【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

المؤتمر الصحفي (13/03/2019) للمتحدث باسم وزارة الخارجية

Date: 13/03/2019 Refer: 2019/PR/052

MR.LU KANG

pics

السؤال: صرح السفير الأمريكي الجديد لدى أستراليا اليوم إن الصين تستخدم الاّن "دبلوماسية الدولار الذهبي" لزيادة نفوذها في المحيط الهادئ. ما رد الصين على ذلك ؟

المتحدث "  لقد أجبنا على العديد من الأسئلة المشابهة. إن التعاون متبادل المنفعة بين الصين ودول المحيط الهادئ ، خاصة دول جزر المحيط الهادئ ، هو تعاون بين الجنوب والجنوب يفيد كلا الجانبين ويحظى بترحيب واسع من قبل  دول المحيط الهادئ.لقد لاحظنا أن بعض المسؤولين الأمريكيين لا تنظر بعين الرضى لتعاون المتبادل المنفعة بين الصين وبعض البلدان بما في ذلك دول جزر المحيط الهادئ. نأمل من الشخصيات المعنية تصحيح هذه العقلية ، والأخذ في الاعتبار حاجات التنمية طويلة الأجل لهذه البلدان ، والاكثار من الاعمال التي تفضي إلى تنمية هذه الدول ، بدلاً من اثارة الفتن واحداث الفوضى دون مبرر .. "

السؤال: اعرب الرئيس الفنزويلي مادورو يوم امس عن عزمه في  طلب الدعم من الأمم المتحدة وروسيا والصين للتحقيق في الهجوم الإلكتروني على نظام الطاقة الفنزويلي. فهل تخطط الصين للمشاركة في التحقيقات ذات الصلة؟ إذا كان الأمر كذلك ، متى سترسل الصين خبرائها إلى فنزويلا؟

المتحدث " لقد لاحظ الجانب الصيني أن حادث انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع في فنزويلا قد استمر لعدة أيام ، مما تسبب في إزعاج كبير للانتاج وحياة المواطنين ..  وهناك تقارير افادت بأن الحادث نجم عن هجوم عبر الانترنيت على نظام امدادات الطاقة الفنزويلية .. أعرب الجانب الصيني عن قلقه ازاء ذلك .ويأمل ان تتمكن فنزويلا  باكتشاف سبب الحادث في أسرع وقت ممكن ، واعادة امدادات الطاقة والنظام الاجتماعي الى طبيعته. الصين مستعدة لتقديم المساعدة والدعم الفني لاستعادة نظام الطاقة.بالنسبة للسؤال الذي ذكرته حول إرسال الخبراء ، ليس لدي ما أقدمه لك في هذا الشأن .. "

السؤال : قال وزير الخارجية الأمريكي بومبو في مؤتمر دولي حول الطاقة يوم أمس ،  إن الصين منعت دول المنطقة من الحصول على موارد طاقة بقيمة 2.5 تريليون دولار في بحر الصين الجنوبي. ما تعليق الصين على ذلك ؟

المتحدث " هناك نزاعات حول أراضي الجزر وترسيم الحدود البحرية بين الصين والدول المعنية في بحر الصين الجنوبي . وظل الجانب الصيني يدعو الأطراف المعنية إلى حل النزاعات مع الدول المعنية بشكل عادل ومعقول  من خلال المشاورات الودية وعلى أساس القانون الدولي ، ودعوة الأطراف المعنية إلى تنحية النزاعات ومناقشة التنمية المشتركة في هذه المناطق قبل حل النزاع . تحافظ الصين على آليات التشاور الدبلوماسي وقنوات الاتصال الداخلي مع الأطراف المعنية.يمكن لبلدان المنطقة التحكم في خلافاتها والتعامل معها بطرقها  الخاصة ، وحماية السلام والاستقرار في المنطقة بشكل مشترك ، والعمل معاً من أجل تنمية المنطقة وازدهارها ، وهو ما يخدم المصالج الوطنية للمنطقة.  وهناك القلة القليلة من الدول خارج الاقليم التي تواصل خلق البلبلة واشعال  الفتن ، في محاولة منها تعكير وتقويض هذا الوضع السلمي ، وهذة تصرفات غير مسؤولة على الاطلاق تجاه دول المنطقة .. "

السؤال: لدي سؤال حول الوضع في شبه الجزيرة الكورية. لاحظنا أنه في الثاني عشر من الشهر الجاري ، حملت العديد من وسائل الإعلام الكورية الشمالية مقالا في ان واحد يبين موقف الخلو النووي التام من شبه الجزيرة ، معربة عن إقامة نوع جديد من العلاقات بين كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة  ، وبناء آلية سلام دائمة ومستقرة في شبه الجزيرة. والسير نحو الخلو النووي التام هو الموقف  الثابت لكوريا الديمقراطية ،  وهناك أيضًا تقارير إعلامية تفيد بأن المستشار الخاص للرئيس الكوري الجنوبي قال يوم  الثاني عشر على  الولايات المتحدة أن تسعى إلى  تحقيق الخلو النووي لشبه الجزيرة الكورية بشكل تدريجي  ، لأن استراتيجية " الخطوة الواحدة للتخلي النووي " لا تساعد على كسر الجمود في المفاوضات. ما  تعليق الصين على ذلك؟

المتحدث " ظل الجانب الصيني يرى على الدوام بأن قضية شبه الجزيرة الكورية لا يمكن حلها إلا عبر الحوار السياسي. بعد اجتماع قمة هانوي بين زعيمي كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة ،  ، لاحظ الجميع أيضًا أن الجانبين عبروا عن استعدادهم لمواصلة الحفاظ على الحوار ، ونتطلع إلى أن يتخذ الجانبان إجراءات عملية لتحقيق هذه الغاية.فيما يتعلق بعملية التسوية السياسية في شبه الجزيرة ، أثبتت الممارسات العملية مرارًا أن مفتاح تقدم  الحوار  يكمن في  الموازنة بين الاهتمامات المشروعة لجميع الأطراف ، وتعزيز الثقة المتبادلة ، وتجميع  توافق الآراء ، والتحرك على مراحل ، والانتقال من السهل إلى الصعب ، والتقدم التسلسلي ، وخلق الظروف والاجواء للحل السياسي لشبه الجزيرة .. الصين مستعدة للعمل مع جميع الأطراف لمواصلة لعب دورها االواجب لعبه في هذا الصدد."

السؤال : منالمفهومأنمجلسحقوقالإنسانالتابعللأممالمتحدةسيقوم بمراجعة تقرير حقوق الانسان الصيني فيجنيففيالخامس عشر منمارسالجاري ، هل لكم رجاء اطلاعنا على  الاحوال المعنية ؟

المتحدث " ستشارك الصين في الجولة الثالثة من اجتماع مراجعة حقوق الانسان الصيني التي سيعقدها  مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في الخامس عشر من الشهر الجاري .. تعلق الصين أهمية كبيرة على هذا الاجتماع ، وسوف ترسل وفداً رفيع المستوى مؤلفًا من نائب وزير الخارجية له يو تشينغ كرئيس للوفد ، وممثلين للوزارات  المعنية في الحكومة المركزية ، ومنطقة شينجيانغ والتبت ذاتية الحكم ، ومنطقة هونغ كونغ وماكاو الإدارية الخاصة  للمشاركة في الاجتماع . ستقدم الصين ملاحظات حول التوصيات التي قدمتها البلدان خلال الجولة الثالثة من المراجعة الوطنية لحقوق الإنسان التي عقدت في نوفمبر العام الماضي ، وستجري تبادلات بناءة مع الأطراف المعنية."

السؤال:  في يوم الثلاثاء ، أصدرت المفوضية الأوروبية والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي وثيقة "الآفاق الاستراتيجية الأوروبية - الصينية" ، التي تشير إلى 10 إجراءات تهدف إلى البحث عن اعادة توازن العلاقة  مع الصين في ظل تعاظم القوة الاقتصادية والنفوذ السياسي للصين. ما تعليقكم على ذلك ؟

المتحدث " في الفترة الأخيرة ، ظلت علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين والاتحاد الأوروبي تتطور بسلاسة بشكل عام ، وهو ما يخدم المصالح المشتركة لكل من الصين والاتحاد الأوروبي. لقد لاحظنا الوثيقة التي اصدرها الاتحاد الاوروبي يوم أمس . ما أريد التأكيد عليه ان اجراء التعاون متبادل المنفعة بين الصين والاتحاد الاوروبي يتماشى والمصالح المشتركة للجانبين .. ظل  الجانب الصيني ينظر على الدوام  الى علاقات الشراكة الإستراتيجية الشاملة مع الاتحاد الأوروبي وتطويرها  من منظور استرتيجي  وطويل الأمد ، وهي على استعداد لمواصلة تعميق التفاهم المتبادل وتعزيز التعاون العملي مع الاتحاد الأوروبي دون انقطاع . آمل أن يتمكن الاتحاد الأوروبي النظر الى  تطور الصين والجولة الجديدة من الاصلاح والانفتاح  بموضوعية وعقلانية ونزيهة  ، والعمل مع الصين على تعزيز التنمية المستدامة والصحية والمستقرة دون انقطاع  للعلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي . بالنسبة للقضايا المحددة في المجالات العشرة المذكورة في التقرير ، تحافظ  الصين والاتحاد الأوروبي على حوار بناء في جميع المجالات المشار اليها اعلاه " .

السؤال: قال الرئيس الفنزويلي مادورو في مؤتمر صحفي إنه يعتقد ، على الاقل ما تظهره المعلومات ، أن الهجوم الإلكتروني جاء من شيكاغو وهيوستن. هل تعتقد الصين أن حديث  الرئيس مادورو موثوق به ؟

المتحدث " لقد لاحظنا التقارير ذات الصلة. لا يمكن توضيح هذه المشكلة أو تفسيرها إلا من خلال الرديف  الذي أشار إليه الرئيس مادورو."

السؤال: هناك سؤال آخر حول وثيقة " الآفاق الإستراتيجية الاوروبية الصينية" للاتحاد الاوروبي والذي يحدد فيها علاقات  التعاون الاوروبي الصيني في السابق هي علاقات تنافسية. فهل الصين قلقة؟

المتحدث " ينظر الجانب الصيني  الى علاقات الشراكة الإستراتيجية الشاملة مع الاتحاد الأوروبي وترسيخها  من منظور استرتيجي  وطويل الأمد . نحن بالتأكيد نأمل أن نبني علاقات متبادلة المنفعة تعود بالنفع على كلا الجانبين  على أساس الاحترام المتبادل .بالنسبة للمنافسة التي تتحدث عنها ، قد يكون هناك بعض التنافس بين الكيانات الاقتصادات  والدول المختلفة ، ، لكن يجب أن نتعامل مع هذه المنافسة بموقف صحيح ونشجع المنافسة الصحية بدلاً من منافسة الخصم  ، وإلا فلن تكون في مصلحة  أي طرف ، بغض النظر مصالح الصين أكانت  او مصالح الجانب الاوروبي . أريد أيضًا أن أؤكد ما قلته عند الإجابة على سؤال مراسل وكالة الأنباء الروسية ، آمل أن يتمكن الاتحاد الأوروبي من رؤية تطور الصين  والجولة الجديدة من الاصلاح والانفتاح  بموضوعية وعقلانية وعادلة ، ورؤية المزيد من الفرص من تطور  الصين .. "

السؤال: عززت الولايات المتحدة الحصار المفروض على كوبا وفقا للمادة 3 من  "  قانون هيلمز – بيرتون" . ما تعليق الصين على ذلك ؟

المتحدث " بالنسبة لمسألة العقوبات الأمريكية ضد كوبا والحصار المستمر منذ عقود ، موقف الصين واضح جدا منها .  منذ فترة طويلة ونحن والأغلبية الساحقة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة نعارض باستمرار العقوبات الأمريكية. تسببت العقوبات في أضرار جسيمة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وكما الحياة المعيشية للشعب الكوبي ، ونطالب الولايات المتحدة بتغيير هذا النهج الخاطئ. هذا ليس فقط موقف الصين ، بل موقف الغالبية العظمى من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة."

الصين أكبر مشترٍ للنفط العُماني في يناير ..  ظلت الصين أكبر مشترٍ للنفط الخام العماني في يناير رغم انخفاض حجم الاستيراد عن الشهر السابق، حسبما كشف تقرير شهري صادر عن وزارة النفط والغاز العمانية، يوم الأربعاء.ووفقا للتقرير، بلغ إنتاج عمان من النفط الخام والمكثّفات في يناير، حوالي 30.08 مليون برميل، بمتوسط يومي بلغ 970268 برميلا.وأوضح التقرير أن إجمالي صادرات النفط الخام بلغ نحو 23.3 مليون برميل في الشهر نفسه.وبصفتها أكبر مستورد للنفط العماني في يناير، استحوذت الصين على pics78.83 بالمائة من إجمالي صادرات النفط الخام العماني، رغم أن حجم استيرادها تراجع بنسبة 8.4 بالمائة مقارنة بديسمبر 2018.

ارتفع متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط في بورصة نيويورك بمقدار 2.39 دولار مقارنة بالشهر السابق ليستقر عند 51.76 دولار للبرميل.

انطلاق أعمال الدورة الدراسية للمسؤولين العرب في جامعة شانغهاي للدراسات الدولية .. انطلقت الدورة الدراسية السادسة للمسؤولين العرب مؤخرا في جامعة شانغهاي للدراسات الدولية ببلدية شانغهاي في شرقي الصين بحضور 30 دبلوماسيا يمنيا، تحت إشراف مركز الدراسات الصيني العربي للإصلاح والتنمية.وقال لي يان سونغ رئيس جامعة شانغهاي للدراسات الدولية، رئيس مركز الدراسات الصيني العربي للإصلاح والتنمية، خلال حفل افتتاح الدورة الدراسية إن للجامعة علاقة صداقة مميزة مع اليمن، ففي نهاية ثمانينيات القرن الماضي وبداية تسعينياته، سافر عدد من أساتذة قسم اللغة العربية بالجامعة على دفعات إلى المدرسة الفنية بصنعاء والمدرسة الفنية بتعز للعمل كمترجمين أو موجّهين فنيين، وبذلك قدموا إسهامات عظيمة للتبادل التعليمي والثقافي بين البلدين.وأُقيمت 5 دورات دراسية من قبل مركز الدراسات الصيني العربي للإصلاح والتنمية حتى الآن، بمشاركة إجمالي 137 مسؤولا عربيا رفيع المستوى، ما لعب دورا إيجابيا في دفع التعاون وتبادل الخبرات بين الصين والدول العربية في مجالات حوكمة الدولة والإصلاح والتنمية.وأشار لي إلى أن المركز يسعى إلى تشكيل منصة فكرية مهمة في إطار مبادرة الحزام والطريق من أجل دفع التبادلات الإنسانية والتواصل بين الشعبين الصيني والعربي، مضيفاً أن الجامعة وباعتبارها الجهة المنظّمة لأعمال المركز، ستعمل على تفعيل مزاياها الأكاديمية، وتشجيع الدراسات من أجل تعزيز التبادلات الصينية العربية من خلال التبادل والتعاون في مجال التعليم.بدوره؛ أشار أوسان عبد الله العود وكيل وزارة الخارجية اليمنية إلى أن الصداقة الصينية اليمنية مبنيّة على أساس التبادلات الودية في الماضي والتعاون المتكافئ في الحاضر، وأن العلاقات الصينية اليمنية لم تتأثر بأي عنصر مفاجئ.وتقدّم العود بجزيل الشكر للحكومة الصينية لدعمها الثابت لوحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه، والشكر على المساعدات الإنسانية التي تقدّمها لليمن، مشيداً بأهمية ودور مبادرة "الحزام والطريق" ومفاهيم بناء مجتمع المصير المشترك للبشرية، ما سيساعد على دفع المناقشات المشتركة والتعاون متعدد الأطراف للمجتمع الدولي.وستُقام خلال الدورة الدراسية المذكورة، محاضرات وزيارات ميدانية وتبادلات وغيرها من الأنشطة، وخاصة مناقشة موضوع البناء الصيني العربي المشترك للحزام والطريق، والتعاون في مجال الطاقة الإنتاجية بين الصين واليمن وغيرها.

مبيعات شركات التجزئة والمطاعم في الصين تسجل 150 مليار دولار خلال أسبوع عيد الربيع ..  ازدادت المبيعات المجمعة لشركات التجزئة والمطاعم فى الصين بنسبة 8.5 فى المائة على أساس سنوي خلال عطلة عيد الربيع التى تستمر أسبوعا وانتهت يوم الأحد.من الاثنين إلى الأحد الماضي، سجلت مبيعاتها الإجمالية رقما قياسيا جديدا لتصل إلى 1.01 تريليون يوان (حوالي 150 مليار دولار أمريكي)، حسبما قالت وزارة التجارة في بيان على موقعها الإلكتروني.وقالت الوزارة إن المستهلكين الصينيين اهتموا بشكل أكبر بجودة المنتج خلال العطلة، حيث شهدت مبيعات الأغذية العضوية والأجهزة المنزلية الذكية والأجهزة الإلكترونية الجديدة توسعاً سريعاً.ووفقاً للبيان، كان المعروض من الضروريات اليومية كافياً ، واستقرت الأسعار بشكل عام خلال الأسبوع الماضي.ويعد عيد الربيع، وهو رأس السنة الصينية الجديدة في التقويم القمري، مهرجاناً تقليدياً هاماً للصينيين، وقد حل في الخامس من فبراير من هذا العام.

الصين والولايات المتحدة تلتقيان في منتصف الطريق للتوصل إلى اتفاق تجاري .. اظهرت جولة المحادثات التجارية رفيعة المستوى التي عقدت  في بكين مجموعة من الإشارات الإيجابية الصادرة عن الاجتماع أن الجانبين يتجهان صوبَ التوصل إلى اتفاق نهائي، على أساس المساواة، في ظل توجيه التوافق الذي توصل إليه زعيما البلدين.وخلال اجتماعه مع مندوبي التفاوض الأمريكيين ،  قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن الصين على أهبة الاستعداد لحل النزاعات التجارية عبر التعاون، والتوصل إلى اتفاق يقبله الطرفان.يذكر أن ذلك هو الاجتماع الأول للرئيس شي مع مندوبين تجاريين أمريكيين منذ تصاعد الاحتكاكات التجارية. لذلك، فإن أخذ تلك الجولة من المحادثات رفيعة المستوى على محمل الجد، لن يكون مطلقا اهتماما مبالغا فيه.وخلال الأيام القليلة الماضية، عمل فريقا التفاوض لساعات إضافية سعيا نحو تعميق الفهم المتبادل بشأن القضايا محل الاهتمام المشترك، حيث شملت نقل التكنولوجيا وحماية حقوق الملكية الفكرية والعوائق غير الجمركية والتجارة المتوازنة.وتوصل الجانبان إلى توافق مبدئي بشأن القضايا الرئيسية، وأجريا مناقشات محددة بشأن مذكرة تفاهم تتعلق بالقضايا الاقتصادية والتجارية الثنائية.ويمكننا القول إن مواضع الاتفاق تزاد بينما تتقلص مواضع الخلاف. وهناك تفاؤل حذر يتشكل لدى الجانبين بشأن التوصل إلى اتفاق متبادل النفع خلال أقصر وقت ممكن.إن التوافق الذي توصل إليه زعيما البلدين يضع أساسا لحل الاحتكاكات بين الصين والولايات المتحدة.ولدى زعيمي البلدين العديد من الوسائل لتعميق الفهم المتبادل. في ديمسبر الماضي، التقى الرئيس شي ونظيره الأمريكي دونالد ترامب في بوينس آيرس بالأرجنتين، حيث توصلا إلى توافق مهم. وتبعا لذلك، توالت المحادثات الهاتفية ورسائل التهنئة بين الزعيمين. كل هذا ساعد في رسم مسار العلاقات الصينية - الأمريكية خلال المرحلة المقبلة.إذا كانت هناك وسيلة بمثابة عصا سحرية لحل الاحتكاكات التجارية بين الصين والولايات المتحدة، فتلك الوسيلة هي الصدق والعمل. بين الصين والولايات المتحدة المزيد من المصالح المشتركة أكثر مما بينهما من الخلافات، وحاجتهما للتعاون أكبر من حاجتهما للاختلاف، والتعاون هو الخيار الأمثل للطرفين.وتعمل الصين والولايات المتحدة على تسريع وتيرة المفاوضات قبل أسبوعين من التاريخ المحدد لنهايتها في أول مارس. وستبدأ جولة جديدة من المحادثات في واشنطن الأسبوع المقبل. وطالما أن الجانبين يلتقيان في منتصف الطريق، سيقتربان أكثر من تحقيق الهدف النهائي.ورغم أن المفاوضات تمضي قدما، لا تزال تواجهها التحديات والشكوك. وأيا ما كان سيحدث في النهاية، فإن الصين ستدافع عن كرامتها الوطنية ومصالحها الأساسية.تأمل الصين في تحقيق أفضل النتائج وتبذل أقصى ما في وسعها من أجل ذلك، لكن ينبغي عليها بالدرجة نفسها أن تستعد لأسوأ الاحتمالات.

أعلى جهاز استشاري سياسي في الصين يختتم دورته السنوية ..  اختتمت اليوم الأربعاء (13 مارس) في بكين الدورة الثانية للمجلس الوطني الـ13 للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، أعلى جهاز استشاري سياسي للصين، وحضر الجلسة الختامية الرئيس الصيني شي جين بينغ وعدد من قادة الحزب والدولة.وقال وانغ يانغ، رئيس المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني في كلمته إنه يصادف هذا العام الذكرى السبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، وخلال الـ70 عامًا الماضية، شارك المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني بفعالية في الممارسة الرائعة المتمثلة في بناء الصين الجديدة، واستكشاف طريق الإصلاح، وتحقيق الحلم الصيني. ودخلت الاشتراكية ذات الخصائص الصينية عصرا جديدا، وأصبحت الساحة السياسية للمؤتمر الاستشاري السياسي أوسع ومسؤوليته أكبر. ويتعين على المؤتمر الاستشاري السياسي التمسك بطبيعته الخاصة، وإدراك الموقف التاريخي الجديد، وتعزيز التطور المستمر لقضية المؤتمر الاستشاري السياسي.يعد المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، هيئة مهمة للتعاون متعدد الأحزاب والمشاورات السياسية بقيادة الحزب الشيوعي الصيني. وهو قناة رئيسية للديمقراطية التشاورية الاشتراكية وهيئة استشارية متخصصة.

200مليون فرصة عمل يخلقها الاقتصاد الرقمي في الصين بحلول عام 2020 .. ذكرت صحيفة ذا ديلي انفورماشن اكونوميك يوم الثلاثاء، أن الاقتصاد الرقمي الصيني لديه القدرة على توفير أكثر من 200 مليون وظيفة بحلول عام 2020.وقال سون كه مدير معهد بحوث الاقتصاد الرقمي بالأكاديمية الصينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للصحيفة "تطور الاقتصاد الرقمي لا يرفع مستوى فرص العمل فحسب بل يوفر أيضا فرص عمل جديدة".وقال سون إن التحول الرقمي للصناعات التقليدية أصبح قناة مهمة لخلق وظائف جديدة.وقالت الصحيفة إن الصناعة الثانوية هي القطاع الرئيسي الذي يتمتع بإمكانات هائلة لخلق وظائف جديدة من خلال التحول الرقمي.أظهرت إحصائيات الأكاديمية أن 50.54 مليون عامل يعملون في التحول الرقمي للصناعة الثانوية في عام 2017، وهو ما يمثل فقط 22.4 في المئة من إجمالي العمالة في الصناعة الثانوية.ومع ذلك، فإن إمكانات مثل هذا التحول في خلق فرص عمل لم يتم استكشافها بالكامل بعد، مع وجود تحديات مثل الفجوة في العرض للمواهب الرقمية ونقص خدمات التوظيف المتنوعة، وفقًا للصحيفة.واقترح سون على الصين أن تعزز نموذجًا جديدًا للاقتصاد الرقمي، مثل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي لخلق المزيد من فرص العمل وتقديم المزيد من الدعم السياسي للعاملين في الاقتصاد الرقمي.

ميركل ترفض تحذيرا أمريكيا بشأن مشاركة "هواوي" في شبكة الجيل الخامس في ألمانيا .. علّقت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم الثلاثاء على الرسالة التحذيرية التي بعث بها السفير الأمريكي في برلين ريتشارد جرينيل، بقولها إنه "أمر بديهي" أن الحكومة الألمانية ستحدد معاييرها الأمنية الخاصة خلال توسيع شبكة الجيل الخامس لديها.وأضافت ميركل أن الأمور الأمنية حظيت "بقدر كبير" من الاهتمام من قبل الحكومة الألمانية خلال مناقشة الأمر، وستجري مناقشة معايير الأمن مع شركاء ألمانيا في أوروبا والولايات المتحدة.كان جرينيل حذر من أن التعاون الاستخباراتي بين الولايات المتحدة وألمانيا سيستمر عند مستواه الحالي فقط إذا جرى استبعاد الشركات الصينية من بناء شبكة الجيل الخامس الألمانية، وفقا لرسالة بعث بها إلى وزير الاقتصاد الألماني بيتر التماير.في حين، انتقد سياسيون ألمان آخرون رسالة السفير الأمريكي، على اعتبار أن الأمر بديهي ولا يتطلب تحذيرا من واشنطن.وتدرس ألمانيا حاليا تشديد القواعد الأمنية حيال توسيع البنية التحتية للاتصالات وانخراط شركة ((هواوي)) الصينية في بناء شبكة الجيل الخامس في ألمانيا.ومن المتوقع أن تبدأ مناقصة الحصول على تراخيص توسيع شبكة الجيل الخامس الجديدة في ألمانيا في 19 مارس.

سوق الغاز الطبيعي في الصين تتمتع بإمكانات كبيرة ..  قال مسؤول تنفيذي كبير في شركة طاقة صينية كبرى إن الطلب على الغاز الطبيعي في الصين يزداد بسبب تعديل هيكل الطاقة وسياسة حماية البيئة.صرح بذلك هو تشي جون نائب رئيس شركة البترول الوطنية الصينية خلال حوار خاص حول الصين عقد خلال مؤتمر (سيراويك) للطاقة الذي انطلق يوم الاثنين في هيوستن بولاية تكساس الأمريكية.وقال هو إن الحكومة الصينية عقدت العزم على تعديل هيكل الطاقة، وخاصة فيما يتعلق بتنفيذ اتفاق باريس. فالحصة الحالية للغاز الطبيعي في مزيج الطاقة بالصين منخفضة نسبيا، وتقدر بما يتراوح بين 7 و8 في المائة، مع تحديد هدف الوصول بها إلى 15 في المائة مستقبلا.وأشار إلى أنه "خلال مرحلة التعديل، من المتوقع أن تشهد الصين زيادة في الطلب على الغاز الطبيعي، الذي من المتوقع أن يصل إلى معدل نمو سنوي نسبته 8 في المائة بحلول عام 2030".وذكر هو أنه في السنوات القليلة الماضية، قامت الحكومة الصينية بدمج تعديل هيكل الطاقة بمكافحة تلوث الهواء، من خلال تكثيف مشروع التحول من الفحم إلى الغاز وتعزيز التدفئة باستخدام الطاقة النظيفة."وبعد ذلك، ستوسع الصين استخدام الطاقة النظيفة وتزيد من نسبة التدفئة بالغاز الطبيعي. ونتيجة لذلك، يتمتع سوق الغاز الطبيعي بإمكانات كبيرة مستقبلا"، حسبما قال هو.وأفادت مصلحة الدولة للإحصاءات في الصين بأن واردات الصين من الغاز الطبيعي قفزت في عام 2018، حيث بلغ حجم واردات الغاز الطبيعي 90.39 مليون طن، بزيادة نسبتها 31.9 في المائة على أساس سنوي.ومن ناحية أخرى، أظهرت بيانات المصلحة أيضا أن هيكل استهلاك الطاقة في الصين واصل تحسنه في عام 2018، حيث شكل استهلاك الطاقة النظيفة بما في ذلك الغاز الطبيعي والطاقة الكهرومائية نسبة أكبر بواقع 1.3 نقطة مئوية من إجمالي استهلاك الطاقة، مقارنة بالعام السابق له.تجدر الإشارة إلى أن سيراويك هو مؤتمر سنوي للطاقة تعقده شركة IHS Markit ومقرها لندن بحضور متحدثين بارزين من قطاعات الطاقة والتكنولوجيا والمالية. وحضر الدورة الـ38 من المؤتمر هذا العام أكثر من 4500 ضيف من أكثر من 70 دولة ومنطقة.ويتضمن المؤتمر حوارا خاصا حول الصين وكذا العديد من المناقشات المتمحورة حول سوق الطاقة الآسيوية والصينية منذ أن أصبحت الصين واحدة من أكبر الاقتصادات المستهلكة للطاقة في العالم.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国