【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

"الكتروسطين".. مزج للأغاني التراثية الفلسطينية بموسيقى إلكترونية

Date: 26/03/2019 Refer: 2019/PR/5772

شينخوا

 تعمل منتجة الموسيقى الشابة سارونا موشاشا، على مزج الأغاني التراثية الفلسطينية بموسيقى الكترونية في محاولة منها لإحياء الفولكلور الفلسطيني محليا ودوليا.وتقوم الشابة الفلسطينية البالغة من العمر (23 عاما) بهذه المهمة داخل غرفتها الخاصة في ضواحي مدينة رام الله في الضفة الغربية.

والموسيقية سارونا هي أحد أعضاء فريق موسيقي قام بفتح أرشيف منذ ما يقارب عقدين من الموسيقي الفلسطينية المحلية والأغاني المسجلة في حفلات الزفاف واحتفالات المناسبات المختلفة. وقد قررت مع فريقها مزج الموسيقى الفلسطينية مع الموسيقى الإلكترونية الحديثة. ويحمل المشروع اسم "Electro-steen"، ما يعادله بالعربية "الكتروسطين"، وهو مشتق من مصطلحي الإلكترونية المشتق من اللغة الإنجليزية، و"سطين" الحروف الأربعة الأخيرة من كلمة فلسطين.

وتقول سارونا لوكالة أنباء ((شينخوا)) "في الأساس يعد الإلكتروسطين مشروعًا يضم مجموعة من منتجي الدي جي". وتضيف "أن منتجي الدي جي الفلسطينيين اجتمعوا من أجل إعادة فتح أرشيف الموسيقى الفلسطينية، ومن ثم تمكنتُ وإياهم من الوصول إلى الأرشيف الصوتي والمحفوظات الموسيقية من مركز الفن الشعبي، وهو مركز ثقافي".

وتشير إلى أنهم سجلوا هذه المحفوظات في الثمانينيات والتسعينيات من قرى مختلفة في جميع أنحاء فلسطين "لذلك لدينا أدوات مختلفة وغناء مختلف، كما كان لدينا هتافات مختلفة، وهو ما يجعلنا قادرين على مزجها مع المزيد من الموسيقى المعاصرة".

ومن أهم نتائج المشروع الموسيقي، انتاج ألبوم يحتوي على حوالي 12 أغنية ومقطوعة موسيقية تجمع بين الجديد والقديم، باستخدام المعدات المتطورة والحديثة وبرامج الصوت التي من شأنها مسح الإصدارات القديمة، وإعادة استخدامها في مزيج جديد.

وبحماس واضح، شرحت سورانا كيف أنهم "تمكنوا من الوصول إلى هذه الموسوعة الضخمة من الموسيقى، وقد استمعنا إليها للتو واستوعبناها، ثم أتيحت لنا الفرصة لإعادة مزجها وأخذ عينات من الأجزاء التي أحببناها ومزجها مع موسيقى إلكترونية عصرية".

ومن المتوقع أن يرى الألبوم النور في الصيف المقبل، حيث أن مجموعة فناني الدي جي يأملون في وضع موسيقاهم الجديدة على خشبة المسرح مع عروض حية، في خطوة قد تجتذب الكثير من الشباب في جميع أنحاء العالم.وتقول سورانا: "إنه من دواعي سرورنا أن يكون إنجازنا الأكبر هو الاحتفال بالتراث والموسيقى الفلسطينية بطريقة حديثة للغاية وإعادته إلى صدارة ثقافتنا".

وتضيف أن المشروع "يعطينا فرصة للتعبير عن أنفسنا بطريقة غير تقليدية، كما يمنحنا أيضًا مساحة أكبر من الناحية الفنية لاستكشاف أنواع أخرى من الموسيقى والفنانين". وتعتبر سورانا موشاشا حالة نادرة من الفتيات اللاتي يتقن الـ" دي جي" ومنتجي الموسيقى في فلسطين. وهي حصلت على تعليمها في الموسيقى وهندسة الصوت في الولايات المتحدة وعادت مؤخراً إلى فلسطين على أمل أن تفتح منزلها لإنتاج الموسيقى مع التركيز على الفنانات.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国