【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

كفى تشويها لجهود الصين في مكافحة الإرهاب والتطرف

Date: 15/02/2019 Refer: 2019/PR/5698

 انضمت وزارة الخارجية التركية مؤخرا إلى بعض الساسة ووسائل الإعلام في الغرب الذين يشوّهون جهود الصين لمكافحة الإرهاب والتطرف في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم.مثل هذه الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة يتعين أن تتوقف.إذا اتخذ المرء نهجا محايدا وموضوعيا، فإنه ليس من الصعب عليه رؤية شينجيانغ حقيقية والتي تُحقق تقدما حيال الحفاظ على الاستقرار مع حماية حقوق الناس.

لقد تم إنشاء مراكز للتعليم والتدريب المهني لمساعدة الأشخاص المتأثرين بالإرهاب والتطرف، في تعلم اللغات ودراسة القوانين واكتساب المهارات، حتى يتمكنوا من التخلص من سيطرة التطرف الديني، والعيش حياة أفضل.

إن هذا النهج يعالج كلا من الأعراض والأسباب الجذرية.

منطقة شينجيانغ، التي كانت ضحية للهجمات الإرهابية العنيفة المتكررة، باتت أكثر أمنا الآن. إذ لم تشهد أي هجوم إرهابي منذ أكثر من عامين، ولدى سكانها من جميع المجموعات القومية، شعور أكبر بالأمن.وتعد الوظائف المستقرة والدخل اللائق درعين جيدين لإبعاد الإرهاب.

ووفقا لحكومة المنطقة، فإن مراكز التعليم والتدريب المهني تقوم بإعداد متدربين لشغل وظائف عصرية، حيث تم ترتيب دورات حول صناعة الملابس والأحذية، وتصنيع الأغذية، وتجميع المنتجات الإلكترونية، والتنضيد والطباعة، وتصفيف الشعر، والتجارة الإلكترونية، لتتناسب مع سوق العمل المحلية.

وبالإضافة إلى ذلك، يتم توفير التدريب متعدد المهارات لأولئك الذين لديهم الرغبة والقدرة على التعلُّم، بحيث يكتسبوا مهنة واحدة أو مهنتين من المهارات المهنية عند الانتهاء من الدورة التدريبية. ويتم ترتيب شركات صناعة الملابس، وتجميع الهواتف المحمولة وخدمات تقديم الطعام حسب الذوق العرقي، لإعطاء المتدربين فرصة لممارسة ما يتعلمونه والحصول على أموال مقابل ذلك. وتكمن الآلية المطبقة في أن يحصل المتدربون على "التعلم والممارسة وكسب المال".

فمن السخافة، تشويه مثل هذا البرنامج ذي النوايا الطيبة الذي يحقق نتائج جيدة، واعتباره انتهاكا لحقوق الإنسان.

فأولئك الذين وجّهوا اتهامات شريرة، غالبا ما يصوّرون جهود مكافحة الإرهاب والتطرف كإجراءات تستهدف بشكل محدد مجموعات قومية أو دينية معينة.ولكنّ ثمّة ضرورة لتوضيح موقف الحكومة الصينية الثابت إزاء معارضة ربط الإرهاب بأي مجموعة قومية أو دينية محددة.

يتمتع الأشخاص المنتمون إلى كل المجموعات القومية في شينجيانغ بالحرية الكاملة للاعتقاد الديني، والحق في استخدام لغتهم الخاصة المنطوقة والمكتوبة وفقا للقانون، كما يتمتعون بحقوقهم الثقافية التي يضمنها القانون والتي تحظى باحترام كامل.

ووفقا لمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، يوجد في شينجيانغ، 24400 مسجد لمسلميها البالغ تعدادهم 13 مليونا. ما يعني أن هناك مسجدا واحدا لكل 530 مسلما في المتوسط، مقارنة بتركيا التي يوجد بها مسجد واحد لكل 910 أشخاص.

وبوجه عام، أصبحت شينجيانغ أكثر ثراءً وانفتاحا. ففي العام الماضي، ارتفع دخل الفرد المتاح في هذه المنطقة بنسبة 7.6 بالمائة ليصل إلى 21500 يوان (حوالي 3176 دولارا أمريكيا). كما استضافت المنطقة 150 مليون سائح، بزيادة 40 بالمائة عن العام 2017.

وبالنسبة للذين يقيمون في الخارج ويهاجمون سياسات الصين في شينجيانغ، فمن فضلكم لا تدعوا الجهل يعمي أبصاركم، ولا تجعلوا التحيّز يدمّر قدرتكم على التفكير القويم.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国