【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

المؤتمر الصحفي (09/04/2019) للمتحدث باسم وزارة الخارجية

Date: 09/04/2019 Refer: 2019/PR/072

GENG SHUANG

pics

السؤال :  ذكرت وسائل الإعلام أن الحوار الاقتصادي الخامس بين الصين واليابان سيعقد في المستقبل القريب. فهل لكم تقديم المزيد حول الترتيبات المحددة ؟ سيرأس وزير الخارجية الياباني تارو نونو وفدًا لحضور الأنشطة المذكورة أعلاه ، فهل سيكون هناك ترتيبات لعقد لقاءات  مع القادة الصينيين خلال هذه الفترة؟
المتحدث "  في الحقيقة ، ربما تكونوا  قد اطلعتم  على التقرير المعني ..ما يمكنني أن أخبرك به الآن هو أن الصين واليابان تحافظان على اتصالات وثيقة بشأن عقد الجولة الجديدة من الحوار الاقتصادي الصيني الياباني الرفيع المستوى. أنا أتطلع أيضًا إلى  سرعة ابلاغكم الاخبار الرسمية في هذا الشأن في أقرب وقت ممكن."

السؤال: حملت وسائل الإعلام الأسترالية خبرا يفيد بأن الملياردير الصيني هوانغ شيانغمو أنفق عشرات الآلاف من الدولارات للاتصال بوزير الداخلية الأسترالي. ما تعليقكم على ذلك ؟
المتحدث " اطلعت على التقرير المعني ،  ربما لاحظت أننا أجبنا على العديد من الأسئلة خلال اليومين الماضيين حول التقارير التي تحملها وسائل الإعلام الأسترالية. نقول إن الصين لم تتدخل قط في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ، ونحن صارمون وجادون في ذلك . لقد دأبنا على دعوة جميع الدول بضرورة التقيد التام بالقواعد  الأساسية للعلاقات الدولية القائمة على مقاصد ومبادئ " ميثاق الأمم المتحدة " في الشؤون الدولية ، ونحن نعارض بحزم أي دولة تتدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى تحت أي ذريعة. لقد لاحظنا في السنوات الأخيرة ، قيام البعض من وسائل الإعلام الأسترالية  بخلق الاضاليل وحبك القصص دون أي مسبب .. وبكل صراحة اقول  لم نعد نوليها الكثير من الاهتمام ، وتبذير الوقت والطاقات للتعليق على تقاريرها  واحدة تلو الأخرى. نأمل أن تتمكن وسائل الإعلام ذات الصلة من تقديم تقارير موضوعية وعادلة عن سياسات الصين والعلاقة بين الصين وأستراليا. كما ونثق أن أي شخص أسترالي مسؤول ، بما في ذلك السياسيين الأستراليين ، لديهم القدرة على  إصدار الاحكام  المسؤولة .. "

السؤال:  تم يوم أمس افتتاح المرحلة الأولى من مشروع بناء خط السكك الحديدية جنوبي سيريلانكا ، ويقال  إن هذا هو أول خط سكة حديد جديد تبنيه سريلانكا منذ استقلالها عام 1948 ، وقد تم تشييده من قبل الجانب الصيني. فهل هذا هو حقيقة الحال؟ كيف تعتقد الصين أن التعاون العملي  مع الخارج يمكن أن يفيد الناس العاديين في الدول الشريكة بشكل أفضل؟
المتحدث "  نعم.  تعتبر المرحلة الأولى من خط تمديد السكك الحديدية جنوب سريلانكا أول مشروع للسكك الحديدية السريلانكية تقوم به الشركات الصينية في إطار مبادرة "الحزام والطريق. "كما قلت ، هذا هو أول مشروع للسكك الحديدية يتم بناؤه بعد استقلال سريلانكا. سيساعد الافتتاح الرسمي لخط السكك الحديدية هذا على تحسين و تسهيل النقل في جنوب سريلانكا وتقديم مساعدة كبيرة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المحلية. إن الشعب السريلانكي سعيد بهذا الأمر ، والصين سعيدة أيضًا بسعادة شعب سيريلانكا. فيما يتعلق بالجانب الصيني ، نحن على استعداد لمواصلة توسيع وتعميق التعاون العملي مع الجانب السريلانكي في إطار "الحزام والطريق" لما فيه من نتائج ملموسة ينتفع بها الشعب السيريلانكي .. "

。 

السؤال: لقد نوهتم الى ان مشروع السكك الحديدية في سريلانكا  تم تنفيذه  من قبل الجانب الصيني ، فهل تمويل المشروع من الصين ايضا ؟ فإذا كان كذلك ، كم  كان حجم التمويل ؟
المتحدث "  أنت تسأل عن مشاريع تعاونية محددة  بين الشركات ، يمكنني الاستفسار والعودة لك. من حيث المبدأ ، تشجع الحكومة الصينية الشركات على تنفيذ التعاون ذي الصلة مع الدول الاخرى  في إطار "الحزام والطريق "  وفقًا لمبادئ السوق .. "

 pics

السؤال:  في الثامن من الشهر الجاري ، أصدر الرئيس الأمريكي ترامب بيانًا أعلن فيه رسميًا أن الحكومة الأمريكية تعتزم تصنيف الحرس الثوري الإسلامي الإيرانيكمنظمة إرهابية اجنبية    بذلك تكون  المرة الأولى التي تحدد فيها الولايات المتحدة قوة عسكرية لدولة ما  كمنظمة إرهابية أجنبية. .. أصدر المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني بيانًا يقول فيه إن الخطوة الأمريكية تشكل تهديدًا كبيرًا  للسلام والاستقرار الاقليمي والدولي .. وكإجراء انتقامي ، أعلنتايران أن قوات القيادة المركزية الأمريكية في غرب آسيا "منظمة إرهابية"... ما تعليق الصين على ذلك؟
المتحدث " لقد لاحظنا التقارير ذات الصلة  .. عند التعامل مع العلاقات بين الدول ، ظلت الصين تدعو على الدوام الى ضرورة  الالتزام  بالقواعد الأساسية للعلاقات الدولية القائمة على مقاصد ومبادئ " ميثاق الأمم المتحدة " ، ونحن نعارض سياسة القوة  والهيمنة ، نأمل من  الدول المعنية ، وخاصة القوى الكبرى خارج الاقليم ، الاكثار من الاعمال التي تعزز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط ، وتجنب اتخاذ التدابير التي قد تؤدي إلى المزيد من تصعيد الاوضاع  في الشرق الأوسط..."

السؤال: قالت الولايات المتحدة إنها ستستمر في احتجاز المرأة الصينية اللتي حاولت دخول هايهو مانور طوال الاسبوع المقبل ، هل تعتقد الصين أن هذا منطقي ؟
المتحدث " لقد لاحظنا التقارير ذات الصلة ،  لقد قلنا ان القنصلية الصينية في المنطقة اجرت اتصالات مع المرأة المعنية بعد الحادث ،  وسنواصل تقديم المساعدة القنصلية  اللازمة لها . دأبت الحكومة الصينية على مطالبة المواطنين الصينيين بالخارج الامتثال للقوانين واللوائح المحلية. في الوقت نفسه ، نطلب أيضًا من الولايات المتحدة التعامل مع القضايا ذات الصلة بطريقة قانونية وعادلة ومناسبة وحماية الحقوق والمصالح المشروعة للمواطنين الصينيين المعنيين حماية فعالة.."

السؤال : قال المسؤول الأمريكي كريت ويليامز أمس إن الولايات المتحدة لا تزال غير راضية عن التزامات الصين في الاتفاقية الاقتصادية والتجارية ، وأشار إلى أن الجانبين توصلا إلى اتفاق بشأن آلية التنفيذ ، وإذا فشلت الصين في الوفاء بالتزاماتها ، يمكن للولايات المتحدة مواجهتها.. ما تعليقكم على ذلك ؟
المتحدث "  أصدرت الصين والولايات المتحدة الاخبار المعنية بأحوال المشاورات الاقتصادية والتجارية الصينية الأمريكية التي اختتمت لتوها ، وآمل أن تعود الى  الأخبار الرسمية الصادرة عن الصين والولايات المتحدة لإجراء تقييم دقيق للمشاورات. على حد علمي ، حققت جولة المشاورات هذه بالفعل تقدمًا جديدًا وجوهريًا ، حيث أبدت كل من الصين والولايات المتحدة استعدادهما لاستكمال المشاورات في أسرع وقت ممكن وفقًا للإجماع الذي تم التوصل إليه في اجتماع الدولار الأمريكي في الأول من ديسمبر من العام الماضي في الأرجنتين.  نأمل أن يتمكن الجانبان من حل مخاوفهما بشكل صحيح على أساس الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة وتحقيق نتيجة مرضية لكلا الجانبين. لقد لاحظنا  في  مجرى هذه العملية ، صدور بعض الاصوات  من نوع آخر عن  الولايات المتحدة  من وقت لآخر ، اقترح عليك العودة والاستفسار من  الدوائر  المعنية حول هذا الامر ..

**********

القيادي الفلسطيني نبيل شعث/  ترامب كان أحد طلابي وتم طرده من الجامعة بسبب رسوبه المتكرر . . الرباط “القدس العربي”:كشف الدكتور نبيل شعث، القيادي في حركة فتح ومستشار الرئيس الفلسطيني انه عندما كان استاذا بإحدى الجامعات الأمريكية كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أحد طلابه وقال :”كان ترمب طالبا كسولا جدا وتم طرده من الجامعة بسبب رسوبه المتكرر”.وقال شعث في لقاء مع الجالية الفلسطينية بالمغرب انه “درّس ترامب في السنة الثالثة الاقتصاد النقدي وتمويل الشركات ومعلومات الإدارة المالية في الشركات الكبرى؛ لكنه سقط في كل هذه المواد، ونال أقل من خمسين في المئة من المعدل المطلوب، ما حدا بالجامعة إلى طرده، واضطر والده لدفع مبلغ مالي ضخم لإعادته إلى الجامعة”.وقال مستشار الرئيس الفلسطيني الذي يقوم بزيارة للمغرب يلتقي خلالها مسؤولين وقادة الاحزاب المغربية ،ان الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب “إنه من نوعية القادة الذين يأتون في زمن تغيُّر موازين القوى؛ لكنه يرفض أن يعترف بهذا التغير، ويسعى إلى فرض سيطرته بأي ثمن”.

وأوضح “هناك نوعان من القادة، نوع يمثل النموذج العقلاني، مثل شارل ديغول الذي تخلى عن استعمار الجزائر، ووينستون تشرشل، إلى تخلى عن الهند، حين شعرا بأن موازين القوى تتغير ضدهما، ولم يمضيا في القتال من أجل السيطرة. أما النوع الثاني فيسعى إلى فرض السيطرة، ولو أدى ذلك إلى خسارته، كما هو حال الرئيس دونالد ترامب” ووصفه بـ “الانتهازي والمغامر الذي يشخصن الأمور”.واكد نبييل شعث ان الفلسطينيين سيواصلون تصديهم لمخططات ترامب الخاطئة ، و” من المؤكد أنه سيخسر الانتخابات الرئاسية كما خسر انتخابات الكونغرس، وسيأتي رئيس من الحزب الديمقراطي، في وقت ستتغير فيه موازين القوى في العالم، حيث ستصبح الصين وأوروبا قوتين لا يمكن إنكارهما، وستفقد الولايات المتحدة الأمريكية سيطرتها على العالم في غضون ثلاث سنوات” وقال “تغيّر موازين القوى سيحوّل العالم في غضون ثلاث سنوات من عالم تتحكم فيه الولايات المتحدة الأمريكية إلى عالم تحكمه قوة متعددة الأقطاب، فيها أوروبا وروسيا والصين والبرازيل وقوى أخرى، وربما يصير العرب، هم أيضا، طرفا في هذه القوة إن هم توحّدوا”.واكد إن رفض القيادة الفلسطينية الواضح والشديد لـ “صفقة القرن” شكل سدا أمام هرولة عربية للتطبيع مع إسرائيل وقال “ما يتم تحضيره لا علاقة له بالشعب الفلسطيني، ونحن لم نرَ أي صفقة مكتوبة لكي نناقشها، رأينا فقط إجراءات ترامب الرامية إلى تكريس الاحتلال، ونحن نرفض أي دور أمريكي أحادي، ونطالب بمفاوضات للسلام ترعاها أطراف دولية عدة”.وقال نبيل شعث إن هدف زيارته للمغرب ودول عربية اخرى هو ضمان “دعم القمة العربية وقرارات بإنهاء التطبيع لنستطيع بناء وطننا، ونريد قرارات تترجم رفض ما يسمى بمخطط صفقة القرن، ونريد حماية مالية من الدول العربية، لأن الاحتلال الاسرائيلي سرق اموالنا والأمريكان أوقفوا الدعم الذي كانوا يقدمونه لنا” كان “القادة العرب يأتون عندنا، عندما بدأت الانتفاضة في بداية العام 20000، ويقولون لنا كم تريدون من المال؟” والان “فلسطين تحتاج إلى حماية مالية من الأشقاء العرب”.

واكد شعث تحرير فلسطين من الاحتلال الإسرائيلي “كنا مليونا ونصف مليون في عام ثمانية وأربعين، وحاليا نحن ثلاثة عشر مليون نسمة. هناك 6 ملايين ونصف المليون في الأراضي المحتلة و6 ملايين ونصف المليون لاجئين ومغتربين في دول العالم.. متمسكون بوطنهم، وفي عُرف التاريخ الاستيطاني ليست هناك قوة تستطيع أن تجتث شعبا أصليا من أرضه”.

السفير الصيني يقدم اوراق اعتماده للرئيس العراقي .. قدم سفير الصين الجديد لدى العراق تشانغ تاو يوم الاثنين أوراق اعتماده للرئيس العراقي برهم صالح، حيث أكد الجانبان استعداد بلديهما لتعميق التعاون الثنائي.وذكر بيان صادرعن السفارة الصينية في بغداد أن السفير تشانغ أكد أن العلاقات الثنائية مستمرة في التطور.وقال تشانغ "إن الصين ترغب في العمل مع العراق لزيادة تعميق الثقة السياسية المتبادلة، وتعزيز التعاون العملي في مختلف المجالات ضمن إطار مبادرة الحزام والطريق، وتعميق الشراكة الاستراتيجية الصينية - العراقية".وشدد تشانغ على أن العراق حقق النصر ضد الإرهاب، واستعاد الأمن والاستقرار تدريجيا، وعزز باستمرار إعادة البناء الاقتصادي.من جانبه ، قال صالح إن العراق انتصر في الحرب ضد الإرهاب وبدأ عملية إعادة البناء الاقتصادي والاجتماعي.وأكد صالح استعداده لتعميق العلاقات مع الصين عادا الصين شريكا استراتيجيا هاما.وأضاف صالح أن العراق يرغب في المشاركة بفعالية في بناء مبادرة الحزام والطرق لتعميق التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي الثنائي بشكل مستمر.

الصين تحاول إبعاد دول مبادرة الحزام والطريق عن فخ الديون ..  قال سفير شؤون منتدى التعاون بين الصين والدول العربية لي تشنغ ون إن الصين تحاول إبعاد "فخ الديون"عن الدول التي وقعت على مبادرة الحزام والطريق.

وقال لي وهو من وزارة خارجية جمهورية الصين الشعبية خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2019 الذي عقد في منطقة البحر الميت 55 كلم غرب عمان في يومي 6 و7 ابريل 2019 "إن الصين تحاول إيجاد آليات لعدم وقوع الدول الموقعة على مبادرة الحزام والطريق في فخ الديون ، حيث اقترحت الصين هذه المبادرة في عام 2013 بهدف بناء شبكة للتجارة والبنية التحتية تربط آسيا بأوروبا وإفريقيا على طول طرق التجارة القديمة في طريق الحرير.ووقعت أكثر من 100 دولة ومنظمة دولية حتى يوليو 2018 ، وثائق تعاون وشراكة مع الصين ضمن مبادرة الحزام والطريق ، مما وسع نطاق المبادرة من القارة الأوروبية الآسيوية إلى إفريقيا وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ومنطقة جنوب المحيط الهادئ.وأضاف المسؤول الصيني أنه لا يوجد أي بلد اشتكى من الوقوع في "فخ" القروض الصينية ، مشيرا إلى أن مبادرة الحزام والطريق تهدف إلى زيادة الرخاء الاقتصادي للبلد.وقال السفير في المنتدى الذي حضره أكثر من 1000 من قادة الحكومات وقطاع الأعمال والمجتمع المدني من أكثر من 50 دولة إن مبادرة الحزام والطريق تقدم قروضا من الصين لمشاريع البنية التحتية مثل السكك الحديدية والموانئ والطرق السريعة ، وتهدف إلى بناء شبكة من الممرات الاقتصادية التي تربط الصين ببقية دول العالم.وتأتي تصريحات المسؤول الصيني على خلفية انتقادات لمبادرة الحزام والطريق من قبل البعض في الولايات المتحدة وأوروبا ، وقبل منتدى الحزام والطريق الثاني ، الذي ستستضيفه الصين في وقت لاحق من هذا الشهر في بكين.ووافق المشاركون في المنتدى على تصريحات السفير لي ، حيث قال شاندانا جولزار خان ، السكرتير البرلماني الباكستاني للتجارة: "الممر الاقتصادي الصيني - الباكستاني أوجد عشرات الآلاف من فرص العمل وأنعش منطقة بأكملها".وقال خه ون بينغ ، أستاذ ومدير معهد دراسات غرب آسيا وأفريقيا في الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية خلال حديثه بالجلسة " إن منتدى الحزام والطريق الثاني الذي سيعقد في بكين إبريل الجاري يعد فرصة لبدء المرحلة الثانية من المبادرة التي ستكون مفتوحة أكثر لدول العالم الخارجي" .

رئيس كوريا الجنوبية يتشاور مع ترامب حول طرق ملموسة لنزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية ..  من المقرر أن يزور رئيس كوريا الجنوبية موون جاي إن، واشنطن هذا الأسبوع للتشاور مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول طرق ملموسة لنزع السلاح النووي بشكل كامل في شبه الجزيرة الكورية، بحسب ما قال مكتب موون اليوم (الثلاثاء).وسوف يغادر موون إلى واشنطن يوم الأربعاء، في زيارة لمدة يومين. وسوف تعقد قمة موون وترامب يوم الخميس، وفقا للبيت الأزرق الرئاسي.وتعقد هذه القمة، بناء على اعتراف مشترك بأن المشاورات بين البلدين مهمة لاستعادة زخم الحوار سريعا بعد قمة هانوي التي عقدت في فبراير، وفقا لما قال كيم هيون-تشونغ نائب مدير مكتب الأمن الوطني التابع للبيت الأزرق، بحسب بيان صحفي.وانتهت القمة الثانية بين ترامب وكيم جونغ أون، الزعيم الأعلى لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية بدون التوصل إلى اتفاقية في شهر فبراير في العاصمة الفيتنامية هانوي.وخلال القمة القادمة بين موون وترامب في واشنطن، من المتوقع أن يتشاور الزعيمان حول طرق ملموسة لتحقيق نزع السلاح النووي بشكل كامل وتحقيق السلام الدائم في شبه الجزيرة الكورية خلال الحفاظ على نهج تنازلي، بحسب ما قال نائب مدير مكتب الأمن الوطني.

تصنيف الولايات المتحدة للحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية أجنبية قد يزيد حدة التوتر بالشرق الأوسط .. قال خبراء أمريكيون إن تصنيف الولايات المتحدة للحرس الثوري الإيراني على أنه "منظمة إرهابية أجنبية" يوم الاثنين، قد يعطل الروابط الاقتصادية والدبلوماسية الأمريكية في أنحاء العالم ويزيد من حدة التوتر في منطقة الشرق الأوسط.وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في بيان إن "هذا التصنيف سيكون المرة الأولى التي تقوم فيها الولايات المتحدة على الإطلاق بتصنيف جزء من حكومة أخرى على أنه منظمة إرهابية أجنبية"، مضيفا أن التصنيف "سيوسع بشكل كبير حجم ونطاق أقصى الضغوط لدينا على النظام الإيراني".ووفقا لصحيفة ((وول ستريت))، فإن التصنيف يمنع الشركات والأفراد من تقديم أي نوع من الدعم المادي أو الموارد للشركات التي يسيطر عليها الحرس الثوري الإيراني، وسيخضع أولئك الذين يتعاملون معها لعقوبات مدنية أو جنائية، بما في ذلك الملاحقة القضائية.وأشار وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عبر موقع التدوين المصغر (تويتر) إلى الرابط المزعوم بين قرار التصنيف الأمريكي ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، الذي يسعى للفوز بفترة ولاية خامسة في انتخابات 9 إبريل، لكنه يواجه معركة صعبة مع قائد الأركان الإسرائيلي الأسبق بيني غانتس وسلسلة من المزاعم حول الاحتيال والرشوة.وقال واين وايت، نائب مدير مكتب استخبارات الشرق الأوسط السابق بوزارة الخارجية، لوكالة أنباء ((شينخوا)) في مقابلة أجريت معه، إنه من "المحتمل تماما" أن "هذه الخطوة أيضا قد تم توقيتها للإيحاء ... للناخبين الإسرائيليين أن رئيس الوزراء نتنياهو هو الزعيم الإسرائيلي الوحيد الذي يتمتع بعلاقات شخصية مع الرئيس ترامب الذي يمكنه تنفيذ مثل هذه الأمور التي تدعمها إسرائيل".ويعتقد وايت أن إدارة ترامب "مصممة على الضغط على إيران وإيذائها قدر الإمكان، وهذا مجرد إجراء آخر من هذه الشاكلة منذ انسحبت الولايات المتحدة عن الاتفاق النووي الإيراني".وفي حديثه عن تداعيات الخطوة الأمريكية، قال دان ماهافي، نائب الرئيس الأول ومدير السياسات في مركز دراسات الرئاسة والكونغرس لوكالة أنباء ((شينخوا))، إن الخطوة الأمريكية غير المسبوقة، والتي أدرجت بالفعل منظمة حكومية أجنبية ككيان إرهابي، "تزيد من خطر استمرار التصعيد والمواجهة مع إيران، ونحن نشهد هذا بالفعل كون الإيرانيين أعلنوا أن القوات الأمريكية كيان إرهابي أيضا".ورد المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني على التصنيف الأمريكي بإعلانه قوات القيادة المركزية الأمريكية في غرب آسيا "جماعة إرهابية".وذكر وايت "نظرا لأن الحرس الثوري الإيراني لديه روابط مع العديد من الأفراد والمؤسسات في الخارج (معظمها من خلال إمبراطوريته الاقتصادية المدنية)، فإن مثل هذا التصنيف الشامل يمكن أن يعطل كل شيء من الروابط الاقتصادية إلى الدبلوماسية الأمريكية إلى مجموعة واسعة من الاتصالات العالمية".ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن محللين قولهم إن الخطوة الأمريكية، إلى جانب انتقام محتمل من إيران وقوات متحالفة معها في دول الشرق الأوسط، سيؤدي إلى زيادة حدة المواجهة الإقليمية وتعقيد مهمة القوات والدبلوماسيين الأمريكيين في المنطقة، الذين يتعين عليهم التعامل مع حكومات قد تكون لها روابط وثيقة مع إيران وحتى مع إيران نفسها حول مجموعة من القضايا الحساسة.كما أن الأهداف المعلنة لسياسة إدارة ترامب تجاه إيران هي أيضا موضع تساؤل.في العام الماضي، طرح بومبيو الإستراتيجية الأمريكية الجديدة حول إيران، محددا لائحة متطلبات من 12 نقطة لإيران لتغيير سلوكياتها.وقال مايكل أوهانلون، الزميل البارز في معهد بروكينغز، إن لديه "الكثير من الشكوك حيال السياسة الشاملة لترامب في الشرق الأوسط -- وخطاب بومبيو ذي الـ12 نقطة حول إيران العام الماضي مع أهداف غير واقعية تماما".

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国