أن يربط الإرهاب بأي بلد أو أصل عرقي أو دين محدد".

وطلب المبعوث الصيني أيضا من الدول أخذ التهديد الذي يشكله المقاتلون الإرهابيون الأجانب على محمل الجد ومنع المنظمات الإرهابية من إساءة استخدام تكنولوجيا الإنترنت والاتصالات. وقال"ينبغي لنا أن نعزز إدارة الحدود وكذلك التعاون في مجالات مثل إنفاذ القانون، وتقاسم الموارد الاستخباراتية، والمساعدة القانونية المتبادلة. وردا على الاتجاهات والخصائص الناشئة للإرهاب، ينبغي أن نركز علي تعزيز التعاون الدولي في مكافحة الإرهاب السيبراني وتمويل الإرهاب وانتشار الأيديولوجيات المتطرفة".

ودعا وو إلى الاستفادة من المزايا الخاصة للآليات ذات الصلة. "ينبغي لجميع أليات مكافحة الإرهاب أن تواصل تعزيز اتصالاتها مع الدول الأعضاء، وأن تضطلع بعملها بما يتفق تماما مع القرارات والقواعد الإجرائية ذات الصلة، وأن تحافظ علي سلطة وفعالية نظام العقوبات للأمم المتحدة من أجل الإسهام بشكل أكبر في القضية الدولية لمكافحه الإرهاب".

وقال وو إن الحرب على ما تسمى بالقوى الإرهابية لتركستان الشرقية يجب أن تكون جزءا من الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب.وأضاف أنه على مدى الأعوام الماضية خططت ما تسمى بالعناصر الإرهابية العنيفة لتركستان الشرقية المتمثلة في حركة تركستان الشرقية الإسلامية ونفذت عددا من الهجمات الإرهابية على الأراضي الصينية، موضحا أن تلك العناصر تمثل تهديدا خطيرا لدول الشرق الأوسط وآسيا الوسطى. و"يتعين أن تُواجه بإجراءات حاسمة".

وأكد وو مجددا أن الصين ترفض رفضا قاطعا الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره.وقال إن الصين، بوصفها لاعبا هاما في المعركة الدولية ضد الإرهاب، تشارك بعمق في التعاون الدولي من خلال آليات ومنصات مثل الأمم المتحدة ومنظمة شنغهاي للتعاون، موضحا أنها تدعم أيضا الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في بناء القدرات في هذا المجال من خلال الصندوق الاستئماني الصيني-الدولي للسلام والتنمية، مقدمة مساهمة هامة في الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب.وأكد وو استعداد الصين للعمل مع جميع الدول للرد بشكل مشترك على تهديد الإرهاب والحفاظ على السلام والهدوء في العالم.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国