【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【أنشطة خاصة】【ثقافة وتعليم.】【فرص وعروض】【فيديو وصور】【سياحة وصحة】【الجالية العربية】
الموقع الحالي:منزل>2019>نص

المؤتمر الصحفي ( 08/04/2019) للمتحدث باسم وزارة الخارجية

Date:2019-04-09

GENG SHUANG

pics

السؤال: في السادس من الشهر الجاري ، اصدر وزراء خارجية مجموعة الدول السبع بيانًا مشتركًا اشاروا فيه  الى معارضتهم الشديدة لأي أعمال أحادية تقوض الاستقرار الإقليمي والنظام الدولي القائم على القواعد ، ويشجعون المشاركة  المسؤولة للصين في نظام دولي حر ومنفتح وقائم على القواعد . ما ردكم على ذلك ؟

المتحدث "  لقد لاحظنا التقرير المعني ، فمنذ فترة والاصوات التي تتحدث عن القواعد الدولية والنظام الدولي على  الساحة الدولية في تزايد ، فإذا ما رغب  الجميع العمل وفقًا للقواعد ، فهذا أمر جيد. ولكن ما زلنا نأمل من الاطرف المعنية التي تتحدث عن النظام الدولي والقواعد الدولية ،  تبيين وتوضيح النظام الدولي والقواعد الدولية والقوانين الدولية عند التحدث عنها ،  إنّ الصين تأمل  وتدعو معظم أعضاء المجتمع الدولي إلى المعايير الأساسية للعلاقات الدولية والتي تأخذ مقاصد "ميثاق الأمم المتحدة" ومبادئه كأساس لها ،  والنظام المتعدد الأطراف الذي يأخذ الأمم المتحدة كجوهر له ، بما في ذلك النظام التجاري المتعدد الأطراف الذي يأخذ قواعد منظمة التجارة العالمية جوهرا له.  أستطيع أن أخبرك  وبمسؤولية أن هذا هو بالضبط ما تقوله وتدعو اليه الصين. فإذا كان النظام الدولي والقواعد الدولية التي دعا إليها أعضاء مجموعة السبعة هي نفسها ، واذا هم  يعارضون بشكل صريح  ألاحادية خارج إطار الأمم المتحدة ، فإنني أجزم  أن جميع أعضاء المجتمع الدولي ، بما في ذلك الصين ، سيرحبون بذلك ترحيبا حارا."

السؤال : في الآونة الأخيرة ، وأثناء حضورهما اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، اقترح وزيرا الخارجية الفرنسي والألماني معا إنشاء "تحالف متعدد الأطراف" ، وخططا لإطلاق هذا التحالف رسميا  خلال الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر من هذا العام. ما  رأي الصين في ذلك؟

المتحدث "  لاحظنا أيضًا التقارير ذات الصلة. ظلت الصين وعلى الدوام  مدافعًا قويًا ومؤيدًا وممارسًا للتعددية. ففي ظل  تطور وتعمق العولمة الاقتصادية والتعددية القطبية  و تزايد التحديات العالمية ، نعتقد أن العالم اصبح في حاجة  إلى تعددية الأطراف أكثر من أي وقت مضى.منذ وقت ليس ببعيد ، وخلال زيارة الرئيس شي جين بينغ لفرنسا ، حضر جنبا الى جنب مع الرئيس الفرنسي ماركلونغ والمستشارة الألمانية ميركل ورئيس المفوضية الأوروبية جونكر الحفل الختامي لمنتدى الحوكمة العالمية الذي نظمته الصين وفرنسا. خلال الحفل الختامي ، تحدث الرئيس شي بشكل منهجي عن صيانة الصين للتعددية ، وتعزيز الحوار والتعاون الدوليين ، وكيفية رأب الصدع بشكل مشترك لأوجه القصور الرئيسية الأربعة في الحوكمة  والثقة والسلام والتنمية ، وتحسين الحوكمة العالمية . تدعم الصين الجهود النشطة التي يبذلها المجتمع الدولي للحفاظ على التعددية ، بما في ذلك فرنسا وألمانيا   ، ونحن على استعداد للعمل مع جميع الأطراف لحماية النظام الدولي والتركيبة الدولية المتمركزين على مقاصد ومبادئ  " ميثاق الأمم المتحدة" ،  وحماية النظام التجاري متعدد الأطراف التي تشكل قواعد  منظمة التجارة العالمية جوهرا  له  ، وتلتزم بالتعددية ، ونشجع العمل معا على إقامة علاقات دولية  من نمط جديد القائمة على  الاحترام المتبادل والإنصاف والعدالة والتعاون والفوز المشترك ،  والتكاتف  لبناء مجتمع  مصير مشترك للبشرية .. "   

 pics

السؤال: اعرب البيان الصادر عن اجتماع وزراء خارجية مجموعة الدول السبع عن ترحيبة  بخطة نزع السلاح النووي التي تضمنتها المحادثات الثانية بين كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة ، لكنه اعرب عن أسفه لعدم اتخاذ كوريا الشمالية التدابير ذات الصلة. بالإضافة إلى ذلك ، ذكرت وسائل الإعلام الكورية الجنوبية أن بعض رواد الأعمال في مجمع كايسونج الصناعي تقدموا مؤخرا بطلب رفع العقوبات عن كوريا الديمقراطية ، لكنها لاقت الرفض الواضح من قبل وزارة الخارجية الأمريكية ، فما تعليق الصين على ذلك ؟ 

المتحدث "  بعد اجتماع قمة هانوي لزعيمي كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة ، اولى  المجتمع الدولي  جل اهتمامه بشأن الخطوة التالية لعملية تسوية مشكلة شبه الجزيرة ، والجانب الصيني بالطبع أكثر اهتماما . لقد قلنا عدة مرات بأن كل من كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة قد اعربتا ، بعد قمة هانوي ، عن رغبتهما في مواصلة عملية الحوار ، ونعتقد أن هذا أمر مرغوب فيه. كما نأمل أن يتمكن المجتمع الدولي من مواصلة دعم وتشجيع الموقف الإيجابي لكل من كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة. وفي الوقت نفسه ، ان مثل هذا الموقف من الطرفين لا يكفي ، بل عليهما العمل أيضًا للتحرك من اجل الالتقاء في منتصف الطريق ، واتخاذ تدابير عملية لزيادة تعزيز الثقة المتبادلة وتعزيز التسوية السياسية في شبه الجزيرة. الصين مستعدة لمواصلة لعب دور بناء في هذا الصدد... "

السؤال: أفادت وسائل الإعلام الأسترالية أن يانغ جون سبق وان استجوب من قبل اعضاء في المخابرات الصينية ، وتم التطرق الى تحقيق استراليا  في تدخل الصين بشئونها الدخلية ، فهل يمكنكم تأكيد ذلك والتعليق عليه ؟

المتحدث "  فيما يتعلق بقضية المواطن الصيني يانغ جون التي ذكرتها ، ليس لدينا من جديد لتقديمه . فيما يتعلق بالتعليقات ذات الصلة التي حملتها وسائل الإعلام  التي اشرت اليها ، يمكنني أن أؤكد مجددًا على أن الصين ظلت تصر في العلاقات الدولية على الاحترام المتبادل لسيادة الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضهما البعض.  واعربنا  ايضا من على هذه المنصة عن املنا في ان تتمكن جميع الحكومات من الإدلاء ببيانات عامة تعبر فيها عن التزامها بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الاحرى .. "

السؤال : غادر  رئيس مجلس الدولة لي كه تشيانغ بكين للتو  مستهلا جولتة ألاوروبية  ، وقبل فترة قصيرة جدا ،  في شهر الماضي تحديدا ، زار الرئيس شي جين بينغ أوروبا .. ففي خلال شهرين  فقط زارت القيادة الصينية العليا اوروبا .  وهذا امر غير مولوف لمثل هذه الكثافة في الزيارات ، فهل لكم توضيح السبب ؟  وهل لذلك اي علاقة مع  المشاورات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة؟

المتحدث "  شكرا على اهتمامك بالدبلوماسية الصينية. في الواقع ، الزيارة الأولى التي قام بها الرئيس شي جين بينغ هذا العام كانت الى إيطاليا وموناكو وفرنسا. الزيارة الحالية لرئيس مجلس الدولة لي كه تشيانغ إلى أوروبا هي لحضور الاجتماع الـ21 لقادة الصين-الاتحاد الأوروبي في بروكسل والاجتماع الثامن لقادة الصين ودول وسط وشرقي أوروبا في كرواتيا، إلى جانب القيام بزيارة رسمية لهذه الدولة.تعد أوروبا قوة مهمة في العالم ، وظلت على الدوام محور الدبلوماسية الصينية. إن تقوية الصين للعلاقات مع أوروبا يتماشى مع رغبات الصين وكما رغبات الاتحاد الأوروبي. كما رأيتم إنجازات زيارة الرئيس شي لأوروبا ، إذا كان للإجماع المهم الذي تم التوصل إليه بين الصين والاتحاد الأوروبي بشأن الحفاظ على التعددية والحفاظ على نظام تجاري عالمي قائم على القواعد تأثير أكبر على تحريك المجتمع الدولي ، فأنا أعتقد ان جميع البلدان سترحب بذلك  بما فيها اليابان ..  فيما يتعلق بسؤالك عما اذا كان لتعزيز العلاقات الصينية الاوروبية  علاقة بامور اخرى ، لا أرى أي روابط حتمية بينها. ان تطوير العلاقات الودية مع بلدان العالم  هي رغبتنا الدائمة  ، وأعتقد أن جميع الأطراف تدعمها وترحب بها أيضًا."

السؤال:  قبل بضعة أيام ، علقت بعض وسائل الإعلام قائلة أن معدل الإنجاز الحالي لمشاريع إنشاء البنية التحتية في باكستان في إطار مبادرة "الحزام والطريق" كان أقل من النصف ، وقد حصلت باكستان على قدر كبير من الأموال الصينية ، لكنها لم تحولها إلى طاقة للتحريك الاقتصادي ، مما ضاعف المخاطر الاقتصادية. لكن الجانب الباكستاني يعتقد أن أزمة الديون الحالية لا علاقة لها بالقروض الصينية. لعبت مساعدات الصين دورا هاما في تحسين مستوى الحياة المعيشة للشعب الباكستاني . ما  تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟

المتحدث "  إن الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني هو معلم  من معالم التعاون الصيني الباكستاني  في العصر الجديد ، كما أنه مشروع طليعي هام  في بناء "الحزام والطريق". في السنوات الخمس الماضية منذ بناء الممر ،     هناك 22 مشروعًا من مشاريع الحصاد المبكر ، ادت  إلى توفير عشرات الآلاف من فرص العمل للمجتمع المحلي ولبى احتياجات الكهرباء لـ 8.6 مليون أسرة ، مما حسن البنية التحتية لباكستان إلى حد كبير وعزز رفاهية الشعب الباكستاني ، وبطبيعة الحال ، لقي الترحيب الحار  قبل حكومة باكستان وشعبها .. أما بالنسبة لاعتماد طرق التمويل الدولية لتنفيذ المشاريع الكبرى ، فهذه أيضًا من الممارسات العالمية ، خاصة بالنسبة للبلدان النامية لاختراق عنق الزجاجة في التمويل والمساعدة في زيادة النمو.. فيما يتعلق الأمر ببناء الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني ، فإن أقل من 20 ٪ من المشاريع الحالية التي تستخدم القروض الصينية ، وأكثر من 80 ٪ من الاستثمارات الصينية المباشرة والمساعدات المجانية. لذلك ، فإن بناء هذا المشروع لا يزيد الاعباء  على الجانب الباكستاني  ، بل يسهم أيضًا في  تقوية عصب القوة الاقتصادية للجانب الباكستاني .. ما زلنا نأمل  من  وسائل الإعلام المعنية  التي تهتم حقًا برفاهية الشعب الباكستاني وتهتم بتطور باكستان ، فقد يكون من المجدي لها الذهاب إلى الميدان لاكتشاف كيفية تقييم السكان المحليين لمشروع بناء الممر الاقتصادي الصيني - الباكستاني. ."

السؤال: فيما يتعلق بالعمل التشريعي لحكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة بشأن تعديل بند المجرمين الهاربين ، أعرب القنصل البريطاني العام في هونغ كونغ عن قلقه إزاء ذلك لحكومة منطقة هونغ كونغ الادارية الخاصة ،  كما يخطط مجلس العموم البريطاني مناقشة هذه المسألة ، ما رد وزارة الخارجية على الإجراءات البريطانية  ؟

المتحدث " لقد أجبنا على أسئلة مماثلة مرات عديدة. هذه في حد ذاتها مسألة داخلية لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة ، وهي من الشؤون الداخلية للصين ، ولا يحق للبلدان الأخرى التدخل فيها .. فيما يتعلق بممارسة تعديل اللوائح التي تعتمدها حكومة المنطقة الخاصة ، فقد أعلن مكتب الممثل الخاص لوزارة الخارجية في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة موقفه في هذا الشأن . في الواقع ، هذه تدابير خاصة  تم اتخاذها لتعزيز  التعاون بين منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة  والمناطق والبلدان الأخرى.. اننا نعارض وبشدة قيام دول اخرى باثارة امثل هذا الضجيج للتدخل في الشؤون الداخلية للصين ..".

.الصين تحاول إبعاد دول مبادرة الحزام والطريق عن فخ الديون .. قال سفير شؤون منتدى التعاون بين الصين والدول العربية لي تشنغ ون إن الصين تحاول إبعاد "فخ الديون"عن الدول التي وقعت على مبادرة الحزام والطريق.وقال لي وهو من وزارة خارجية جمهورية الصين الشعبية خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2019 الذي عقد في منطقة البحر الميت 55 كلم غرب عمان في يومي 6 و7 ابريل 2019 "إن الصين تحاول إيجاد آليات لعدم وقوع الدول الموقعة على مبادرة الحزام والطريق في فخ الديون ، حيث اقترحت الصين هذه المبادرة في عام 2013 بهدف بناء شبكة للتجارة والبنية التحتية تربط آسيا بأوروبا وإفريقيا على طول طرق التجارة القديمة في طريق الحرير.ووقعت أكثر من 100 دولة ومنظمة دولية حتى يوليو 2018، وثائق تعاون وشراكة مع الصين ضمن مبادرة الحزام والطريق ، مما وسع نطاق المبادرة من القارة الأوروبية الآسيوية إلى إفريقيا وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ومنطقة جنوب المحيط الهادئ.وأضاف المسؤول الصيني أنه لا يوجد أي بلد اشتكى من الوقوع في "فخ" القروض الصينية، مشيرا إلى أن مبادرة الحزام والطريق تهدف إلى زيادة الرخاء الاقتصادي للبلد.وقال السفير في المنتدى الذي حضره أكثر من 1000 من قادة الحكومات وقطاع الأعمال والمجتمع المدني من أكثر من 50 دولة إن مبادرة الحزام والطريق تقدم قروضا من الصين لمشاريع البنية التحتية مثل السكك الحديدية والموانئ والطرق السريعة، وتهدف إلى بناء شبكة من الممرات الاقتصادية التي تربط الصين ببقية دول العالم.وتأتي تصريحات المسؤول الصيني على خلفية انتقادات لمبادرة الحزام والطريق من قبل البعض في الولايات المتحدة وأوروبا، وقبل منتدى الحزام والطريق الثاني، الذي ستستضيفه الصين في وقت لاحق من هذا الشهر في بكين.ووافق المشاركون في المنتدى على تصريحات السفير لي، حيث قال شاندانا جولزار خان، السكرتير البرلماني الباكستاني للتجارة: "الممر الاقتصادي الصيني - الباكستاني أوجد عشرات الآلاف من فرص العمل وأنعش منطقة بأكملها".وقال خه ون بينغ، أستاذ ومدير معهد دراسات غرب آسيا وأفريقيا في الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية خلال حديثه بالجلسة " إن منتدى الحزام والطريق الثاني الذي سيعقد في بكين إبريل الجاري يعد فرصة لبدء المرحلة الثانية من المبادرة التي ستكون مفتوحة أكثر لدول العالم ..

*****************************

 pics

مجدلاني يلتقي السفير الصيني ويبحث معه اخر المستجدات / رام الله - دنيا الوطن ..  استقبل عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أمين عام جبهة النضال الشعبي أحمد مجدلاني، بمكتبه في  مدينة رام لله يوم الأربعاء، سفير جمهورية الصين لدى دولة فلسطين قواة واي حيث أطلعه على آخر المستجدات السياسية.وأكدّ  مجدلاني خلال اللقاء  الذي حضره بشار العزة عضو لجنة العلاقات الدولية وتغريد كشك عضو اللجنة المركزية للجبهة؛ على الدور الهام الذي تلعبه جمهورية الصين في المنطقة، وخصوصا في دعم القضية الفلسطينية في ظل التحديات التي تواجهها وإجراءات حكومة الاحتلال المدعومة بشكل مباشر من إدارة الرئيس  ترامب.وقال مجدلاني : “إن لجمهورية الصين تأثير دولي كبير ونحن ونتطلع لأن يكون للصين دور أكبر في  رعاية عملية السلام بصفتها قوة عالمية لها وزن دولي، استنادا للمبادرة التي طرحها الزعيم شي جن بينغ حول رؤيته للسلام”.وثمن د. مجدلاني توقيع اتفاقية دعم وتمويل من الحكومة الصينية، لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين بقيمة 2.35 مليون دولار داعيا الدول الأخرى إلى الايفاء بالتزاماتها المالية تجاه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التي تعاني من عجز مالي نتيجة الحصار الامريكي؛ مجددا القول أن قضية اللاجئين هي قضية سياسية وعلى الاحتلال وإدارة ترامب الشريك الراعي لإرهاب الاحتلال دفع كافة تكاليف هذا الاحتلال بل والعمل على إنهائه لإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس.من جانبه، أكد السفير واي عمق العلاقات بين الصين وفلسطين، والرغبة الصادقة في ترجمة الاهتمامات الصينية بالقضية الفلسطينية، ودعم بلاده للحقوق العادلة للشعب الفلسطيني، وتبادل المشاورات السياسية، وكذلك تعزيز العلاقات الثنائية.


الرئيس التونسي يستقبل وفدا من شركة "هواوي" الصينية العملاقة للاتصالات .. استقبل الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، يوم الخميس، بقصر قرطاج الرئاسي، وفدا من شركة "هواوي" الصينية العملاقة للاتصالات، برئاسة نائب رئيس الشركة مارك شومان. وقالت الرئاسة التونسية في بيان نشرته في صفحتها الرسمية على شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إنه تم خلال هذا اللقاء "استعراض نشاط الشركة في تونس، والمشاريع المستقبلية في مجالات التطبيقات والبرمجيات والتكنولوجيات الحديثة الموجهة للدول الفرنكوفونية والسوق الأفريقية."وأضافت انه تم خلال هذا اللقاء أيضا "تناول مجهودات الشركة في دعم مشروع تونس الرقمي 2020 من خلال توظيف خبراتها في تحسين البنية التحتية وإطلاق خدمات تكنولوجية جديدة تساهم في فتح آفاق التشغيل لحاملي الشهادات العليا في المجالات المختصة". يشار إلى أن شركة "هواوي" الصينية العملاقة للاتصالات التي تتخذ من مدينة شنتشن في جنوب الصين مقرا لها، تنشط في تونس منذ نحو 20 عاما ..

الصين تصبح رابع أكبر مصدر للسائحين بالنسبة لدبي ..  أصبحت الصين رابع أكبر مصدر للسائحين بالنسبة لدبي، في حين يسافر مزيد من الصينيين إلى الخارج.زار حوالي 857 ألف سائح صيني دبي في عام 2018، بزيادة 12 بالمائة على أساس سنوي، بحسب إدارة السياحة في دبي.واستمر الزخم القوي في الشهر الأول من هذا العام، إذ زار نحو 100 ألف صيني المدينة شرق الأوسطية، بزيادة 25.1 بالمائة على أساس سنوي.وعزت إدارة السياحة في دبي التدفق القوي للسائحين الصينيين إلى سلسلة من السياسات الودية، من بينها وضع الدخول بدون تأشيرة، والسماح بالقيادة برخصة صينية، وإقامة احتفالات بأعياد صينية تقليدية.عززت دبي جهودها لجذب مزيد من السائحين الصينيين خلال الأعوام القليلة الماضية. ووقعت اتفاقيات شراكة مع شركة الاتصالات الصينية العملاقة هواوي وشركة التكنولوجيا العملاقة تينسنت وشركة السياحة الإلكترونية فليجي العام الماضي، بهدف اغتنام التكنولوجيات والمنصات الخاصة بها في تحسين الوعي بالعلامات التجارية والخدمات السياحية.

هواوي تطلق سلسلة P30 في الكويت  .. أطلقت مجموعة "هواوي" الصينية لأعمال المستهلكين اقليميا، الجيل الجديد من سلسلة الهواتف الذكية (HUAWEI P30) في الكويت.وأقيم الخميس حفل مميز بهذه المناسبة في مول "الأفنيوز" بمحافظة الفروانية جنوب مدينة الكويت، حيث جذب (HUAWEI P30) انتباه عدد كبير من الحضور.وأبدى المستهلكون اعجابهم بكاميرا فائقة صممتها هواوي للهاتف الذكي (HUAWEI P30) لتتقدم نحو آفاق جديدة من الابتكار.ويتمتع هاتف هواوي بنظام كاميرات بقدرات استثنائية غير مسبوقة وتقنية رائعة لتقريب المشاهد، أطلقت عليها اسم "سوبر زوم"، إذ يقدم تقريبا بصريا يصل إلى 5 مرات اضافة الى تقريب هجين يصل إلى 10 أضعاف وتقريب رقمي يصل إلى 50 مرة، ما يمكنه من التقاط صور واضحة ونقية للأشياء البعيدة جدا.وأعرب محمد صوفي (24 عاما)، ويعمل في قسم العمليات في أحد البنوك بالكويت، عن سعادته بشراء هواوي الجديد، قائلا "أنا أحد المعجبين بشركة هواوي، وهاتفها أسهل وأصغر من الهواتف الأخرى مما يسهل التعامل معه".وقال صوفي ان "الكاميرا رائعة حيث يحصل التكبير أو التصغير بصورة أوضح".ولفت إلى أن كاميرا هواوي تلتقط صورا واضحة ومفصلة بشكل مذهل، بما في ذلك الألوان ولقطات الإضاءة المنخفضة، مضيفا أن جودة الصور في الأماكن المظلمة استثنائية إلى حد ما.وأشار الى أن الصور أصبحت أوضح مع وضع التصوير الليلي "سوبر نايت"، حيث طورت هواوي تقنية تتيح التقاط صور أكثر وضوحا وإشراقا مع التخلص من الضبابية الناتجة عن اهتزاز اليد لتكون النتيجة صورا واضحة ونقية وحادة التفاصيل.من جانبه، قال سالم علي (28 عاما) ، وهو موظف في قسم خدمة العملاء، إن "هواوي هاتف رائع حيث تدوم البطارية لفترة أطول من غيرة كما يحتوي الهاتف على شاشة عرض رائعة".وأضاف علي "تمنيت لو أطلقوا نفس الميزات في سلسلة Mate pro.. آمل أن يكون ذلك في المرة القادمة".وأشار لؤي صعب (42 عاما) وهو مدير عام لشركة تجارة عامة في الكويت، إلى أن الهاتف لفت انتباهه خاصة مميزات الكاميرا.وأضاف "لفت انتباهي أيضا بصمات الأصابع الموجودة على الشاشة والألوان الجديدة".وأبدى لؤي اعجابه بالعرض الترويجي والذي يشتمل على الساعة الذكية وهاتف هواوي وسماعة اذن لاسلكية وضمان جيد وكل ذلك مقابل سعر جيد، وقال "إنها حزمة رائعة وأعتقد انني سأقتنيها".

تعليق التعريفات يوفر مناخا جيدا للمحادثات التجارية بين الصين والولايات المتحدة .. قال قاو فنغ، المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية، يوم الخميس، إن التعليق المتبادل للتعاريف الإضافية سيكون" بلاشك" بناء لخلق بيئة أفضل أمام المفاوضات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة. وقال مجلس الدولة الصيني يوم الأحد إن البلاد ستواصل تعليق الرسوم الإضافية على المركبات الأمريكية وقطع غيار السيارات بعد 31 مارس، وذلك في بادرة حسن نية في أعقاب قرار الولايات المتحدة تأجيل زيادة التعريفات على الواردات الصينية.وأعلنت الصين في ديسمبر، أنها ستعلق الرسوم الإضافية بنسبة 25 في المائة، على المركبات المصنوعة في الولايات المتحدة وقطع غيار السيارات لمدة ثلاثة أشهر، في أعقاب هدنة في الخلافات التجارية بين الصين والولايات المتحدة، وهما أكبر اقتصادين في العالم.وبحث الجانبان النصوص ذات الصلة باتفاق، وحققا تقدما جديدا في الجولة الثامنة من المشاورات الاقتصادية والتجارية رفيعة المستوى التي عقدت في بكين، مما أوجد ظروفا مواتية للجولة التاسعة للمحادثات في واشنطن.وقال قاو، إن فريق المفاوضات الصيني مستعد للمضي في بذل جهود مشتركة مع نظيره الأمريكي لتنفيذ التوافق المهم الذي توصل إليه قائدا البلدين في اجتماعهما في الأرجنتين في ديسمبر الماضي.

الصين والولايات المتحدة تختتمان بسلاسة الجولة التاسعة من محادثات التجارة رفيعة المستوى ..اختتمت الصين والولايات المتحدة هنا الجولة التاسعة من المحادثات الاقتصادية والتجارية رفيعة المستوى التي بدأت من الأربعاء وانتهت الجمعة.وترأس ليو خه، نائب رئيس مجلس الدولة الصيني وعضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس الجانب الصيني في الحوار الاقتصادي الشامل بين الصين والولايات المتحدة، المحادثات مع الممثل التجاري للولايات المتحدة روبرت لايتثايزر ووزير الخزانة الأمريكية ستيفن منوتشين.وناقش الجانبان نص اتفاق حول نقل التكنولوجيا وحماية حقوق الملكية الفكرية والتدابير غير الجمركية وخدمات الصناعة والزراعة والتوازن التجاري وآلية الإنفاذ، وحققا تقدما جديدا.كما قررا مواصلة مشاوراتهما بشأن القضايا المتبقية من خلال مختلف السبل الفعالة.

تقدم كبير جديد تحقق بشأن نص اتفاق صيني-أمريكي اقتصادي وتجاري .. قال الرئيس الصيني شي جين بينغ في رسالة إلى نظيره الأمريكي دونالد ترامب يوم الخميس إن تقدما كبيرا جديدا قد تحقق على مدار أكثر من شهر بشأن نص اتفاق اقتصادي وتجاري بين الصين والولايات المتحدة.وشجع الرئيس شي في الرسالة، التي نقلها نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو خه خلال اجتماعه مع ترامب في البيت الأبيض، الجانبين على مواصلة التحلي بروح الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة، وحل القضايا محل الاهتمام المشترك من أجل اختتام المفاوضات بشأن نص الاتفاقية في أقرب وقت ممكن.وقال الرئيس شي لترامب إنه في ظل الوضع الراهن، فإن التنمية الصحية والمستقرة للعلاقات الصينية-الأمريكية تتعلق بمصالح كل من الشعبين الصيني والأمريكي، فضلا عن مصالح شعوب البلدان الأخرى في جميع أنحاء العالم، وتحتاج بشكل خاص إلى قيادتهما الاستراتيجية.وأفاد الرئيس شي أيضا أنه مستعد للحفاظ على اتصال وثيق مع ترامب عبر وسائل متنوعة، ويعتقد بأن العلاقات الصينية الأمريكية ستحقق تقدما جديدا وكبيرا في ظل توجيههما المشترك.وخلال الاجتماع، قال ليو إن فريقي التفاوض الصيني والأمريكي أجريا خلال اليومين الماضيين مشاورات مثمرة وتوصلا إلى توافق جديد في الآراء بشأن قضايا مهمة مثل نص الاتفاق الاقتصادي والتجاري.وأوضح ليو أيضا أن الجانبين، مسترشدين بالتوافق الذي توصل إليه رئيسا الدولتين، سوف يواصلان المشاورات لإنجاز مزيد من التقدم في القضايا ذات الاهتمام المشترك بغية اختتام المفاوضات في أقرب وقت ممكن ودفع التنمية الصحية والمستقرة للعلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية إلى الأمام.من جانبه، قال ترامب إن العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والصين تشهد تنمية سليمة وقوية، وهي على مستوى عال في التاريخ.وأفاد الرئيس الأمريكي أنه سعيد لرؤية أنه قد تم إحراز تقدم كبير في المفاوضات الاقتصادية والتجارية، وأنه يأمل بأن يبذل الجانبان المزيد من الجهود ويحلان القضايا المتبقية في مسعى للتوصل إلى اتفاق شامل وتاريخي في أقرب وقت ممكن.ولفت إلى أن هذا لن يفيد البلدين فحسب بل العالم كله.وأشار الرئيس الأمريكي إلى أنه يتطلع إلى الاجتماع مع شي بعد توصل الجانبين للاتفاق، وإلى مشاهدة اللحظة العظيمة سويا مع الزعيم الصيني.كما شكر ترامب شي على قرار الصين إضافة المواد المرتبطة بالفنتانيل إلى قائمة تكميلية للعقاقير المُخدرة والمؤثرات العقلية الخاضعة للرقابة لأغراض الاستخدام غير الطبي، قائلا إن هذا له أهمية كبيرة بالنسبة للشعب الأمريكي والتعاون بين الولايات المتحدة والصين في مجال مكافحة المخدرات.ويزور ليو الولايات المتحدة لحضور الجولة التاسعة من المشاورات الاقتصادية والتجارية رفيعة المستوى بين البلدين.وحضر الاجتماع الممثل التجاري الأمريكي، روبرت لايتهايزر، ووزير الخزانة، ستيفن منوتشين، ووزير الزراعة، سوني بيردو، ووزير التجارة، ويلبر روس، وكبير مستشاري ترامب، جاريد كوشنر.

احتياطيات الذهب في الصين تنمو للشهر الرابع في مارس .. أظهرت بيانات من بنك الشعب الصيني، البنك المركزي، أن الصين عززت احتياطياتها من الذهب للشهر الرابع على التوالي في مارس.وبلغت احتياطيات الذهب في البلاد 60.62 مليون أوقية بحلول نهاية الشهر الماضي، بارتفاع طفيف عن شهر فبراير، وفقا للبنك.

وقال بنك الشعب الصيني إن احتياطيات الذهب تعادل نحو 78.5 مليار دولار أمريكي ، بانخفاض عن 79.5 مليار دولار أمريكي في الشهر الأسبق.وجاءت أحدث عملية شراء للذهب من قبل ثاني أكبر اقتصاد في العالم في وقت تراكم فيه البنوك المركزية العالمية المعادن الثمينة.وارتفعت احتياطيات الذهب من البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم 651.5 طن، أو 74 بالمائة على أساس سنوي في عام 2018، وفقا لمجلس الذهب العالمي.وسيصبح الذهب أكثر جاذبية في عام 2019، وذلك بسبب زيادة حالة عدم اليقين في السوق وتوسع السياسات الاقتصادية الحمائية، وفقا لتوقعات المجلس.

بومبيو يعرب عن ثقته في انعقاد قمة أخرى بين ترامب وكيم..  قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الجمعة إنه يثق في أن اجتماعا ثالثا سيعقد بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية كيم جونج أون.صرح بومبيو بذلك في مقابلة مع شبكة ((سي بي إس تي في)). ولم يحدد بومبيو أي جدول زمني بشأن اللقاء المقبل، لكنه قال فقط إنه يأمل أن يعقد قريبا.وتابع بومبيو "خرجنا من هانوي بفهم أعمق لبعضنا البعض، وللمواقف التي تبناها الجانبان. لقد استطاع الزعيمان تحقيق تقدم في هذا الصدد."وأشار بومبيو أيضا إلى أن القنوات الدبلوماسية لا تزال مفتوحة بين واشنطن وبيونغ يانغ.جدير بالذكر أن المحادثات بين كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة بشأن نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية حققت تقدما ضئيلا بعد اختتام القمة الثانية بين ترامب وكيم في العاصمة الفيتنامية هانوي في فبراير دون التوصل إلى اتفاق.وقال رئيس كوريا الجنوبية مون جاي-إن، الذي من المقرر أن يزور واشنطن الأسبوع المقبل، يوم الاثنين إن بيونغ يانغ وواشنطن أظهرتا عزمهما على مواصلة الحوار عبر إدارة المواقف بثبات واستقرار، حتى لا تتصاعد التوترات كما كان يحدث في الماضي.في السياق نفسه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ خلال مؤتمر صحفي في الشهر الماضي إنه لا ينبغي أن يتوقع أحد حل قضية شبه الجزيرة الكورية في يوم واحد، مضيفا أن مفتاح حل القضية يكمن في أن نضع في اعتبارنا المخاوف المشروعة لكل الأطراف على نحو متوازن وأن نعمل على تدعيم الثقة المتبادلة وبناء توافق على نحو تدريجي.

احتياطي النقد الأجنبي الصيني يتجاوز 3.09 تريليون دولار في مارس .. ظهرت بيانات رسمية يوم الأحد أن احتياطيات الصين من العملات الأجنبية ارتفعت إلى 3.0988 تريليون دولار أمريكي بنهاية مارس الماضي.وذكرت مصلحة الدولة للنقد الأجنبي أن المبلغ زاد بمقدار 8.6 مليار دولار أمريكي، أو 0.3 بالمائة عن نهاية فبراير.وبعد نموه لمدة خمسة أشهر متتالية، كان احتياطي النقد الأجنبي أعلى قليلا من تقديرات السوق البالغة 3.0900 تريليون دولار أمريكي.وقال وانغ تشون يينغ، المتحدث باسم مصلحة الدولة للنقد الأجنبي وكبير الاقتصاديين، إن الزيادة في شهر مارس كانت نتيجة لعوامل مختلفة، بما فيها التغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية وأسعار الأصول.وتابع شيه يا شيوان، كبير المحللين في شركة التجار الصينية للأوراق المالية، إن العرض والطلب على العملات الأجنبية في سوق احتياطي النقد الأجنبي الصيني متوازنان بشكل أساسي، وعزا هذا التوازن إلى استقرار سعر صرف العملة الصينية وتوسع البلاد في الانفتاح المالي.وأضاف وانغ أنه على الرغم من التقلبات المتزايدة في الأسواق المالية العالمية، ستواصل الصين الحفاظ على احتياطيات مستقرة من العملات الأجنبية مع اقتصادها ضمن نطاق معقول.وبلغ احتياطي الصين من الذهب 60.62 مليون أوقية حتى نهاية الشهر الماضي، بارتفاع طفيف عن شهر فبراير، وفقا للبنك المركزي(بنك الشعب الصيني) ..

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国