【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

المؤتمر الصحفي (11/03/2019) للمتحدث باسم وزارة الخارجية

Date: 11/03/2019 Refer: 2019/PR/049

MR.LU KANG

pics

السؤال : في الآونة الأخيرة ، تولي جميع الاطراف اهتماما لمشاركة ايطاليا  في التعاون "الحزام والطريق". لقد لاحظنا أن رئيس الوزراء الإيطالي كونتي أوضح أن الانضمام إلى "الحزام والطريق" يشكل فرصة لإيطاليا وخيارا استراتيجيا لها . كما واعرب كونتي إن المشاركة في "الحزام والطريق" لا تعني الاجبار على  فعل أي شيء ، بل ستكون المشاركة في المشاريع طوعية واجراء الحوار حولها ، فما تعليق المتحدث باسم الخارجية على ذلك ؟

المتحدث "  العلاقات الثنائية بين الصين وايطاليا جيدة  جدا،  ففي السنوات الاخيرة حقق التعاون العملي الصيني الايطالي نتائج مثمرة  في مختلف المجالات ، مما قدم مساهمات ملموسة للتنمية الاقتصادية في كلا البلدين .  ان توسيع التعاون متبادل المنفعة يصب في المصلحة المشتركة للبلدين ، كما أنه خيار استراتيجي لكلا الجانبين. خلال السنوات الست الماضية من طرح مبادرة "مبادرة الحزام والطريق" ، حظيت على دعم ومشاركة واسعة ومتزايدة من قبل المجتمع الدولي ، ويرجع ذلك أساسًا كون منصة التعاون هذه تتناسب واحتياجات التنمية للدول المشاركة  ، ولأن مبدأ التعاون القائم على التشاور والمشاركة والتقاسم حاز على اعتراف واسع . والاكثر اهمية من ذلك  ظهور نتائج التعاون بشكل ملموس ومتزايد في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، وتحسين معيشة الشعب والتوظيف في هذه الدول .إيطاليا دولة صناعية هامة وكيان اقتصادي متطور. نرحب بمشاركة إيطاليا النشطة في مبادرة "الحزام و الطريق " ، وأثق أن هذا سيفتح فضاء ارحب للتعاون متبادل المنفعة بين الجانبين ، ويجلب المزيد من الفوائد للأوساط الصناعية والتجارية وعامة الشعب في كلا البلدين .. " .

السؤال: قامسفيروزارةالخارجيةالأمريكيةلشؤونالحرياتالدينية الدولية،براونباك،بزيارةإلىهونغكونغالأسبوعالماضي،وهو الاّن في زيارة لتايوان .  وقد اطلق في كلا المنطقتبن ملاحظاتمتشددةتنتقدالصين،بمافيذلكانتقادالطريقةالتيتعاملبهاالصين مع  قومية اليوغور في شينجيانغ . مارد الجانب الصيني على ذلك ؟

المتحدث " هناك وجهان  لهذه المشكلة. اولا ،  أود أن أؤكد مرة أخرى أن الصين تعارض بشدة أي شكل من أشكال التبادلات الرسمية بين الولايات المتحدة وتايوان ، وهذا الموقف لا يتزعزع.ثانيا ، فيما يتعلق بالملاحظات الخاطئة التي أدلت به الشخصية الاميركية التي ذكراها في سؤالك ، فإن الجانب الصيني يعرب عن عدم رضاه الشديد ومعارضته الحازمة لمثل تلك الاحاديث ، وقد قام بتقديم احتجاجات صارمة للجانب الامريكي في هذا الشأن .  الحكومة الصينية  تحمي حرية المعتقدات الدينية للمواطنين وفقا للقانون ، ويتمتع الشعب الصيني بجميع قومياته  بحرية  المعتقد الديني بشكل كامل وفقا للقانون.  ظلت الصين تعارض  بحزم وعلى الدوام  تلفيق الجانب الامريكي او استخدامه ما يسمى بالقضايا الدينية للتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى. إننا نحث الولايات المتحدة على مواجهة الحقائق الأساسية واحترامها ، والتخلي عن التحيز ، والحذر قولا وسلوكا  ،  والتعامل مع السياسات الدينية الصينية وحرية المعتقدات الدينية بموضوعية ، والتوقف عن  استخدام ما يسمى بالقضايا الدينية للتدخل في الشؤون الداخلية للصين.اما بالنسبة لما يسمى بمشكلة شينجيانغ التي جاءت في سؤالك ، أود أن أعيد التأكيد على ان  شؤون شينجيانج هي شؤون داخلية صينية محضة  .. إن إنشاء مراكز تعليم وتدريب المهارات المهنية في منطقة شينجيانغ ذاتية الحكم ، هو تدابير وقائية اتخذتها الصين لمكافحة الإرهاب والقضاء على التطرف . وليس ما يسمى بـ "معسكرات إعادة التأهيل"  كما تفبركه امريكا. اثبتت الحقائق ان اجراءات مكافحة الارهاب والحفاظ على الاستقرار التى تبنتها شينجيانغ حظيت عل تأييد واسع من جميع المجموعات العرقية فى شينجيانغ. تحث الصين الولايات المتحدة على التخلي عن المعايير المزدوجة بشأن قضية "مكافحة الإرهاب ومناهضة الانفصال" ، والتوقف عن استخدام ما يسمى بقضية شينجيانغ للتدخل في الشؤون الداخلية للصين ، والقيام بمزيد من الأعمال التي تؤدي إلى الثقة والتعاون المتبادلين بين الصين والولايات المتحدة ، وليس العكس."

السؤال: خلال المؤتمر القادم الذي سيعقد هذا الأسبوع ، سيدعو البرلمان الأوروبي الاتحاد الأوروبي لتقييم التهديدات الإلكترونية الناجمة عن مشاركة الصين في تطوير أنظمة الاتصالات 5G ، وتحليل ما إذا كانت معدات تكنولوجيا المعلومات الأجنبيةIT  المعنية لديها إمكانية الحصول على معلومات البيانات المخفية. ويقول مشروع القرار الذ من المقرر أن يتم النظر فيه في  الثاني عشر من مارس / اّذار الجاري ،  أن تعزيز الصين لوجودها التكنولوجي في الاتحاد الأوروبي يشكل تهديدًا أمنيًا خطيرًا ويتطلب اتخاذ إجراء عاجل على مستوى الاتحاد الأوروبي. ما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟

المتحدث " حسب علمي ، لا يوجد لدي اي دولة أو أي مؤسسة  أدلة قاطعة لدعم ما يسمى بنظرية " التهديدات الأمنية للتكنولوجيا الصينية " .. ان الضجيج المفتعل ، او القلق الذي ينتاب بعض الاشخاص الذين لا يعرفون الحقيقة ، ينقصه الادلة الدامغة ..  ان العلوم والتكنلوجيا لا حدود جغرافية لها ، وهي  اساس هام للتنمية المستدامة للاقتصاد العالمي وقوة دافعة هامة للتقدم المشترك للبشرية ..  في حال غياب أدلة قاطعة ، فإن الشكوك المتبادلة ، والاحتراس المتبادل ، والقاء اللوم المتبادل ،  لا يتماشى ابدا  مع اتجاه تطور العولمة ،  وحتى لا يتماشى  مع الاتجاه الحتمي للتطور التكنولوجي .. لنفكر مع بعضنا البعض  في الأمر ،  في حال ما اتخذت جميع الكيانات الاقتصادية اسلوب  العزل المتبادل ، أخشى ان يكون الضرر  الاكبر في نهاية المطاف يقع على تلك التي بحاجة اكثر للاسواق الدولية بما في ذلك الاقتصادات المتقدمة . إن كلا من الصين والاتحاد الأوروبي هما من الداعين  والمدافعين عن التعددية ، ولديهم إجماع واضح ومصالح مشتركة في الحفاظ على تعددية الأطراف المستندة إلى القواعد. نأمل من الاتحاد الاوروبي المحافظة على الموضوعية والعقلانيته ،  واستمرار الالتزام بمفهوم التعاون والانفتاح ، والحرية والإنصاف ، وعدم الانخراط في الحمائية ، وعدم الانخراط في التعميم السياسي والتعميم الأمني ، وعدم اصدار اشارات خاطئة إلى العالم الخارجي ، وتوفير بيئة عادلة ومنصف للتعاون الصين مع الاتحاد الاوروبي في جميع بما في ذلك التعاون العلمي والتكنولوجي ن وتعزيز التنمية الصحية والمستدامة للشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين والاتحاد الأوروبي."

السؤال : قبل نحو أسبوعين ، ظهر على التويتر  "حساب تويتر رسمي" لوزارة الخارجية الصينية. هل يمكنك تأكيد  صحة هذا الحساب؟ إذا لم يكن الأمر كذلك ، فهل اعربت الصين  عن استيائها الى شركة  تويتر وطالبت بالغاء هذا الحساب؟

المتحدث " هل لا زلت تنخدع من هكذا خدع ؟  يمكنني أن أخبرك بمسؤولية أن هذا حساب مزيف. وهذا يثبت مرة أخرى ضرورةقيام الاطراف المعنية بالتمييز الواضح  بين الصواب والخطأ ، واعتماد موقف تعاوني ، والتصدي المشترك للتحديات في مجال الأمن السيبراني من خلال التعاون الدولي. "

وزارة الخارجية الصينية : تأكد مقتل 8 صينيين على متن الطائرة الإثيوبية المنكوبة .. أكدت وزارة الخارجية الصينية وجود 8 مواطنين صينيين بما فيهم مواطن من منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة على متن الطائرة المُتحطمة التابعة لشركة الخطوط الجوية الإثيوبية. وقال لو كانغ المتحدث باسم الوزارة في وقت متأخر من ليل الأحد الماضي:" إننا نعرب عن تعازينا لسقوط الضحايا وتعاطفنا العميق مع عائلاتهم. مضيفاً أن الوزارة طلبت من السفارة الصينية لدى إثيوبيا إطلاق استجابة طارئة والاتصال مع الحكومة الإثيوبية وشركة الخطوط الجوية الإثيوبية. وأعرب لو عن أمل الصين في أن يكتشف الجانب الإثيوبي سبب وقوع الحادث في أسرع وقت ممكن ويبلغ الصين عن مستجدات التحقيق، مضيفاً :" ان وزارة الخارجية الصينية والسفارة الصينية لدى إثيوبيا ستراقبان عن كثب تطورات التحقيقات المعنية، وستبذلان كل ما في بوسعهما لمساعدة عائلات الضحايا لمعالجة تبعات الحادث. وأكدت شركة الخطوط الجوية الإثيوبية أن طائرة من طراز بوينغ 737 - 800 ماكس متوجهة إلى نيروبي قد تحطمت بُعيد مغادرتها العاصمة الإثيوبية أديس أبابا صباح يوم الأحد بالتوقيت المحلي، ما أسفر عن مقتل 157 شخصا كانواعلى متنها، بما فيهم 8 أعضاء من طاقم 

********

الرئيس السوري يؤكد على ضرورة تعزيز العلاقات والتعاون بين سوريا والصين ..  أكد الرئيس السورى بشار الأسد يوم الأحد على قوة ومتانة العلاقات التاريخية التي تجمع بين سوريا والصين وضرورة تعزيز التنسيق والتعاون بينهما على مختلف الأصعدة.وجاءت تصريحات الرئيس السوري خلال اجتماعه مع مساعد وزير الخارجية الصينى الزائر تشن شياو دونغ فى العاصمة دمشق، بحسب تصريح سفارة الصين في دمشق الذي تلقي مراسل شينخوا نسخة منها.وشدد الرئيس الأسد خلال اللقاء على تقديره للموقف الموضوعي والعادل الذي تحافظ الصين عليها تجاه أزمة سوريا، مشيرا الى أن سوريا تتطلع الى أن الصين تلعب دورا أكبر في تعزيز السلامة والاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأوسط.وأعرب الرئيس الأسد عن شكره على المساعدات المقدمة من الحكومة الصينية وترحيبه بمشاركة الجانب الصيني في إعادة إعمار في سوريا.من جانبه، أكد تشن على أهمية العلاقات الصينية السورية ، مشيرا إلى أن سوريا كانت من أوائل الدول في المنطقة التي أقامت علاقات مع الصين، مضيفا بأن الصين ترغب في تعزيز التبادلات والتعاون مع سوريا في مختلف المجالات .كما التقى تشن بوزير الخارجية السوري وليد المعلم ، حيث أكد المعلم على دعوة سوريا للصين للمشاركة في عملية إعادة الإعمار في المناطق التي دمرتها الحرب، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السورية ( سانا)وقال الوزير أيضا إن الحكومة السورية مهتمة بتوفير تسهيلات للشركات الصينية في هذا الصدد.وأشاد المعلم بالدعم السياسي الذي تقدمه الصين وكذلك المساعدات الإنسانية للشعب السوري المتضرر من الحرب.

بنك الشعب الصيني: الصين والولايات المتحدة توصلتا إلى توافق حول العديد من القضايا الهامة بشأن سعر الصرف .. قال يي قانغ محافظ بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) يوم الأحد، إن الصين والولايات المتحدة ناقشتا قضية أسعار الصرف وتوصلتا إلى توافق حول العديد من القضايا المحورية والهامة في الجولة الأخيرة من المحادثات الاقتصادية والتجارية.وفي مؤتمر صحفي على هامش الدورة التشريعية السنوية، قال يي إن الجانبين ناقشا سبل احترام استقلالية السلطات النقدية للجانب الآخر فيما يتعلق برسم معالم السياسة النقدية.وأوضح يي أن المناقشات شملت كذلك التمسك المتبادل بآلية تحديد سعر الصرف على أساس السوق، والوفاء بالالتزامات التي قطعت في القمم السابقة لمجموعة الـ20 مثل عدم اعتماد خفض تنافسي لسعر الصرف وعدم استخدام أسعار الصرف لأغراض تنافسية والحفاظ على اتصال وثيق في أسواق النقد الأجنبي.كما ناقش الجانبان مسألة أنه يتعين على كل منهما الالتزام بالكشف عن البيانات وفقا لمعايير شفافية الإحصاءات لصندوق النقد الدولي، وفقا لما ذكر يي.وأكد يي أن الصين لن تستخدم ابدا أسعار الصرف لأغراض تنافسية، أو تطبقها لتعزيز التصدير أو تتخذها كوسيلة للاحتكاكات التجارية.ومع التحسن المتواصل لإقتصاد السوق الاشتراكى الصيني، يشكل السوق نسبة أكبر في آلية تشكيل أسعار الصرف. وقد أصبحت أسعار الصرف في الصين موجهة إلى السوق بشكل متزايد، بحسب يي.

85% من السكان الفقراء يتخلصون من الفقر في الصين ..  ذكر ليو يونغ فو، مدير مكتب المجموعة القيادية لتخفيف الفقر والتنمية لمجلس الدولة الصيني إن الصين حققت تقدما حاسما في مكافحة الفقر، حيث انخفض عدد الفقراء من 98.99 مليون فقير في عام 2012 إلى 16.6 مليون فقير في عام 2018، بمتوسط التخفيض السنوي أكثر من 13 مليون فقير لست سنوات متتالية. وقال ليو يونغ فو خلال المؤتمر الصحفي المنعقد في 7 مارس الجاري على هامش الدورة الثانية للمجلس الوطني الثالث عشر لنواب الشعب الصيني إن 85% من السكان الفقراء بالصين قد تخلصوا من الفقر وفقا لمقياس خط الفقر لسكان الأرياف المحدد ب2300 يوان للفرد سنويا.

لقد مضت ست سنوات منذ تنفيذ الصين برنامج "المعالجة الدقيقة للفقر" وثلاث سنوات منذ خوضها الحرب الحاسمة ضد الفقر. ووفقا للخطة التي حددتها اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، تهدف الصين إلى انتشال جميع السكان الفقراء الذين يعيشون تحت خط الفقر حاليا والقضاء على الفقر في كل المناطق الفقيرة بحلول عام 2020. ويُذكر أن الصين نجحت في القضاء على الفقر ل28 محافظة من بين 832 محافظة فقيرة في عام 2016، كما جعلت 125 محافظة فقيرة تتخلص من الفقر عام 2017، ووصل هذا العدد الى 280 محافظة في عام 2018. في حين انخفض عدد القرى الفقيرة المسجلة من 128 ألف قرية في عام 2013 إلى 26 الف قرية في عام 2018. ومن المتوقع أن تنتشل الصين أكثر من 10 ملايين فقير وتقضي على الفقر لنحو 300 محافظة في هذا العام، وبحلول العام المقبل سينخفض عدد الفقراء إلى أقل من 6 ملايين فقير وينخفض عدد المحافظات الفقيرة إلى 60 محافظة."نحن واثقون بالفوز في الحرب ضد الفقر بشكل كامل"، قال ليو يونغ فو.

أكثر من 95٪ من عدد سكان الصين يستفيدون من التأمين الصحي الأساسي .. يظهر التقرير المقتضب الذي أصدرته المصلحة الوطنية الصينية للتأمين الطبي مؤخرا حول " إحصاءات تنمية الرعاية الصحية لعام 2018" أنه بحلول نهاية عام 2018، بلغ عدد الأشخاص المشاركين في التأمين الطبي الأساسي في الصين 1.34452 مليار شخص، والتغطية التأمينية المستقرة عند أكثر من 95٪.وفقا للإحصاءات، في عام 2018، بلغ عدد الموظفين الصينيين المشاركين في التأمين الطبي الأساسي 316.73 مليون شخص، بزيادة قدرها 4.5 ٪، وبلغ عدد سكان الحضر والريف المشاركين في التأمين الطبي الأساسي 897.41 مليون شخص، بزيادة قدرها 2.7 ٪، وبلغ عدد سكان المناطق الريفية المشاركين في التأمين الصحي التعاوني الجديد 130.38 مليون شخص.تنسج الصين التي يبلغ عدد سكانها حوالي 1.4 مليار نسمة أكبر شبكة للرعاية الصحية الأساسية في العالم. ومن أجل ضمان التشغيل الفعال لنظام التأمين الطبي لسكان المناطق الحضرية والريفية، قامت الدولة بزيادة الإعانات ورفع مستوى الدعم باستمرار. وارتفع معيار الدعم الحكومي للتأمين الطبي لسكان المناطق الحضرية والريفية من 80 يوانًا للشخص الواحد سنويًا في عام 2009 إلى 450 يوانًا في عام 2017. كما تم تحسين الدعم للإعانات الطبية وتسديد نفقات الاستشفاء بشكل مستمر، حيث تم رفع معيار الدعم الطبي للفرد الواحد للتأمين الصحي التعاوني الريفي الجديد والتأمين الطبي الأساسي للمقيمين في المناطق الحضرية إلى 280 يوان، ويبلغ معدل السداد لنفقات الاستشفاء ضمن نطاق السياسة حوالي 75٪ و70٪ على التوالي.وقال وزير المالية الصيني ليو كون:" تطوير المشاريع الطبية والصحية في الصين كان دائما يهتم بالعرض والطلب في آن واحد، حيث لا يلتزم بالمؤسسات الطبية والصحية العامة كالقوام الأساسي، ويحسن باستمرار نظام الخدمات الطبية والصحية فقط، بل يلتزم أيضًا بنموذج التأمين الطبي الاجتماعي ذي الخصائص الصينية ويحسن باستمرار مستوى التأمين الطبي."

ومع الإطلاق التاريخي للإصلاحات الشاملة في المجال الطبي والصحي في السنوات الاخيرة، تم المضي قدمًا في دفع بناء معيشة الشعب قدما؛ وتفوقت العديد من المؤشرات الصحية الرئيسية في الصين على متوسط مستوى البلدان المتوسطة والعالية الدخل، حيث ارتفع متوسط العمر المتوقع من 74.83 سنة في عام 2010 إلى 76.5 سنة في عام 2016؛ وانخفض معدل وفيات الأمهات من 30/100000 في عام 2010 إلى 19.6 / 100000 في عام 2017، وانخفض معدل وفيات الرضع من 13.1 بالألف في عام 2010 إلى 6.8 بالألف عام 2017.

الصين تعزز حملتها على تصنيع وبيع المنتجات المزيفة ..  قال تشانغ ماو، رئيس مصلحة الدولة لتنظيم السوق، اليوم الاثنين إن الصين ستزيد بشكل مستدام من تكلفة انتهاك القانون في الحملة التي تشنها البلاد ضد انتهاكات حقوق الملكية الفكرية وتزييفها.وقال تشانغ في مؤتمر صحفي على هامش أعمال الدورة التشريعية السنوية للصين:"سنجعل شركات التصنيع وبائعين المنتجات المزيفة يدفعون الثمن حتى إفلاسهم." مضيفا:" كما انهم سيفضحون أمام العامة ولن يكون لديهم مكان للاختباء تحت الشمس."وفي الوقت نفسه، ستواصل الصين دفع الانضباط الذاتي للشركات وتغذية نظام الائتمان الاجتماعي.وأضاف تشانغ أنه ومن خلال مواصلة بذل الجهود المعنية، فإن المصلحة تهدف إلى تقليل عدد المنتجات المزيفة تدريجيا وتخفيف مخاوف الشعب. 

44 مليون طالب جامعي يحصلون على دعم مالي في الصين خلال عام 2018  .. تلقى ما مجموعه 43.9 مليون طالب جامعي في الصين دعما ماليا في عام 2018، وفقا لما ذكرته صحيفة صينية اليوم الاثنين.وقدمت الحكومية حوالي 53 مليار يوان أو ما يقرب من 7.9 مليار دولار أمريكي، التي تمثل 46.1 بالمائة من إجمالى المبلغ.ويتكون الجزء الباقي أساسا من القروض الطلابية المقدمة من البنوك ومؤسسات التعليم العالي، في حين بلغت التبرعات من الأفراد والمنظمات الاجتماعية أو المؤسسات ما يقرب من 1.4 بالمائة.وجاء الدعم في ثلاثة أشكال هي المنح الدراسية والمساعدات المالية والقروض الطلابية.وتم منح ما يقرب من 9.2 مليون طالب ما مجموعه 25 مليار يوان من المنح الدراسية في عام 2018، والتي بلغت 21.8 بالمائة من جميع الإعانات.وذهبت مساعدات مالية بقيمة 32.8 مليار يوان وقروض طلابية بقيمة 32.6 مليار دولار أمريكي إلى 9.7 مليون طالب و 4.5 مليون طالب على التوالي.

ترامب منفتح إزاء قمة ثالثة مع كوريا الديمقراطية .. قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون يوم الأحد، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منفتح إزاء قمة ثالثة مع الزعيم الأعلى في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية كيم جونغ أون.وفي مقابلة مع شبكة ((ABC)) الأمريكية يوم الأحد، قال بولتون إن الرئيس ترامب قد استثمر الكثير من وقته لتطوير علاقة شخصية مع كيم، وهو (ترامب) يثق بهذه العلاقة.وأضاف بولتون "لقد قال (ترامب) إنه منفتح إزاء قمة ثالثة، ولكنها لم تحدد، وتحتاج لوقت".وعندما سئل عن بعض التقارير حول صور وتحليلات لنشاطات تجري في كوريا الديمقراطية، قال بولتون إنه لن يخمن ما الذي تظهره هناك صور أقمار اصطناعية تجارية.وأشار إلى أن واشنطن لم تسأل بيونغ يانغ عن الصور المتعلقة بموقع تجارب صواريخ في كوريا الديمقراطية، ولكنه كشف عن أنه سيبحث هذا الأمر مع نظيره الكوري الجنوبي صباح الإثنين.ونقلت وسائل إعلام أمريكية عديدة أنه يبدو أن كوريا الديمقراطية قد بدأت "إعادة بناء سريعة" لموقع إطلاق صواريخ بعيدة المدى في تونغشانغ-ري، مستشهدة بصور وتحليلات من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، وهو بيت خبرة مقره واشنطن.وحول هذه الصور وتحليلاتها، قال ترامب للصحفيين يوم الأربعاء "ستكون خيبة أملي كبيرة إذا يحدث ذلك. إنها تقارير مبكرة جدا، وسننظر فيها".وكان بولتون قد قال في وقت سابق إنه من السابق لأوانه اتخاذ تقييم وحكم على التقارير المتعلقة بموقع إطلاق الصواريخ في كوريا الديمقراطية.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国