【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

الشراكة في العمل نحو تعزيز الذكاء الاصطناعي

Date: 01/03/2019 Refer: 2019/PR/5720

الدكتور علي عبيد الظاهري سفير دولة الامارات العربية المتحدة

pics

اختتمت دولة الامارت العربية المتحدة مؤخرا قمة الحكومات العالمية ، الوجهة المتخصصة في مناقشة مستقبل افضل للبشرية والذي تم عقده في امارة دبي ، ويعتبر منصة دولية لوضع جدول اعمال الاجيال القادمة ..

قد استقطبت القمة في عامها السابع اكثر من 4000 شخص من 140 دولة ، حيث حضر رؤساء الدول ورؤساء الوزراء والمفكرين ، واصحاب الرأي وممثلي المنظمات الدولية ومسؤولين حكوميين .. ومن ابرز الحضور  رئيس الجمعية العامة للامم المتحدة ، ونائب رئيس كوستاريكا ، ورئيس وزراء باكستان ورئيس وزراء لبنان ..

واستمرت القمة الغير عادية ثلاثة ايام  وتناولت في جوهرها كيفية تسخير  الحكومات للتكنولوجيا والابتكار  لمواجهة التحديات العالمية .. وكما صرح معالي محمد القرقاوي ، وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل  في دولة الامارات العربية المتحدة  ان القمة ستساعد في رسم مستقبل افضل لسكان العالم ..

من جهتها  ، اكدت كريستين لاجارد  ، المدير العام لصندوق النقد الدولي ،  خلال القمة  ان الذكاء الاصطناعي سيعيد تشكيل مستقبل الوظائف  والذكاء البشري بشكل جذري ، لدرجة ان " وظيفتها " سيتم " تعديلها " في المستقبل .. وكان التركيز  في جانب كبير من القمة على الأفكار والتخيل كسلعة اساسية في المستقبل . وهو الزمن الذي تتبدل فيه الوظائف بنسبة 45% لتحاكي زيادة الذكاء الاصطناعي تزامنا مع زيادة في وظائف الابداع والموسيقى والتصميم والمحتوى ..

وقد تم مؤخرا عقد العديد من المعارض الرائعة ، مثل متحفمستقبل " البشر 2.0 " المستوحى من احدث الانجازات العلمية والتوقعات لمواجهة التحديات المستقبلية ..

لقد حظينا خلال القمة بشرف استقبال ضيوف الامارات معالي وانغ تشيغانغ ، المبعوث الخاص  للرئيس الصيني  وزير العلوم والتيكنيلوجيا .. حيث القى كلمة رائعة بعنوان " نهوض التنين : نجاح الصين في ريادة قيادة  عالم التكنولوجيا "  اوضح فيها كيف ان البحث والتطوير  يرتقيان بنوعية الحياة ، وكيف يعتبران المحركان الأساسيان للاقتصاد الصيني وتقدمه من خلال زيادة الاستثمار في القطاع الرقمي ..

 وبالتأكيد تستثمر الصين في مشاريع الأبحاث العلمية مع عدد من البلدان في انحاء العالم  لتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي ولانشاء وتطوير منصات التكنولوجيا الحديثة ، ومن هنا نرى ان الصين في الصدارةعند الحديث عن اقتصاد المستقبل .. حيث تمتلك استراتيجية  حول خطة تطوير الذكاء الاصطناعي للجيل الجديد  والتي تم اطلاقها في عام 2017 . الاّمر الذي يعطي نتائج فعالة في تعزيز وضعها في الصدارة العالمية في مجال التكنولوجيا ..

من جهة اخرى تعتبر الامارات الأكثر تطوراً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث التطوير، ففي أكتوبر 2017 أطلقت حكومتنا "استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي" والتي تستهدف الخدمات المستقبلية والقطاعات ومشاريع البنية التحتية. وتعتبر  هذه الاستراتيجية الأولى من نوعها في المنطقة. ومن المشجع هو رؤية التناغم في التوجهات الاماراتية والصينية في مجال التقنيات المتقدمة والتي تجلت بوضوح عبر الفوز بجائزة افضل خدمة حكومية والشراكة بين القطاعي العام والخاص لشركة China WeChat الصينية. حيث نتج ذلك عن الحلول الابداعية والمبتكرة لتطبيقات الهواتف الذكية خلال حفل توزيع الجوائز في قمة الحكومة العالمية.

إن نجاح دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال البنية التحتية للخدمات والتكنولوجيا ينتج عن التزامها بالتطوير والتحديث، وهي أولوية توليها القيادة الرشيدة اهمية كبرى الى حد تعيين وزير دولة للذكاء الاصطناعي ، سعادة عمر العلما، وتهدف الحكومة من ذلك الى توظيف قطاع الذكاء الاصطناعي كمصدر رئيسي لاقتصاد المعرفة المستدام والمتنوع من خلال تطوير الممارسات العلمية المبتكرة والادوات التكنولوجية.

ان التركيز على الذكاء الاصطناعي ضروري لاقتصاد المستقبل حيث تتوقع دراسة أجرتها واحة دبي للسيليكون (Dtec) ، بالتعاون مع ArabNet و startAD ، أن الذكاء الاصطناعي سيشكل 45 % من إجمالي المكاسب التي سيحققها الاقتصاد العالمي بحلول عام 2030. اما بالنسبة للعالم العربي ، فيتوقع أن يكون لاقتصاد الامارات أعلى مساهمة تكنولوجية من أي دولة أخرى في العالم العربي بنسبة حوالى 33.5 في المائة.

لقد احرزت الصين تقدما كبيرا في مجال الذكاء الاصطناعي في عهد الرئيس شي جين بينغ، واصبحت من اهم الرواد العالميين في هذا  المجال. حيث تعاونت الحكومة والشركات لتنفيذ خطة شاملة لجعل الصين مركزا عالميا للابتكار والذكاء الاصطناعي بحلول العام 2030 وقد احرزت الخطة تقدما ملحوظا في تحقيق ذلك.

ان التركيز الصيني على الاستثمار في مجال التكنولوجيا المتقدمة يساهم في دفع عجلة التطوير الايجابي والتحسينات الإيجابية للعالم من حولنا. ومن المشجع رؤية الامارات على نفس المسار حيث تترجم الصين معنى الريادة في التقدم التكنولوجي. أعتقد ان هناك الكثير من فرص العمل الثنائي المشترك بين البلدين في هذا المجال. حيث التوجهات تكاملية لتحقيق التقدم العالمي في مجال الذكاء الاصطناعي.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国