【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

المؤتمر الصحفي (10/04/2019) للمتحدث باسم وزارة الخارجية

Date: 10/04/2019 Refer: 2019/PR/073

GENG SHUANG

pics

السؤال: يولي العالم الخارجي اهتمامه البالغ بالبيان المشترك الصادر عن اجتماع قادة الصين والاتحاد الأوروبي. لقد لاحظنا أن بعض وسائل الإعلام قد أعربت من قبل عن الكثير من الاختلافات بين الصين وأوروبا ، بحيث لا يمكن للجانبين التوصل إلى وثيقة مشتركة ،والاّن وقد صدر البيان المشترك ، ما تعليق الصين على ذلك ؟
المتحدث" في التاسع من ابريل / نيسان الجاري  ترأس رئيس مجلس الدولة لي كه تشيانغ ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ورئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود الاجتماع الـ21 لقادة الصين والاتحاد الأوروبي ، قام الجانبان بتقييم إيجابي لتقدم العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات ،  ويرى الجانبان ،  الصين والاتحاد الأوروبي ، لديهما مصالح مشتركة واسعة في تعميق المنفعة المتبادلة والتعاون المربح للجانبين ، ولديهما مواقف مشتركة في الحفاظ على التعددية واقتصاد عالمي منفتح ، ومعارضة الأحادية والحمائية،  ولديهما اهداف مشتركة  في تحسين االحوكمة  العالمية وحماية السلام والاستقرار العالميين. إن التطور الصحي والمستقر طويلة الامد  للعلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي  تتماشى والمصالح كل من الجانبين  ، كما تصب في صالح السلام والاستقرار العالميين ، وسيكون لها تأثير إيجابي هام  على العالم.  من الطبيعي أن يكون هناك خلافات بين الدول ، ومن  الطبيعي أن يكون لدى الصين والاتحاد الأوروبي وجهات نظر مختلفة بشأن بعض القضايا ، ولكن أعرب الجانبان في البيان المشترك بوضوح امكانية حل الخلافات القائمة بينهما  بشكل صحيح ومن خلال الحوار والتشاور ، مما يعكس المستوى العالي للشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين والاتحاد الأوروبي ، ويعكس ايضا الوحدة والتعاون بين الصين والاتحاد الأوروبي ، ويعكس روح المنفعة المتبادلة والفوز المشترك .. باعتبارهما  قوتان رئيسيتان للاستقرار العالمي  ، واقتصاديان كبيران رئيسيان ، تعهدت  الصين والاتحاد الأوروبي بدعم تعددية الأطراف ، واحترام القواعد الأساسية للقانون الدولي والعلاقات الدولية  التي تشكل  الأمم المتحدة جوهره .. في ظل الوضع الدولي الراهن كثير التعقيد والتبلب  ، يعكس هذا البيان المشترك عزم الصين والاتحاد الأوروبي على تعزيز الوحدة والتعاون في  مواجهة التعددية ، وأهميتها تتجاوز النطاق الثنائي.إن الصين ترغب في بذل الجهود المشتركة مع لاتحاد الأوروبي لتنفيذ الإجماع الذي تم التوصل اليه في هذا الاجتماع ، ودفع التعاون بين الصين والاتحاد الأوروبي إلى مستوى جديد ، وتقديم مساهمات أكبر في السلام والازدهار العالميين.." .

الصين والاتحاد الأوروبي يصدران بياناً مشتركاً للاجتماع الـ21 للقادة .. أكدت الصين والاتحاد الأوروبي، يوم الثلاثاء (9 ابريل)، ديناميكية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بينهما، وتعهدا بالتمسك بالتعددية ومعارضة الحمائية.

وشدد الطرفان في البيان المشترك، الذي صدر عقب الاجتماع ال21 لقادة الصين والاتحاد الأوروبي في بروكسل، الذي انعقد برئاسة رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ورئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر، على احترام القانون الدولي والقواعد الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية، وفي القلب منها الأمم المتحدة، كما تعهدا بالتمسك بميثاق المنظمة الأممية والقانون الدولي والركائز الثلاث لنظام الأمم المتحدة، وهي السلام والأمن، والتنمية، وحقوق الإنسان. وأضاف البيان أن الصين والاتحاد الأوروبي يدعمان بقوة نظام التجارة متعدد الأطراف القائم على القواعد، وفي القلب منه منظمة التجارة العالمية، ويعارضان الأحادية والحمائية ويلتزمان بالتعاون بشأن إصلاح المنظمة للتأكيد على ملاءمته وتمكينه من معالجة التحديات الدولية. واتفقا أيضا على تكثيف المناقشات بشأن تعزيز القواعد الدولية فيما يتعلق بالإمدادات الصناعية ومواصلة العمل لحل الأزمة في هيئة استئناف منظمة التجارة العالمية، وشددا على تعزيز مجموعة الـ20 في مواصلة لعب دورها الفعال بصفتها منتدى رئيسياً في التعاون الاقتصادي والمالي الدولي ودعمها بروح الشراكة ومبدأ التوافق للقيام بالمزيد من الإسهامات لدفع التعددية ونمو الاقتصاد العالمي وتحسين الحوكمة الاقتصادية.كذلك تعهد الطرفان ببناء علاقاتهما الاقتصادية على أساس مبادئ الانفتاح وعدم التمييز والمنافسة العادلة والشفافية والمنفعة المتبادلة، والالتزام بتحقيق تقدم حاسم في عام2019، خاصة فيما يتعلق بالتزامات تحرير التجارة، لإكمال الاتفاق الطموح في 2020.وأضاف البيان أن هذا المستوى العالي من الطموح سينعكس على التحسن المستدام للوصول إلى السوق والتخلص من المتطلبات والممارسات التمييزية، التي تؤثر على المستثمرين الأجانب، وإقامة إطار متوازن لحماية الاستثمار، وإدراج بنود الاتفاق في الاستثمار والتنمية المستدامة.

pics

الصين والاتحاد الأوروبي يؤكدان التزامهما بالتعددية..  أكدت الصين والاتحاد الأوروبي في بيان مشترك يوم الثلاثاء على التزامهما بالتعددية.التقى رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ورئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر هنا اليوم في الاجتماع الـ21 لقادة الصين والاتحاد الأوروبي وأصدروا البيان.وأكد الجانبان احترامهما للقانون الدولي والأعراف الدولية الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية، وفي القلب منها الأمم المتحدة.كما تعهدا بالتمسك بميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي والركائز الثلاث لنظام الأمم المتحدة، وهي السلام والأمن، والتنمية، وحقوق الإنسان، بحسب البيان المشترك.وأضاف البيان أن الصين والاتحاد الأوروبي يدعمان بقوة نظام تجاري متعدد الأطراف يعتمد على القواعد وفي القلب منه منظمة التجارة العالمية ويعارضان الأحادية والحمائية ويلتزمان بقواعد منظمة التجارة العالمية.كما أكد الجانبان الالتزام المشترك بالتعاون بشأن إصلاح منظمة التجارة العالمية للتأكيد على ملاءمته وتمكينه من معالجة التحديات العالمية.واتفقا أيضا على تكثيف المناقشات بشأن تعزيز القواعد الدولية فيما يتعلق بالإمدادات الصناعية ومواصلة العمل لحل الأزمة في هيئة استئناف منظمة التجارة العالمية.وشددا على دعمهما لمجموعة الـ20 في مواصلة لعب دورها الفعال بصفتها منتدى رئيسي في التعاون الاقتصادي والمالي الدولي واتفقا على تدعيم مجموعة الـ20 بروح الشراكة ومبدأ التوافق للقيام بالمزيد من الإسهامات لتدعيم التعددية وتحسين الحوكمة الاقتصادية العالمية ودفع نمو الاقتصاد العالمي

السؤال: قال المتحدث باسم السياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي في مؤتمر صحفياليوم إن الحكم الذي أصدرته منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة بشأن قضية "احتلوا مركزًا" سيكون له تأثير سلبي على التطور الديمقراطي في هونغ كونغ ، كما قال نأمل من منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة والحكومة المركزية استئناف عملية الإصلاح الانتخابي وفقًا للقانون الأساسي . ما  رد وزارة الخارجية على ذلك ؟
المتحدث"  أولاً وقبل كل شيء ، أود أن أوضح أن شؤون منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة هي من شؤون الصين الداخلية ، وليس لأي دولة أخرى الحق في التدخل فيها  .. ان مثل هذا التدخل ، من جهة  ليس له أي تأثير  ، ومن جهة اخرى  لن يخدم التنمية السليمة للعلاقات بين الصين والأطراف المعنية... بالنسبة لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية  لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة على أساس مبدأ دولة بنظامين وفي إطار الدستور الصيني والقانون الأساسي لمنطقة هونغ كونغ الادارية الخاصة  ،  ليس موضوعا دبلوماسيا ، فيمكنك الاستماع إلى التفاصيل من مكتب شؤون هونغ كونغ وماكاو التابع للحكومة المركزية."

السؤال: الأول ، في التاسع  من الشهر الجاري ، قرر المجلس الدائم لمنظمة الدول الأمريكية الاعتراف بالمبعوث الخاص لزعيم المعارضة الفنزويلية غويدو كممثل للمنظمة ، ما تعليقكم على ذلك ؟ الثاني  ، في التاسع  من شهر ابريل الجاري ، قال وزير الخزانة الأمريكي منوشين إن الولايات المتحدة تسعى إلى استخدام موارد صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لمساعدة غويدو ما  تعليقكم على ذلك ؟
المتحدث "  هاتان المسألتان لهما بعض القواسم المشتركة وينطويان على إشراك المجتمع الدولي في اوضاع  فنزويلا. فيما يتعلق بالقضية الفنزويلية ، موقف الصين ثابت وواضح . اننا نؤيد الحكومة  والمعارضة الفنزويلية في السعي إلى ايجاد حل سياسي من خلال الحوار والتشاور، و.نؤكد على ضرورة قيام  المجتمع الدولي  بمزيد من لاعمال التي تساعد  في الحفاظ على استقرار فنزويلا على أساس التقيد بعدم التدخل في القواعد الداخلية للقانون الدولي والمعايير الأساسية للعلاقات الدولية ، وتقديم مساعدة بناءة لحل القضية الفنزويلية ، وليس العكس. ستواصل الصين دعم جهود الحكومة الفنزويلية لحماية السيادة الوطنية والاستقلال والاستقرار."

السؤال:  أولاً ، ما تعليق وزارة الخارجية على دخول الدالاي لاما المستشفى بسبب اصابته  بالتهاب رئوي؟ هل لدى الحكومة الصينية خطة لتعيين الدالاي لاما المقبل؟ ثانياً ، يخطط مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية ، ميدواي ، القاء كلمة هذا المساء في الجمعية الأمريكية في تايوان . هل تعرف الصين ذلك ؟ ما وجهة نظر الصين من زيارة ممثلي الحكومة الأمريكية تايوان؟

المتحدث" سأجيب على السؤال الثاني أولاً. ظلت الصين تعارض أي تبادلات رسمية بين الولايات المتحدة وتايوان. نعتقد أن هذا انتهاك خطير للالتزام بمبدأ الصين الواحدة الذي تعهدت به الولايات المتحدة نفسها والتزاماتها بالبيانات الصينية الأمريكية المشتركة الثلاثة. نطالب الولايات المتحدة بعدم اتباع هذا النهج الخاطئ. فيما يتعلق بالسؤال الأول ، أولاً ، نحن لا نعلم بالحالة الصحية للدالاي لاما الرابع عشر التي ذكرتها . ثانياً ، في تاريخ الصين ، هناك قواعد واضحة لتناسخ بوذا الحي. تجسد بوذا الحي هو وسيلة فريدة من نوعها لميراث البوذية التبتية ، ولها طقوس وأنظمة ثابتة. نفذت الحكومة الصينية سياسة حرية المعتقدات الدينية وأصدرت "اللوائح المتعلقة بالشؤون الدينية" و "التدابير الإدارية المتعلقة بتناسخ البوذية الحي في البوذية التبتية"  وذلك احتراما  وحماية لميراث البوذية التبتية.. نظام التناسخ  للدالاي لاما قائم  منذ مئات السنين ، الدالاي لاما الرابع عشر الذي ذكرته تم اختيارة وتنصيبه  أيضًا وفق الطقوس الدينية والبحوث التاريخية المخصصة ، ورفع إلى الحكومة المركزية آنذاك للموافقة عليه. لذلك ، يجب التقيد بالقوانين واللوائح الوطنية ، واتباع الطقوس الدينية  في هذا الشأن .."

السؤال: صرح قائم باعمال وزير الدفاع الامريكي إن المهمة الرئيسية لقوات الفضاء الأمريكية هي تطوير التكنولوجيا اللازمة للتعامل مع الغزو الروسي الصيني للولايات المتحدة في الفضاء الخارجي. ما تعليقكم على ذلك ؟ ثانياً ، نشرت مصلحة التعاون الامني للشؤون الدفاعية التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية اخبارا تقول فيها إن الحكومة الأمريكية وافقت على بيع صواريخ مضادة  للصواريخ من طراز SM-3 بقيمة 1.1 مليار دولار إلى اليابان. هل الصين تشعر بالقلق إزاء ذلك ؟

المتحدث "  فيما يتعلق بالسؤال الأول ،  الفضاء الخارجي هو ملكية مشتركة للبشرية جمعاء ،  وينبغي استخدامه للأغراض السلمية. الجميع على وضوح تام بأن الموقف الصيني ظل يدعوا على الدوام إلى الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي ، ويعارض بحزم تسليحه وعسكرته . لفترة طويلة ، وفي مناسبات متعددة الأطراف ، بما في ذلك مؤتمر نزع السلاح ، دعت الصين وروسيا ، وكذلك الأغلبية الساحقة من أعضاء المجتمع الدولي ، إلى التفاوض على صك قانوني دولي لمنع تسليح الفضاء الخارجي. ربما لاحظ الجميع أن فرق  خبراء الأمم المتحدة ذات الصلة بذلت جهودًا حثيثة لدفع عملية التفاوض هذه إلى الأمام. ومع ذلك ، من المؤسف أن هذا الجهد  احبط  على مدار سنوات عديدة لمجرد إعاقتة من قبل دولة واحدة  ، فهذه الدولة هي الولايات المتحدة نفسها. في مجال الفضاء الخارجي ، ظهرت في الفترة الاخيرة  بعض الاتجاهات  السلبية بما في ذلك مخاوف أعضاء المجتمع الدولي مثل الصين وروسيا. على سبيل المثال ، وصفت الولايات المتحدة الفضاء الخارجي بأنه ساحة  قتال، وأعلنت الولايات المتحدة عن تشكيل قوة مستقلة للفضاء الخارجي ، وتخطط الولايات المتحدة لنشر نظام مضاد للصواريخ في الفضاء الخارجي ، وقد أصرت الولايات المتحدة منذ فترة طويلة على إجراء مناورات للفضاء الخارجي. هذه الأمور لن تزيد خطورة عسكرة  الفضاء الخارجي فحسب بل ستسرع  عملية  تحويله الى ساحة قتال ، وتفجير جولة جديدة من سباق التسلح  في الفضاء الخارجي.إذا كانت الولايات المتحدة تهتم حقًا بأمن الفضاء الخارجي وتهتم بعدم تسليحه ، فعليها أن توقف الإجراءات المذكورة أعلاه وأن تنضم فعليًا إلى الغالبية العظمى من أعضاء المجتمع الدولي ، بما في ذلك الصين وروسيا ، وأن تعمل معًا لمنع تسليح الفضاء الخارجي. واستخدام الفضاء الخارجي حقا للأغراض السلمية. فيما يتعلق بالسؤال الثاني ، لاحظنا التقارير ذات الصلة. التحالف الاميركي الياباني  هو نتاج الحرب الباردة ، ونأمل أن تفيد التبادلات والتعاون بين الدول المعنية حقًا السلام والاستقرار في المنطقة ، وليس العكس." 

السؤال : حاملة الطائرات "Hubby" التابعة للبحرية الأمريكية راسية حاليًا في المياه المتنازع عليها بين الصين والفلبين ، وخاصة في المناطق الساحلية. ما تعليقكم على ذلك ؟

المتحدث " سأعود للتحقق من الاحوال المحددة التي طرحتها ، وما استطيع قوله الاّن هو ان  موقف الصين المبدئي يتمثل في أن بحر الصين الجنوبي  بحد ذاته  لا يوجد فيه مشاكل  ، ومن المأمول أن  تفتعل القوى الاخرى خارج الاقليم  الفوضى وخلق الاضطرابات .."

المتحدث الصيني يؤكد رغبة الصين في التعاون مع الأطراف المختلفة لبناء فضاء إلكتروني آمن ومنظم .. رداً على تشريع أستراليا لإجبار شركات على إنشاء "أبواب خلفية"، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ في مؤتمر صحفي دوري عقد في يوم الأربعاء (10 إبريل) إن هذا العمل قائم على أساس انتهاك أمن الدول الأخرى وخصوصيات المواطنين من أجل حماية السلامة والمصالح الأسترالية، لذافسيكون له تأثير خطير على بيئة سوق صناعة الاتصالات الهاتفية والتعاون الدولي، مؤكدا أن الصين ترغب في العمل مع الأطراف المختلفة لبناء فضاء إلكتروني آمن وسلمي ومنفتح وقائم على التعاون المنظم.هذا وكان عدد من وسائل الإعلام الأسترالية قد ذكر مؤخرا أن شركات غوغل وأبل وأمازون وغيرها من المؤسسات التكنولوجية العديدة عبرت عن قلقها الشديد للقانون الأسترالي الخاص بإجبار مؤسسات الاتصالات الهاتفية على إنشاء "أبواب خلفية"، لأنه يهدد الأمن الإلكتروني لأستراليا وحتى العالم كله.وقال المتحدث الصيني لو كانغ إن الصين تولي اهتماماً بالغاً لحماية الأمن الإلكتروني وتدعو الدول المعنية إلى تهيئة بيئة اتجار عادلة لا يوجد فيها التمييز لمؤسسات مختلف دول العالم وبما فيها الصين .

البر الرئيسي الصيني يؤكد معارضته للعلاقات الرسمية والعسكرية بين الولايات المتحدة وتايوان ..  قال المتحدث باسم البر الرئيسي الصيني اليوم (الأربعاء)، إن الصين تعارض بشدة أي شكل من العلاقات الرسمية والعسكرية بين الولايات المتحدة وتايوان.وقد أدلى ما شياو قوانغ المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة، بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي ردا على تقارير نشرتها وسائل إعلام ، بشأن تأكيد المعهد الأمريكي في تايوان على تمركز أفراد عسكريين عاملين في المعهد منذ 2005.وقال ما إنه يتعين على الولايات المتحدة الوفاء بتعهداتها وتصحيح أفعالها الخاطئة والالتزام بمبدأ صين واحدة والبيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة وممارسة الحيطة والحكمة في التعامل مع الشؤون المتعلقة بتايوان بهدف تجنب تضرر العلاقات الصينية الأمريكية والسلام والاستقرار عبر المضيق.وقال ما، عندما طلب منه التعليق على تقارير نشرتها وسائل إعلام حول خطط الولايات المتحدة لنشر صواريخ للدفاع الجوي في تايوان "إننا نعارض أي شكل من التدريبات العسكرية وتطوير العلاقات العسكرية بين الولايات المتحدة وتايوان. هذا الموقف ثابت وواضح."

التهديد والمعلومات الخاطئة لن تخيف شباب تايوان من البر الرئيسي .. قال المتحدث باسم البر الرئيسي هنا اليوم (الأربعاء) أن شباب تايوان لن تخيفهم محاولات سلطات تايوان إيقاف التبادلات عبر المضيق ونشر المعلومات المضللة حول البر الرئيسي.وذكر ما شياو قوانغ المتحدث باسم مكتب شئون تايوان التابع لمجلس الدولة في مؤتمر صحفي أن عددا كبيرا من الشركات الناشئة بالبر الرئيسي التي أسسها شباب من تايوان أظهرت قوة دافعة كبيرة .وأوضح أن أكثر من 10 ألاف من شباب تايوان حضروا فترات تدريبات داخلي ووجدوا وظائف وبدأوا مشاريعهم الخاصة في 76 من الحاضنات الصناعية وخاصة الشركات الناشئة عبر المضيق منذ 2015.وصرح ما بأن عدد شباب تايوان الذين التحقوا بالجامعة وحضروا تدريبات داخلية ووجدوا وظائف بالبر الرئيسي سجل معدل نمو عشريا في عام 2018.وتعليقا على توقيع غرامة من جانب سلطات تايوان على اثنين من المقيمين في تايوان لتولي وظائف في مراكز اجتماعية بالبر الرئيسي، قال ما إن مثل هذه الإجراءات تهدد الشباب بالملاحقات القضائية وتحرمهم من فرص العمل.وأضاف أن "هذه الأفعال لن تقود لنهاية طيبة لسلطات تايوان التي تجعل من نفسها عدوا للشباب."

************************

مقابلة خاصة مع سعادة السفير الفلسطيني في الصين

السيد فريز مهداوي حول العلاقات التاريخية بين البلدين والتعاون في مجال مبادرة "الحزام والطريق".

pics

http://arabic.cri.cn/friendly/news/451/20190410/273668.html

الإمارات لاعب محوري في مشروع الحزام والطريق الصيني ..  أكد مسؤولون وخبراء في مجال الاستثمارعلى الدورالمحوري لدولة الإمارات العربية المتحدة في تفعيل مبادرة الحزام والطريق التي أطلقتها الصين، وتشمل 69 دولة، لافتين إلى أن البنية التحتية والمقومات التي تتمتع بها دولة الإمارات، فضلاً عن موقعها الجغرافي، تجعل منها المحطة الأبرز في هذا الطريق الذي يربط أسواقا تشكل معا نحو 40% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي العالمي، و60% من سكان العالم، حسبما ذكرت صحيفة ((الاتحاد)) الإماراتية اليوم (الأربعاء).وتوقع مشاركون في منتدى "الحزام والطريق للتعاون والتنمية"، المقام على هامش ملتقى الاستثمار السنوي أمس، أن تساهم هذه المبادرة في رفع الأنشطة التجارية بين دولة الإمارات والصين بأكثر من 33 مليار دولار (121 مليار درهم)، مشددين على أهمية أن تواكب هذا المبادرة جهود دولية لتحقيق الأهداف العالمية للتنمية المستدامة 2030.وقال عبد الله آل صالح، وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية: "إن دولة الإمارات فخورة باستضافة هذا المنتدى ضمن ملتقى الاستثمار السنوي كدليل على علاقاتنا الاقتصادية والتجارية القوية مع الصين"، مشيراً إلى أن التبادل التجاري بين البلدين ينمو بشكل سنوي.وأشار آل صالح، في كلمته خلال المنتدى إلى العلاقات القوية والشراكة الاستراتيجية الشاملة التي تربط بين الإمارات والصين، والتي توجت باتفاق البلدين خلال الزيارة الأخيرة للرئيس الصيني شي جين بينغ لدولة الإمارات لتعزيز التعاون في 10 مجالات رئيسة، شملت العلاقات السياسية والاقتصادية والمالية والتعليمية والعلمية والتكنولوجية والنفط والغاز والطاقة المتجددة والمياه، مشيراً إلى أن هذا التعاون من شأنه أن يقفز بالتبادل التجاري بين البلدين إلى مستويات أعلى.وأوضح أنه بالإضافة إلى ذلك فقد تم تعزيز الشراكة الاستراتيجية من خلال توقيع 13 مذكرة تفاهم بين الإمارات والصين.من جهته، قال الدكتورموخيسا كيتوي الأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) " إنه في حين تعتبر (الحزام والطريق) مبادرة مجدية، وتحمل أهمية كبيرة لتعزيز حركة التجارة العالمية، لكن يجب إلا تكون بديلا عن الاتفاقيات الثنائية بين الدول، وأن يكون ضمن أهدافها مواكبة الجهود المبذولة باتجاه تحقيق الأجندة العالمية لأهداف التنمية المستدامة 2030».وأوضح أن مبادرة الحزام والطريق ساهمت في ارتفاع الاستثمار في تطوير البنية التحتية في الصين ومشاريع البنية التحتية الصينية في الخارج، لافتاً إلى أهمية العمل على فهم نماذج الأعمال التي نجحت في الصين وتعزيز سلاسل توزيعها عن طريق تحويل العلاقات التجارية إلى مشاركة عالمية.إلى ذلك أكّد مروان بن جاسم السركال، الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، أهمية ومكانة دولة الإمارات العربية المتحدة في تنمية التجارة والأعمال في المنطقة. كما أوضح أن الشارقة تلعب دوراً في تعزيز النمو الاقتصادي، وأنها وجهة استثمارية مهمة للمستثمرين الصينيين.

وزير التجارة المصري يؤكد اعتزام شركة صينية ضخ استثمارات ضخمة بمدينة الجلود .. قال وزير التجارة والصناعة المصري عمرو نصار اليوم (الأربعاء) إن شركة (هواجيان) الصينية تعتزم توجيه استثماراتها للسوق المصرية خلال المرحلة المقبلة.وأضاف نصارعقب لقائه مع تشانغ هوارونغ رئيس شركة هواجيان ، بحسب بيان لوزارة الصناعة والتجارة المصرية، أن الشركة تستهدف ضخ استثمارات ضخمة بمدينة الجلود الجديدة بمنطقة الروبيكي، وبصفة خاصة المنتجات تامة الصنع (المصنوعات الجلدية) ذات القيمة المضافة العالية.وأشار إلى أن الشركة تستهدف أيضا في إطار خطتها للاستثمار في مصر، إقامة منطقة صناعية متكاملة على مقربة من أحد المطارات الدولية لإنتاج عدد من الصناعات الخفيفة التي تتضمن المنسوجات والإلكترونيات والأجهزة المنزلية.وبحث وفد شركة (هواجيان) الصينية برئاسة رئيس الشركة مع وزير التجارة والصناعة المصري، خطة الشركة للاستثمار في السوق المصرية، وأهم القطاعات الصناعية التي تستهدف الاستثمار فيها.وأوضح نصار أن مصر تقدم كافة أشكال الدعم للمستثمرين الجادين في كافة القطاعات الاقتصادية والاستثمارية التي تعود بالنفع على المستثمرين والاقتصاد المصري على حدٍ سواء.ولفت إلى أهمية الاستفادة من خبرات الشركة الكبيرة في مجال صناعة الجلود بالإضافة إلى كونها واحدة من كبريات الشركات المستثمرة في أفريقيا نظرا لتواجدها بالسوق الإثيوبي والذي حققت فيه نجاحات كبيرة من خلال إنشاء مدينة متكاملة للصناعات الجلدية في أديس أبابا باستخدام أحدث التكنولوجيات في هذا المجال.ونوه إلى أن مصر تمتلك العديد من المزايا التي تؤهلها لتكون مركزا محوريا للعديد من الصناعات في المنطقة من حيث توافر الموقع الجغرافي المتميز والعمالة المدربة والمؤهلة وكذلك منظومة الاتفاقيات التجارية المرتبطة بها مصر مع مختلف الدول والتكتلات الاقتصادية ما يتيح للشركة الانفتاح على سوق استهلاكي ضخم قوامه نحو 1.8 مليار مستهلك.من جانبه، أشاد تشانغ هوارونغ رئيس شركة (هواجيان) بالتغيرات الجذرية التي شهدها الاقتصاد المصري مؤخرا في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي وكذلك بالمشروعات القومية الكبرى التي تنفذها الدولة وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة،وذلك بحسب البيان.وأشار تشانغ إلى أنه قام بزيارة إلى موقع المنطقة النسيجية بمدينة السادات للتعرف على الامكانات المتاحة بالمدينة، حيث تعد المدينة صرحا صناعيا كبيراً يعكس مدى التقدم الصناعي الذي تشهده الصناعة المصرية في الوقت الراهن.ولفت إلى أن الشركة تخطط لضخ استثماراتها بالسوق المصرية يأتي في إطار مبادرة الحزام والطريق الرامية إلى تشجيع الاستثمار بدول الحزام والطريق، حيث تأتي مصر كأحد أهم الدول المحورية في هذا الطريق.واشار إلى أن مصر تتمتع حاليا بقيادة سياسية متميزة ولديها رؤية واضحة للاستثمار في القارة الأفريقية الأمر الذي يمثل حافزا كبيرا أمام الشركة للعمل بالسوق المصرية.

صندوق النقد الدولي يرفع توقع نمو الصين لعام 2019 إلى 6.3 بالمئة .. رفع صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء توقعات نمو الصين لعام 2019 إلى 6.3 بالمئة، بزيادة 0.1 نقطة مئوية مقارنة بالتوقعات السابقة في شهر يناير، وفقا لتحديث لتوقعاته الاقتصادية العالمية.وتعكس هذه المراجعة التأثير المجمع للتطورات الحديثة في المحادثات التجارية بين الصين والولايات المتحدة والسياسة المالية الصينية التوسعية الأقوى المتوقعة والاقتصاد العالمي المتباطئ، بحسب ما قال تشانغ يونغ رهي، مدير إدارة آسيا والباسيفيك في صندوق النقد الدولي لوكالة أنباء (شينخوا).وقال "علينا تعديل توقعنا للنمو بسبب المزيد من التوسع المالي، وفي الوقت نفسه، بدأ الاقتصاد العالمي في التباطؤ، وهذا بالفعل له تأثير سلبي"، مضيفا أن صندوق النقد الدولي تبنى التوقعات الأخيرة مع أخذه بعين الاعتبار العوامل الإيجابية والسلبية.ووضعت الصين في تقرير عمل الحكومة السنوي الأحدث هدف نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2019 بقدر من 6 إلى 6.5 بالمئة. ويتعهد ثاني أكبر اقتصاد في العالم أيضا بمواصلة التنمية عالية الجودة.كما توقع الصندوق معدل نمو بنسبة 6.1 بالمئة في الصين عام 2020، بانخفاض طفيف عن التوقع السابق الذي بلغ 6.2 بالمئة.

العناصر الانفصالية المؤيدة "لاستقلال تايوان": مصيرهم أن يتركوا وحدهم ..  انتقد المتحدث باسم البر الرئيسي الصيني يوم الأربعاء، إدارة الحزب الديمقراطي التقدمي التايواني والعناصر الانفصالية المؤيدة لـ"استقلال تايوان،" قائلا إن أبناء جانبي مضيق تايوان معارضون لهم.وقال ما شياو قوانغ المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة في مؤتمر صحفي "إن مصيرهم أن يتركوا وحدهم في وجه الضغط الناجم عن أفعالهم."ولبعض الوقت ،أدلت إدارة الحزب الديمقراطي التقدمي والعناصر الانفصالية المدافعة عن "استقلال تايوان، بشكل متكرر تصريحات حافلة بنظرية "الدولتين "الزائفة.وأضاف المتحدث "أنهم صعدوا الأعمال الاستفزازية وخلقوا اضطرابات."وتسعى إدارة الحزب الديمقراطي التقدمي والعناصر الانفصالية إلى تدخل أجنبي، بينما تهدد أبناء تايوان في الداخل، الأمر الذي عارضه أبناء الوطن عبر المضيق بالإجماع، بحسب المتحدث. /نهاية الخبر/

القيود المفروضة على التبادلات عبر مضيق تايوان تهدد رفاه أبناء الجزيرة .. قال  المتحدث باسم البر الرئيسي الصيني اليوم (الأربعاء)، إن محاولات سلطات تايوان تقييد وعرقلة التبادلات عبر المضيق، تظهر أنهم لا يهتمون برفاه أهالي تايوان.وقال ما شياو قوانغ المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة في مؤتمر صحفي "حاول الحزب الديمقراطي التقدمي، لمصلحته الخاصة ، تقييد وعرقلة التبادلات والتعاون عبر المضيق من خلال وسائل مختلفة وحولها إلى شؤون سياسية."وقد أدلى ما بهذه التصريحات عندما طلب منه التعليق على هجمات السياسيين من تايوان والتي استهدفت عمدا ورؤساء مناطق زاروا البر الرئيسي. "وكانوا في البر لرئيسي لتلبية احتياجات أبناء تايوان والسعي للحصول على فرص لهم."وقال لي إنه اهتداء بالاقتناع بأن الجميع عبر مضيق تايوان من أسرة واحدة، سوف يواصل البر الرئيسي دعم التبادلات بين المدن عبر المضيق وتوسيع المنافع والإحساس بالإنجاز لأبناء الوطن من تايوان.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国