【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

المؤتمر الصحفي (12/03/2019) للمتحدث باسم وزارة الخارجية

Date: 12/03/2019 Refer: 2019/PR/050

MR.LU KANG

pics

السؤال : لا يزال براونباك ، سفير وزارة الخارجية الأمريكية المسؤول عن الحريات الدينية الدولية ، في زيارة لتايوان ، وقد عقد مؤتمرا صحفيا مشتركا  مع زوجة "ناشط حقوق الإنسان التايواني" المعتقل لي مينغ تشي. وطالب براونباك الصين الإفراج الفوري عن لي مينغ تشي،  وقال إن واشنطن تولي هذه القضية جل اهتمامها. فهل الصين مستعدة للإفراج عن لي مينغ شي بسبب مخاوف الولايات المتحدة؟

المتحدث " اجيب على سؤالك ببساطة وبنقطتين : الأولى  ، بالامس ومن على هذه المنصة قلت وبكل وضوح أن الصين تعارض بشدة أي تبادلات رسمية بين الولايات المتحدة ومنطقة تايوان الصينية ، وهذا الموقف لا يتزعزع . آمل أن تلتزم حكومة الولايات المتحدة بشكل صارم بسياسة صين واحدة.الثانية ،  القضية التي ذكرتها هي مسألة بين جانبي المضيق ، إنها مسألة داخلية للصين ، ولا يحق للآخرين التدخل فيها .. "

السؤال: نقلت وسائل الاعلام تقول بأن مستشار الأمن القومي للرئيس  الأمريكي بولتون اجرى مؤخرا مقابلة صحفية تناول فيها قضايا تتعلق بالصين.  وقد اشار على وجه الخصوص الى ان  مقاضاة وتسليم وزارة العدل الأمريكية لكبيرة المسؤولين الماليين لشركة هوىوي  منغ  ينجو  ،  ليس عملاً مسيسا . ما تعليق الصين على ذلك؟

المتحدث " لقد لاحظنا أن السيد بولتون تطرق في المقابلة الصحفية المعنية  الى سلسلة من التصريحات الخاطئة بشأن بحر الصين الجنوبي ، ومعاهد كونفوشيوس وأمن المعلومات ، والتبادلات الإنسانية وغيرها من القضايا ،

ففي غياب أي دليل قاطع ، فان عمليات تشويه الصين ليست الا  محاولة لخدمة المصالح الانانية وحتى ألماّرب السياسية  للجانب  الامريكي .. بالطبع ، لن تقبل الصين  بذلك ، ونثق بأن الغالبية العظمى من أعضاء المجتمع الدولي لها  حكمها المستقل . بما في ذلك حادثة منغ وانجو التي ذكرتها ، يمكن للعالم أن يرى بوضوح شديد .إنها حادثة سياسية  في غاية الخس والخطورة  ، اذ تم اللجوء  الى وسائل غير عادلة  لتهديد مؤسسات وشركات الدول الاخرى ، وقمع المنافسين ، والتدخل في بيئة السوق ، واعاقة  وتخريب التعاون الدولي في مجال العلوم والتكنلوجيا .. لقد سبق وان كرر الجانب الصيني موقفه الصارم ازاء ذلك ، ونحن اذ نحث الجانب الامريكي مرة اخرى  أن تسحب فوراً مذكرة التوقيف وطلب التسليم للسيدة منغ وانجو  ، ونحث الجانب الكندي الإفراج الفوري عن السيدة منغ وانجو وضمان عودتها إلى الصين بأمان .. "

السؤال: في مشروع ميزانية الدفاع للسنة المالية 2020 التي أعلنتها الولايات المتحدة ، ستنظر إدارة ترامب في وضع  المنافسة الاستراتيجية مع الصين وروسيا في أولويات  ميزانية الدفاع. ذكرت الميزانية أيضًا أنها ستزود وزارة الدفاع الأمريكية بالموارد اللازمة لمواصلة الحفاظ على القيادة العسكرية الأمريكية للعالم  ، وان ضمان توازن القوى في المناطق الرئيسية  لا يزال مفيدًا للولايات المتحدة ، والعمل على تعزيز نظام دولي يفضي إلى حد كبير إلى أمن ورخاء الولايات المتحدة. . ما تعليق الصين على ذلك ؟

المتحدث "  لقد لاحظنا التقرير لمعني ، نأمل ألا يحتوي مشروع القانون عند تمريره  على المضامين السلبية المذكورة في التقرير. لقد قلنا مرارا  في الشؤون الدولية ، يجب على الجميع السعي لتحقيق المزيد من التنمية المشتركة والمنفعة المتبادلة والكسب المشترك .. إذا كنت تبحث عن شريك ، فستتاح لك فرص أكبر للحصول عليه  ، وإذا كنت تبحث عن خصم ، فستحصل في النهاية على فرصة أكبر للحصول على خصم. أريد أن أؤكد أن الصين دعت دائمًا إلى إنشاء مفهوم أمني جديد مشترك وشامل وتعاوني ومستدام. نأمل أن تتخلى الولايات المتحدة عن فكرة المعادلة الصفرية ،  وأن تتخلى عن نظرة المواجهة  في علاقاتها  القوى الكبرى ، والانسياب  مع تيار عصر السلام والتنمية ، والعمل مع  الصين وروسيا والأعضاء الآخرين في المجتمع الدولي لحماية السلام والأمن الدوليين بشكل مشترك."

السؤال : تفيد التقارير بأن السفير الأمريكي لدى ألمانيا ، جرنيل ، ارسل خطابًا إلى وزير الاقتصاد الألماني يقول فيه ، إذا سمحت ألمانيا لشركة Huawei أو لموردي المعدات الصينية  الآخرين بالمشاركة في بناء شبكة 5G الألمانية ، فلن تتمكن الولايات المتحدة من الحفاظ على تبادل المعلومات والتقارير الاستخباراتية بين الولايات المتحدة وألمانيا على ما هي عليه الاّن . ما تعليقكم على ذلك ؟

المتحدث "  لم يمض على تعيين السفير الذي ذكرته اكثر من عام ، وقد أصدر الكثير من التهديدات العقابية ضد  صناعة السيارات الألمانية ، والشركات الألمانية التي ما زالت تعمل بشكل قانوني من خلال التعاون الاقتصادي والتجاري مع إيران ، والشركات الألمانية المشاركة في مشروع "Beixi II" ، وهذا ما اثار الكثير من الاهتمام والتساؤلات في المجتمع الألماني. هذه المرة ابدى طلاحظات طائشة أيضًا إلى بناء شبكة 5G الألمانية. لا يمكن لبعض الناس في الولايات المتحدة أن يتوقعوا من أي بلد آخر التضحية بحقوقها المشروعة في التنمية لتلبية المصالح الانانية او الحسابات السياسية للولايات المتحدة .. وقد تكونوا قد لاحظتم أيضًا أن المتحدث باسم وزارة الاقتصاد الألمانية اجاب  بشكل صريح ، قائلا  إن المخاوف التي ذكرتها الولايات المتحدة ليست جديدة ، ولم تر الحكومة الألمانية أي دليل يثبت بأن  أنشطة أي مورد قد تعرض ألمانيا وحلفائها للخطر. في الواقع ، منذ فترة وجيزة ،  أعرب عدد متزايد من شخصيات دول مختلفة   عن مواقف عادلة تجاه مشاركة شركات التكنولوجيا الصينية في بناء 5G.   ،  وعلى الولايات المتحدة ان لا تشعر بالامتعاض او الاستياء حيال ذلك ، بل عليها أن تدرك أن جميع البلدان بحاجة إلى حماية مصالحها المشروعة ، وأن معظم الدول قادرة أيضًا على اتخاذ قرارات سياسية مستقلة."

.

السؤال: في الاسبوع القادم ستقوم  تساي ينغ ون  بزيارة كل من بالاو وناورو وجزر مارشال ، وهي الدول الثلاث التي تربطها مع تايوان " علاقات دبلوماسية " في المحيط الهادئ. وقال مسؤول تايواني بأن سلطات تايوان تتواصل مع الولايات المتحدة بشأن عبور تساى الاراضي الاميركية في طريقها الى الدول الثلاث ، وربما غوام أو هاواي.  فهل قام الجانب الصيني بتحذير الولايات المتحدة  السماح لـ تساي ينغ ون بعبور الاراضي الاميركية ؟

المتحدث "  مبدأ الصين الواحدة هو إجماع عام للمجتمع الدولي. أي محاولات خلق "صينين" و "صين واحدة ، وتايوان واحدة" ستلقى المعارضة الشديدة من جميع الشعب الصيني ، ولن تتماشى والمصالح الاساسية لشعب منطقة تايوان الصينية . بخصوص تساي ينغ ون وبعض أنشطة قوى استقلال تايوان في الجزيرة ، أشار المسؤول عن مكتب شؤون تايوان بوضوح إلى أننا ننصح سلطات تايوان بمراجعة الوضع والعودة السريعة إلى "إجماع 1992 ، وعدم الاقدام اي فعل معاكس لهذا الاتجاه  التي لن تحظى بأي شعبية كانت .. "  

السؤال:  تحدث نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو خه  هاتفيا مع ممثل التجارة الأمريكي رايت هيزي ووزير المالية منوشن ،  ما هو أحدث تقدم وصلت اليه  المشاورات التجارية الصينية الأمريكية؟ هل هناك برنامج هذا الشهر لعقد لقاء بين الرئيسين الصيني والامريكي ؟

المتحدث " بالنسبة للسؤال الأول ، إن المضامين التي حملها  الخبر الذي خولت شينخوا باصداره في غاية الوضوح . حيث يقوم قادة المشاورات  الاقتصادية والتجارية من كلا البلدين بتكثيف جهودهم في إجراء مشاورات محددة حول نصوص القضايا الرئيسية . نأمل ونتوقع أن يكون هناك نتائج جيدة . خلال الدورتين ، أجاب وزير التجارة  تشونغشان ونائب الوزير وانغ شوين على أسئلة الصحفيين حول هذه المسألة . نأمل أن يتمكن الجانبان من تحقيق نتيجة متبادلة المنفعة ومقبولة للطرفين من خلال المشاورات الودية على أساس الاحترام المتبادل. أما بالنسبة لاجتماع القمة الصينية الاميركية الذي جاء في سؤالك ،  فقد لاحظنا أن الرئيس ترامب قد أعرب مرارًا عن رغبته في لقاء الرئيس شي جين بينغ. في رسالته إلى الرئيس ترامب ، أعرب الرئيس شي جين بينغ أيضًا عن رغبته في الحفاظ على الاتصال بالرئيس ترامب بطرق مختلفة. إذا كان هناك أي أخبار في هذا الصدد ، فسنصدرها في الوقت المناسب."

التكنولوجيا الصينية "بيدو" تجري أولى تجاربها في القطاع الزراعي التونسي  .. بعد دخولها في أبريل الماضي إلى تونس التي تعتبر المحطة الخارجية الأولى، بدأ نظام تقنية الملاحة عبر الأقمار الصناعية الصيني "بيدو" بأول خطواته في اختبار ملموس في المجال الزراعي التونسي. وشهدت المدرسة العليا للمهندسين في مدينة مجاز الباب من محافظة باجة بشمال غرب تونس العاصمة ، حفلا خصص لاختبار تشغيل آلة زراعية (جرار) عن بعد باستخدام تقنية "بيدو"، وذلك بحضور ممثلين عن مكتب نظام تقنية الملاحة عبر الأقمار الصناعية الصيني "بيدو"، والمنظمة العربية لتكنولوجيا المعلومات. وتم تجهيز الآلة التي تستخدم في مختلف أنواع النشاط الزراعي، بنظام ملاحة عبر الأقمار الصناعية، بحيث يمكن التحكم فيها عن بعد دون الحاجة إلى سائق، ما يزيد في كفاءة المهام المختلفة الموكلة لها التي كانت تتطلب جهدا بشريا كبيرا. وأعرب سامي تريمش مدير التخطيط الاستراتيجي والتنمية في المنظمة العربية لتكنولوجيا المعلومات، في تصريح لوكالة أنباء ((شينخوا))،عن إعجابه بجودة المعدات التي قدمتها "بيدو" في هذا المجال.وأضاف أن إجراء هذا الاختبار، وتجربة عمل هذه الآلة التكنولوجية، يعد فرصة جيدة جدا لمدرسة المهندسين بمجاز الباب ، وذلك في الوقت الذي أعربت فيه نورالعبيدي مدير مشروع في المنظمة العربية لتكنولوجيا المعلومات، ورئيس مركز "بيدو" بتونس، عن سعادتها في رؤية "حلم" يتحقق أمام عينيها.وقالت العبيدي لوكالة أنباء((شينخوا))، "أنا متأثرة جدا بالنتيجة "، لافتة إلى أن"الهدف الرئيسي من وراء مركز "بيدو" في تونس خلال العام الماضي، هو "نشر هذه التكنولوجيا الصينية، ونحن نحلم بنقل "بيدو" إلى بقية الدول العربية".وتابعت قائلة " نحن سعداء بتنفيذ هذا المشروع الرائد، ونتطلع إلى أن تتمكن جميع الدول العربية من استخدام هذه التكنولوجيا الصينية".ومن جهته اعتبر حسان خروبي الخبير المختص في الهندسة الميكانيكية في المدرسة العليا للمهندسين بمجاز الباب، أن مساهمة التكنولوجيا الصينية المتقدمة في القطاع الزراعي في تونس أصبحت واقعا لا مفر منه".وقال لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن استخدام هذه التكنولوجيا سيجعل الكثير من الأنشطة الزراعية، مثل الحصاد وغيره، أكثر ربحية، وأكثر كفاءة مع هذه التكنولوجيا.وشدد في المقابل، على أن "الهدف الرئيسي الحالي هو العمل من أجل تمكين جميع الدول العربية والأفريقية من الاستفادة من هذا التعاون التكنولوجي بين تونس والصين".يشار إلى أن نظام "بيدو" الملاحة عبر الأقمار الصناعية هو نظام الملاحة العالمي الأول الذي صمم وصنع في الصين، وهو يجعل الصين الدولة الثالثة التي لديها التكنولوجيا والتقنية الكاملة بعد الولايات المتحدة ( لنظام تحديد المواقع العالمي أي GPS) ) وروسيا (نظام GLONASS ).ودخلت الأقمار الصناعية المستخدمة لنظام "بيدو" الملاحة في المدار الفضائي المخطط بشكل كامل في عام 2007،ليصبح بذلك نظام "بيدو" الملاحة نظاما متطورا في العالم.وفي عام 2017، حصل نظام "بيدو" الملاحة عبر الأقمار الصناعية على التصديق الذي تمنحه لجنة الملاحة عبر الأقمار الصناعية مع نظام GPS ونظام GLONASS ونظامGALILEO من الاتحاد الأوروبي، ثم أصبح النظام ضمن أحد أنظمة الموردين المعتمدين الثلاثة في الملاحة العالمية عبر الأقمار الصناعية.

معركة الصين ضد الفساد تمضى من نصر إلى نصر ..  حققت حرب الصين ضد الفساد نصرا ساحقا، وتتطلع إلى تحقيق الفوز الكامل.وقد أوضحت السلطات المركزية أنها لن تتردد في إصرارها إلى تقديم الفاسدين للعدالة.

وتم تعزيز هذه الرسالة في تقارير عمل المحكمة العليا والنيابة العليا التي تم تقديمها اليوم (الثلاثاء) أمام الهيئة التشريعية، للمراجعة.في عام 2018، نظرت المحاكم في انحاء البلاد في 28 ألف قضية رشى، شملت 33 ألف شخص، من بينهم 18 مسؤولا سابقا على مستوى مقاطعات ومستويات أعلى. وفي نفس العام، تمت محاكمة 32 مسؤولا كبيرا سابقا على نفس المستوى.وخلال الأعوام الماضية، حققت حملة مكافحة الفساد بقيادة الحزب الشيوعي الصيني، تقدما بارزا.تم استهداف كبار وصغار المسؤولين. وتم التحقيق مع أكثر من 500 مسؤول كبير وعلى مستوى المقاطعة أو أعلى، منذ المجلس الوطني الـ18 للحزب الشيوعي الصيني في 2012.وتمت إعادة آلاف المتورطين في قضايا رشى والذين هربوا للخارج. ومنذ عام 2014، أعادت عملية "سكاي نت" نحو 5000 هارب واستعادت أكثر من 13 مليار يوان (1.94 مليار دولار أمريكي)) من قيمة أصول مسروقة.ومع استبعاد "النمور" وسحق "الذباب" ومطاردة "الثعالب"، تغير النظام الإيكولوجي السياسي إلى ما هو أفضل.وتعطي حملة مكافحة الفساد المزيد من الاهتمام الآن إلى الوقاية. وقد تم وضع المزيد من الرقابة والتوازن. ويتم تطبيق القواعد بحزم ، الى جانب تعزيز الرقابة من خلال تفتيش دوري.وأصبح المسؤولون لا يجرؤون ولا يستطيعون وليست لديهم الرغبة في الفساد، بشكل متزايد.ومع انخفاض القضايا الجديدة والقديمة التي لم يتم حلها، دخلت حملة مكافحة الفساد في مرحلة جديدة.ويمثل عام 2019، الذكرى الـ70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية وعاما رئيسيا في الدفعة الأخيرة لبناء مجتمع رغيد الحياة باعتدال في جميع مناحي الحياة بحلول عام 2020.ويحتاج هذا الهدف العظيم إلى قيادة من حزب قوي. ويتعين على الحزب القوي تحقيق نصر نهائي ضد الفساد، وسوف يفعل ذلك.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国