【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

رغم التحسن النسبي ... الطريق مازال طويلا نحو الوضع الطبيعي في سوريا

Date: 05/03/2019 Refer: 2019/PR/5731

 بدأت تلوح في الأفق خطوات وتصريحات تشير بشكل أو بأخر إلى مساع لعودة الأوضاع في سوريا إلى وضعها الطبيعي بعد ثمانية أعوام من حرب دامية عصفت بالبلاد، وخاصة مع ما يسود من هدوء نسبي في جبهات القتال يصاحبه تحسن بالوضع الميداني.

بيد أن هجوما مسلحا وقع نهاية الأسبوع الماضي بوسط البلاد، ضمن منطقة منزوعة السلاح، وأسفر عن عشرات القتلى والجرحى، ومواصلة ملاحقة فلول تنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابي (داعش) شرق البلاد وعلى الحدود مع العراق، إضافة إلى التعقيدات السياسية واستمرار العقوبات الاقتصادية الأحادية، يبدد أية أوهام في اتخاذ مسار سريع لتجاوز كافة العقبات الماثلة، ويكشف بما لا يدع مجالا للشك بأن الطريق ما يزال طويلا نحو أي وضع طبيعي في سوريا.

-- هجوم ميداني يسفر عن خسائر كبيرة

سقط قتلى وجرحى من الجيش السوري ومسلحين موالين له في نهاية الأسبوع الماضي، إثر هجوم شنه مسلحون استهدف عدة نقاط عسكرية في شمال ريف حماة (وسط)، كان قد جرى تضمينها في اتفاق سوتشي بخصوص إنشاء منطقة منزوعة السلاح، والذي تم التوصل إليه في سبتمبر الماضي بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان.

وفي وقت لم تورد مصادر رسمية أية أرقام لضحايا الهجوم، أفاد "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، ومقره لندن، إن ما لا يقل 23 جنديا سوريا و6 مسلحين على الأقل قتلوا في الاشتباكات.وأصدرت وزارة الخارجية السورية بيانا شديد اللهجة يدين الهجوم ويتوعد المسلحين بأن السلطات "لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه هذه الجرائم".

وبدأ التصعيد العسكري في مناطق بريف حماه منذ فبراير الماضي، حيث شهدت عمليات قصف متبادل بين الجيش السوري وفصائل المعارضة المسلحة، الأمر الذي أوقع ضحايا.وتشهد "المنطقة منزوعة السلاح" في محافظة إدلب وجوارها، هجمات متكررة وقصف متبادل من الطرفين (الجيش السوري وفصائل المعارضة)، رغم توصل روسيا وتركيا لاتفاق سوتشي منذ سبتمبر الماضي.

-- السماح للطيران الأردني باستخدام الأجواء السورية

وفي خطوة ذات دلالة، قررت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني السماح لشركات الطيران الأردنية باستخدام الأجواء السورية بعد توقف دام سبعة أعوام، وذلك بعد تقديم دراسة تقييم لمخاطر السلامة الجوية واستخدام ممر جوي محدد وارتفاع لا يقل عن 26 ألف قدم عبر نقطتي دخول وخروج محددتين.

وذكر مراقبون أن قرار الهيئة الأردنية يدل على استشعارها لمدى التحسن النسبي واستقرار الأوضاع العسكرية والأمنية في سوريا بدرجة كبيرة في الآونة الأخيرة.وكان عبور رحلات شركات الطيران الأردنية للأجواء السورية، قد توقف العام 2012 بسبب النزاع في سوريا. ويستخدم الطيران الأردني حاليا الأجواء المصرية للوصول إلى بيروت، فيما يستخدم الأجواء الإسرائيلية للعبور إلى تركيا وأوروبا.ورغم أن شركات الطيران الأردنية لم تتخذ أي قرار بعد بشأن استخدام الأجواء السورية، إلا أن قرار هيئة الطيران المدني الأردني قد يمهد الطريق لدول أخرى مجاورة بأن تحذو حذوها، وفقا للمراقبين.

-- النصر النهائي على "داعش" لم يتحقق بعد

يؤكد المحللون بشكل متكرر تحسن الوضع الميداني في سوريا منذ نهاية العام الماضي. وفي يوم الاثنين، خرج مئات الأشخاص من نساء ورجال وأطفال من جيب "داعش" المحاصر في بلدة الباغوز شرقي سوريا، بعدما أبطأت "قوات سوريا الديمقراطية" وتيرة هجومها المدعوم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

وفي بيان ليل الأحد، جدّدت قيادة حملة "قوات سوريا الديمقراطية" تأكيدها على أن المعركة "ستنتهي في مدة زمنية قصيرة"، حيث تشكل المعركة ضد "داعش" حاليا إحدى الجبهات الرئيسية في النزاع السوري، الذي أسفر عن سقوط مئات الآلاف من القتلى إضافة إلى ملايين النازحين واللاجئين منذ عام 2011.

بيد أن المحللين أكدوا أن الخسائر المتلاحقة لـ "داعش" خلال العامين الماضيين لا تعني انتهاء خطره، في ظل قدرته على تحريك خلايا نائمة في المناطق المحررة وانتشاره في البادية السورية المترامية الأطراف.

وفي هذا الصدد، اعتبر الرئيس العراقي، برهم صالح، أن النصر النهائي على التنظيم "لم يتحقق بعد"، مشيرا إلى نشاط عناصر التنظيم المتطرف على الحدود العراقية السورية.وأوضح "يجب أن يكون لدينا استنفار أمني دائم للتعاطي مع هذا الموضوع"، وتابع "أمامنا طريق طويل لترسيخ هذا النصر اقتصاديا وسياسيا وفكريا، ويجب متابعة الجهد الأمني"، بحسب بيان رئاسي.

-- طريق العودة إلى الوضع الطبيعي دبلوماسيا

وفي جانب العلاقات الدبلوماسية، قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، يوم الاثنين، إنه من المبكر الحديث عن إعادة فتح سفارة بلاده في سوريا، مؤكدا أن ذلك مرتبط بتطور العملية السياسية لإنهاء الحرب في سوريا.

وأضاف أن بلاده تشدد دوما على وحدة الأراضي السورية والحل السياسي، معتبرا أنه من السابق لأوانه إعادة سوريا إلى عضوية جامعة الدول العربية.ولفت الجبير إلى أنه تم بحث الوضع في سوريا واليمن وملفات عدة بينها التطرف والإرهاب، كما تم بحث العلاقات الثنائية مع روسيا والتطور الذي طرأ في كل المجالات.

بدوره، أوضح لافروف، الذي يقوم بجولة في دول الخليج تشمل قطر والسعودية والكويت والإمارات في الفترة ما بين 3 إلى 7 مارس الجاري، "نساعد الأطراف السياسية السورية على تشكيل اللجنة الدستورية"، مشددا على أن تشكيل تلك اللجنة هو الهدف الرئيسي في المرحلة الراهنة.

-- تنسيق عسكري روسي أمريكي في سوريا

تواصل الولايات المتحدة وروسيا تنسيقهما العسكري بشأن سوريا، حيث التقى مسؤولان عسكريان رفيعا المستوى من البلدين يوم الاثنين في فيينا، وناقشا الوضع في سوريا، وفقا لتقارير إعلامية.

ونقلت التقارير عن مسؤول أمريكي قوله إنه تم خلال الاجتماع مناقشة إجراءات "تجنب أي احتكاك" بين العمليات العسكرية لروسيا وتلك التي يقوم بها التحالف، بقيادة الولايات المتحدة، ضد "داعش".

وحافظ البلدان منذ عام 2015 على قنوات اتصال عسكرية رغم مواقفهما المتباينة إزاء الوضع هناك وأجواء التوتر المحيطة بها، ويعود آخر اجتماع عقده الجانبان إلى يونيو الماضي، وفقا لما ذكرته وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون". 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرر في ديسمبر الماضي سحب القوات الأمريكية المنتشرة في سوريا بعد إعلانه تحقيق الانتصار على "داعش"، الأمر الذي قوبل بمعارضة من مساعدين كبار بينهم وزير الدفاع السابق جيم ماتيس الذي استقال ردا على القرار.

إلا أنه عاد في فبراير الماضي ليعلن أن جزءا صغيرا من القوات الأمريكية سيظل في سوريا إلى جانب قوات من دول أخرى، وذلك بعد أنباء تفيد برفض حلفاء الولايات المتحدة الأوروبيين طلبا أمريكيا لسد الفجوة بقواتهم.شينخوا

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国