【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

المؤتمر الصحفي (11 /04/2019) للمتحدث باسم وزارة الخارجية

Date: 11/04/2019 Refer: 2019/PR/073

GENG SHUANG

pics

السؤال:  في التاسع من الشهر الجاري  ، أصدر صندوق النقد الدولي تقرير "التوقعات الاقتصادية العالمية" ، والذي خفض توقعات النمو الاقتصادي العالمي لعام 2019 من 3.5 ٪ في  تقرير يناير إلى 3.3 ٪ ، ورفع توقعات النمو الاقتصادي للصين من 6.2 ٪ إلى 6.3٪. ما  تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟

المتحدث" لقد لاحظنا التقرير الذي يخفض فيه صندوق النقد الدولي  للمرة  الثانية توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي هذا العام ، مما يعكس أن الضغط الهبوطي على الاقتصاد العالمي لا يزال في ارتفاع . في هذا السياق ، حافظت العملية الاقتصادية الصينية على قوة دفع جيدة من الاستقرار والتقدم ، وهذا واضح للعيان امام المجتمع الدولي. على الرغم من أن البيئة الخارجية الحالية لا تزال تواجه بعض أوجه عدم اليقين والعوامل غير المستقرة ، إلا أن الأساسيات طويلة الأجل للتنمية الاقتصادية في الصين لم تتغير ، ولم تتغير الخصائص الأساسية لمرونتها الاقتصادية وإمكاناتها ومجال المناورة فيها. رفع صندوق النقد الدولي توقعات النمو الاقتصادي في الصين ، يشير  إلى أن المجتمع الدولي لديه ثقة تامة في النمو السريع والمستمر للاقتصاد الصيني ومحافظته على نسبة نمو وسطية الى عالية  .. "

السؤال: تفيد التقارير الاخبارية بأن مسؤول فلبيني اصدر مؤخرا حديثا قال فيه أن بحر الصين الجنوبي هو للفلبين ، وان الصين سلبته ، والفلبين سوف تستعيده ، ولا يوجد للصين اي شيء في المنطقة الاقتصادية الخالصة للفلبين. ما تعليق الصين على ذلك ؟

المتحدث "  لاحظ الجانب الصيني التعليقات التي ادلى بها المسؤول الفلبيني . جزر نانشا هي أرض صينية ، ولدينا ألاسس التاريخية والقانونية الدامغة لسيادتنا الكاملة على جزر نانشا. فمنذ آلاف السنين ، والصيادون الصينيون يصطادون في المناطق البحرية ذات الصلة في بحر الصين الجنوبي ، ولا يمكن  الطعن في هذه الحقوق. دعت الصين باستمرار إلى إجراء مفاوضات مباشرة مع الأطراف المعنية ، بما في ذلك الفلبين ، لحل النزاعات في بحر الصين الجنوبي من خلال المفاوضات ،  والالتزام في الحفاظ على السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي  بشكل مشترك مع دول المنطقة. وتحت رعاية واهتمام زعماء البلدين ، عادت الصين والفلبين إلى المسار الصحيح  لتسوية النزاعات من خلال التفاوض والتشاور. في الوقت الحاضر ، يتسم  الوضع في بحر الصين الجنوبي  بالاستقرار بشكل عام ، وقد حققت  مشاورات "مدونة قواعد سلوك بحر الصين الجنوبي"  تقدمًا إيجابيًا  . شهدت العلاقات بين الصين والفلبين مرحلة انتقال تاريخي  وتوطيد وتحديث ، ودخلت علاقات شراكة استراتيجية شاملة.  لم يكن سهلا الوصول الى مثل هذا الوضع الجيد ، الذي يستحق العناء به والحفاظ عليه . نأمل من الجانب الفلبيني العمل مع الصين من أجل معالجة قضية بحر الصين الجنوبي بشكل صحيح ، وحماية السلام والهدوء في البحر ، بما يخدم وبشكل افضل البلدين والشعبين .. نأمل أن يواصل الجانب الفلبيني العمل مع الجانب الصيني على الالتزام بالإجماع المهم الذي توصل إليه قادة البلدين بشأن معالجة قضية بحر الصين الجنوبي بشكل صحيح ، وحماية السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي بشكل مشترك."

pics

السؤال: قبل يوم أمس ، عقد المعهد الصيني الافريقي للابحاث اجتماعًا افتتاحيًا في بكين ، وأرسل الرئيس شي جين بينغ خطاب تهنئة ، وحضر المؤتمر يانغ جيه تشي ، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومدير مكتب الشؤون الخارجية للجنة المركزية وقرأ خطاب التهنئة . ما هي الدوافع والمنطلقات التي جعلت الصين تولي كل هذا الاهتمام في إنشاء هذه المؤسسة البحثية؟

المتحدث " تم عقد قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي بنجاح في سبتمبر من العام الماضي ، وكان من بين الإنجازات المهمة للقمة أن الصين وأفريقيا اتفقتا على التنفيذ المشترك "للإجراءات الثمانية الرئيسية" للتعاون الصيني الأفريقي. يعد إنشاء المعهد الصيني الافريقي للأبحاث مقياسًا مهمًا للتبادل الإنساني. يصادف هذا العام بداية تنفيذ قمة بكين. يعد إنشاء المعهد الصيني الافريقي للأبحاث حصادًا مبكرًا مهمًا لتنفيذ المنجزات في التبادلات الإنسانية للقمة.تعكس رسالة التهنئة المقدمة من الرئيس شي جين بينغ ، التي قرأها المدير يانغ جيتشي  تمامًا اهتمام ودعم الرئيس شي شخصيا والجانب الصيني للعلاقات الصينية الأفريقية والتبادلات الثقافية بينهما . كما يولي الطرف الأفريقي أهمية كبيرة لإنشاء المعهد الصيني الافريقي للابحاث . حضر الاجتماع الافتتاحي رئيس موزامبيق السابق تشيسانو ، ولجنة الموارد البشرية والعلوم والتكنولوجيا التابعة للاتحاد الأفريقي وبعض الساسة الافارقة ومبعوثين دبلوماسيين لأكثر من 40 دولة أفريقية ومؤسسات أكاديمية أفريقية ومراكز فكرية وممثلي وسائل الإعلام. ابدى الجانب الافريقي اهتمامه الكبير برسالة التهنئة التي ارسلها الرئيس شي بمناسبة انشاء المعهد الصيني الافريقي للابحاث ، وأعرب عن رغبته في العمل مع الصين يدا بيد  لبناء مجتمع مصير صيني افريقي مشترك  أوثق ، وسيدعم بنشاط بناء معهد البحوث الصيني الأفريقي، وتقديم مساهمات اكبر من اجل تعزيز التبادلات الثقافية والانسانية ، وتعزيز التفاهم والصداقة  بين الشعبين الصيني والإفريقي.. نتطلع الى استخدام اهل الفكر والابحاث من صينيين وافارقة وخبراء دوليين المعهد الصيني الافريقي للابحاث كمنصة لتعزيز التبادلات والتعاون بين مراكز الفكر  وتقريب القلوب والاقتباس المتبادل ،  وتقديم الاراء والمقترحات لتعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وإفريقيا ودفع  المجتمع الدولي الى  تكوين رؤية صحيحة عن الصين وعن افريقيا وعن التعاون الصيني الافريقي .. "

السؤال : بالأمس ، قال وزير الخزانة الأمريكي منوشين إن الصين والولايات المتحدة توصلتا بشكل أساسي إلى اتفاق بشأن تبادل إنشاء مكاتب تنفيذية، وهو جزء من الاتفاقية الاقتصادية والتجارية الصينية - الأمريكية. هل توافق الصين على هذا البيان؟  وما تعليقكم على ذلك ؟

المتحدث "  أجرت الصين والولايات المتحدة تسع جولات من المشاورات الاقتصادية والتجارية ، وحققت الجولة الأخيرة من المشاورات بالفعل تقدما جديدا وهاما. نأمل أن يواصل الجانبان العمل بجد من أجل حل مخاوف الجانبين بشكل صحيح على أساس الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة والتوصل إلى خطة مقبولة لكلا الطرفين. وهذا يصب في مصلحة كلا الطرفين ، كما أنه مفيد للاقتصاد العالمي.بالنسبة للقضايا والروابط المحددة في الوثيقة التشاورية ،  لاحظنا أن الجانب الأمريكي عادة ما يكون لديه تعليقات من وقت لآخر ، نقترح عليك العودة والاستفسار من الدائر الصينية المعنية .."

السؤال:  قال وزير الخارجية الأمريكي بومبيو إن الصين قد وسعت برنامجها النووي بشكل كبير في السنوات الأخيرة ، ومن  الضروري إدراجه في معاهدة الولايات المتحدة وروسيا بشأن التدابير الرامية إلى زيادة تخفيض الأسلحة الاستراتيجية الهجومية والحد منها (معاهدة ستارت الجديدة). تم توقيع المعاهدة من قبل الولايات المتحدة وروسيا عام 2010 وستنتهي في عام 2021. ما تعليق الصين على تصريحات بومبو؟ هل ترغب في التحدث مع امريكا وروسيا  حول معاهدة ستارت الجديدة؟

المتحدث " تعد معاهدة امريكا وروسيا الخاصة بتخفيض وتقييد الأسلحة الهجومية الاستراتيجية ، والتي تُعرف باسم معاهدة ستارت الجديدة ، بمثابة ترتيب ثنائي مهم لنزع السلاح النووي بين الولايات المتحدة وروسيا ، وقد حظيت قضية التمديد باهتمام واسع من المجتمع الدولي ، تؤثر هذه المشكلة على العلاقة الأمنية الاستراتيجية بين امريكا  وروسيا ،  وتتعلق بالاستقرار الاستراتيجي العالمي.. وتأمل الصين أن يتم تمديد المعاهدة بسلاسة ، لما لذلك من  تعزيز للسلام والأمن الدوليين.ظلت الصين تنتهج على الدوام سياسة عدم البدء في استخدام الأسلحة النووية ، ودعت باستمرار إلى الحظر الكامل والتدمير الشامل للأسلحة النووية ، وسوف نستمر في الحفاظ على قوتنا النووية عند أدنى مستوى يتطلبه الأمن القومي.  وان سياسة الصين النووية ظلت على الدوام تحافظ على درجة عالية من الاستقرار والشفافية  ، وهذا في حد ذاته  مساهمة هامة  في قضية نزع السلاح النووي .. كدولتين تمتلكان لأكبر ترسانة نووية ، فإن امريكا وروسيا ملزمتان بالوفاء بالمسؤوليات الخاصة والأولوية المتعلقة بنزع السلاح النووي بما يتفق مع إجماع المجتمع الدولي ، بما في ذلك قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ، وما زالتا تتمتعان بسلطة يمكن التحقق منها ولا رجعة عنها وملزمة قانوناً. إن المزيد من التخفيضات الحادة في الأسلحة النووية ستساعد على تهيئة الظروف اللازمة لتحقيق نزع السلاح النووي الشامل والكامل في نهاية المطاف."

السؤال : أفادت وسائل الإعلام المالية في هولندا أن المدراء التنفيذيين للجانب الصيني لصناعة أشباه الموصلات الهولندية ASML سرقوا الأسرار التجارية للشركة ، مما تسبب في خسائر فادحة للشركة ، وافادوا بأن  التكنولوجيا المعنية سربت للحكومة الصينية. هل الجانب الصيني يعلم هذا الامر ؟  ما تعليقكم على ذلك ؟

المتحدث"  لاحظنا التقرير المعني ،  ولكننا غير مطلعين على الاحوال المحددة التي ذكرتها في سؤالك .. في الواقع ،  ظلت الصين وهولندا  تحافظان على تعاون جيد في مجال العلوم والتكنولوجيا. لقد اكدنا  مرات عديدة أن الحكومة الصينية تولي أهمية كبيرة لحماية الملكية الفكرية.  ودائما ما نطلب من المواطنين والشركات الصينية في الخارج الالتزام بقوانين البلد المضيف.بالنسبة للصين نفسها ، فإن التطور العلمي والتكنولوجي للصين  ، اولا لا يقوم على السرقة ، وثانيا  لا يعتمد على الانتزاع ، إنه نتاج العمل الجاد وحكمة وعرق  الشعب الصيني .. " .

السؤال: افادت الاخبار بأن الجولة الخامسة عشرة من المشاورات بشأن منطقة التجارة الحرة بين الصين واليابان وكوريا جارية حاليا في طوكيو. ما تعليقكم على التعاون الحالي بين الصين واليابان وكوريا؟

المتحدث " تعقد الجولة الخامسة عشرة من المشاورات بشأن منطقة التجارة الحرة بين الصين واليابان وكوريا في طوكيو في الفترة من 9 إلى 12 أبريل. ونحن نتطلع إلى التقدم السلس للمفاوضات ، وتحقيق نتائج إيجابية ، وإرساء الاسس الجيدة  لاتفاق شامل ورفيع و متبادل المنفعة.منذ الاجتماع السابع بين الصين واليابان وجمهورية كوريا في مايو من العام الماضي ، شهد التعاون بين الدول الثلاث تقدما مطردا وأظهر قوة دفع جيدة للتنمية. تلتزم الصين واليابان وكوريا الجنوبية التزاما راسخا بالحفاظ على التجارة الحرة وتعزيز التكامل الاقتصادي الإقليمي  . تُظهر هذه الجولة من مفاوضات منطقة التجارة الحرة العزم المشترك للبلدان الثلاثة على الحفاظ على النظام التجاري متعدد الأطراف ومعارضة الأحادية والحمائية. بالإضافة إلى ذلك ، عقدت مؤتمرات وزارية حول الاتصالات المعلوماتية ، البيئة ، النقل والخدمات اللوجستية ، الثقافة ، الرياضة ، الزراعة ، البنك المركزي ، الصحة وحقوق الملكية الفكرية للبلدان الثلاثة على التوالي ، وتم التخطيط لمزيد من التعاون في مجالات محددة. عززت الأنشطة الهامة مثل عاصمة شرق آسيا الثقافية ومنتدى الدبلوماسية العامة والحوار بين الصحفيين المشهورين تأثير التعاون بين الصين واليابان وكوريا و شحذت ارضية  الرأي العام. كما استكشفت البلدان الثلاثة بنشاط تعاون "الصين واليابان وكوريا + X" لتحسين مزايا كل منها وتعزيز التنمية الإقليمية المستدامة. يوافق هذا العام الذكرى العشرين لتعاون الصين واليابان وكوريا الجنوبية ، ويواجه التعاون بين الدول الثلاث فرص تنموية جديدة. بصفتها البلد الرئيس ، ترغب الصين في العمل مع اليابان وكوريا الجنوبية لعقد سلسلة من الاجتماعات والأنشطة المهمة بنجاح مثل اجتماع القادة ، وفتح فصل جديد في التعاون بين الدول الثلاث في نقطة انطلاق تاريخية جديدة ، وفتح موقف جديد في تعاون شرق آسيا."

السؤال: : فيما يتعلق بالحوار الاقتصادي رفيع المستوى الخامس بين الصين واليابان ، ما هي الجوانب التي تتوقع الصين تحقيقها؟ هل سيطرح الجانب الصيني التعاون بين البلدين  في مجال الجيل الخامس وهواوي؟

المتحدث "  لقد حملات  وسائل الإعلام اليابانية بالفعل بعض التقارير عن الجولة الجديدة للحوار الاقتصادي الرفيع المستوى بين الصين واليابان ، كما أن الجانب الياباني تحدث عن بعضأخبارها . سنقوم أيضًا بنشر الأخبار الرسمية ي هذا الشأن قريبا جدا ..  هذا الحوار بالفعل هام للغاية  ، ويتطلع الجانبان إلى تعزيز التواصل والتنسيق.أما بالنسبة للمواضيع المحددة التي تناولها ، فأرجو التريث قليلا وانتظار الاخبار المعنية بها .. بالنسبة للجيل الخامس 5G  الذي ذكرته في سؤالك ،  ظللنا نؤكد على انه في سياق العولمة الاقتصادية ، عملت الدول معًا لتحقيق العديد من الإنجازات بما في ذلك إنشاء شبكات الجيل الخامس. وينبغي تقاسم هذه النتائج من قبل جميع الأطراف. ان إنجازات الشركة الصينية في مجال 5G  قد تم من خلال العمليات الموجهة للسوق وعلى أساس المنافسة العادلة والجهود الذاتية . نأمل ألا ينظر الى هذه الشركات بتمييز ، وعلى جميع الدول منحها معاملة عادلة وغير تمييزية  . أعتقد أن هذا أمر جيد بالنسبة للصين ، ومفيد لليابان ، ومفيد لأي اقتصاد يشارك في العولمة الاقتصادية ويستفيد منها. أما موضوع تطرق هذا الحوار الاقتصادي الرفيع المستوى بين الصين واليابان   لهذا الموضوع ، فلننتظر ونرى .. "

السؤال : عقد مجلس الأمن بالأمس جلسة مغلقة حول الأزمة الأخيرة في ليبيا. بعد الاجتماع ، قال الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريس إن ليبيا بحاجة ماسة لاستئناف الحوار السياسي الجاد ، لكن لا يمكن فتح الحوار حتى تتوقف الأعمال العدائية بالكامل. ما موقف الصين من ذلك ؟ كعضو دائم في مجلس الأمن ، هل الصين مستعدة لتقديم المساعدة أو المبادرات لمنع المزيد من التصعيد؟

المتحدث "  على غرار العديد من أعضاء المجتمع الدولي ، تشعر الصين بقلق بالغ إزاء تطور الاوضاع في ليبيا. ظلت الصين ترى على الدوام ا أن قضية ليبيا يجب أن تحل من خلال الوسائل السياسية. نأمل من جميع أطراف النزاع في ليبيا التركيز والاهتمام بمصالح البلاد والشعب ، والاستجابة  لصوت المجتمع الدولي ، ووقف   إطلاق النار في أقرب وقت ممكن ، وتخفف حدة التوتر ، والعودة  إلى مسار الحوار والتشاور السلمي ، والتعزيز النشط لعملية التسوية السياسية في ليبيا تحت قيادة الأمم المتحدة. الصين مستعدة للعمل مع المجتمع الدولي لمواصلة بذل الجهود الخاصة لتحقيق الاستقرار طويل المدى  في ليبيا."

السؤال:  وفقا لتقارير وسائل الإعلام الأسترالية ، في السنوات الاخيرة ظلت القنصلية العامة الصينية في سيدني تحذر مجلس النواب في مدينة جورج تاون في جنوب سيدني مطالبة اياه منع وسائل الإعلام" من رعاية أنشطة السنة المحلية الجديدة ل " الفالون غونغ " ، وترى تلك التقارير ان في ذلك  "تتدخل" في الشؤون الداخلية الاسترالية . ما   تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟

المتحدث " ظلت بعض وسائل الإعلام الأسترالية  في الآونة الأخيرة  تعمل على اختلاق ما يسمى بـ "تدخل الصين في الشؤون الداخلية لأستراليا" ، لكنهم لم يستطيعوا  تقديم اي دلالة على ذلك ، وهم الآن يتواصلون مع المنظمات الدينية الشريرة .. الفالونغونغ هي منظمة دينية شريرة محظورة من قبل الحكومة الصينية وفقا للقانون  ، وهي منظمة سياسية معادية للصين ، وظلت ومنذ فترة طويلة تعمل على تشويه سمعة الصين .ان تذكيرالسفارات والقنصليات الصينية في الخارج  للأطراف المعنية في البلاد االاخرى  بالتعرف على جوهر تلك المنظمة الدينية الشريرة " الفالونغونغ " والحذر منها وعدم  الوقوع في اضاليلها  ، هو سلوك عادل ومنصف تمامًا ولا علاقة له بـ "التدخل في الشؤون الداخلية .. ان دوافع وسائل الإعلام الأسترالية هي دوافع سياسية غامضة  ،  وتعمل على إثارة المشاعر المناهضة للصين لكسب انظار العامة من خلال الهجمات الوحشية وتشويه سمعة الصين ، وهذا النوع من الخداع المبطن ليس من الصعب كشفه وتعريته من العامة  . نحث وسائل الاعلام  المعنية على الالتزام بأخلاقيات المهنة وأن تتحمل المسؤولية الاجتماعية ، ولا تستسلم لعقائد  المنظمة الدينية الشريرة الفالونغونغ  ،  والتوقف عن نشر البيانات الكاذبة عن الصين  وخداع عامة الناس .. "

شركة صينية تسلم 600 حافلة مصنعة محليا للسعودية .. غادر ما إجماليه 600 حافلة تحمل علامة "آنكاي" المصنعة من قبل شركة آنهوي آنكاي الصينية المحدودة للسيارات، مدينة خفي حاضرة مقاطعة آنهوي شرقي الصين يوم الأربعاء، لتسليمها إلى المملكة العربية السعودية.وقال تشانغ هاي يانغ مدير المبيعات في الشركة المذكورة، إن الحافلات التي يبلغ طولها 12 مترا وبها 3 أبواب وخمسة مقاعد متجانبة بعرض الحافلة، تلبي متطلبات الراحة والمساحة المرتفعة لدى العملاء السعوديين.وحتى الآن، قامت شركة آنهوي آنكاي بتصدير ما يقرب من 7000 حافلة إلى السوق السعودية، بما فيها الحافلات المدرسية وحافلات النقل العام والسياحة والحج، لتصبح قوة رئيسية في النقل البري بالسعودية.

الكشف عن تصميم الجناح الصيني في معرض "اكسبو 2020 دبي" .. كشف النقاب عن تصميم الجناح الصيني المشارك في معرض اكسبو 2020 في دبي بدولة الامارات العربية المتحدة.وقال سفير الصين لدى الامارات ني جيان، في كلمة خلال حفل أقيم بهذه المناسبة في دبي أمس الأربعاء، إن تصميم الجناح الصيني يظهر الثقافة الصينية التقليدية وروح الابتكار الحديثة، مؤكدا أن أفكاره "متقدمة وشاملة".وأضاف أن الجناح سيركز على موضوع "بناء مجتمع مع مستقبل مشترك للإنسانية، الابتكار والفرص" مع عرض أحدث إنجازات الصين المبتكرة في مجالات العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.بدوره، قال نجيب محمد العلي المدير التنفيذي لمكتب دبي إكسبو 2020، إن الصين هي الشريك التجاري الأكبر لدولة الإمارات العربية المتحدة وسيكون جناح الصين لمعرض اكسبو نافذة لعرض الثقافة الصينية.في سياق متصل، قدم روان وي مدير شؤون اكسبو في المجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية، آخر المستجدات حول مشاركة الصين في معرض اكسبو وقدم تصميم جناح الصين.ولفت روان الى ان الجناح الصيني الذي سيغطي مساحة 4636 مترًا مربعًا سيكون أحد أكبر الأجنحة في معرض إكسبو 2020 دبي.وأضاف أن جناح الصين سيرمز إلى الأمل والمستقبل المشرق ويستعرض ثقافة الصين العريقة وتاريخها الراسخ عبر التناغم الفني بين العناصر الصينية والتقنيات الحديثة.ويقام معرض اكسبو2020 في دبي في الفترة من 20 أكتوبر 2020 إلى 10 أبريل 2021 ، وسيكون أول معرض عالمي يعقد في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا ويتوقع أن يستقبل حوالي 25 مليون زيارة.

وأكدت 190 دولة مشاركتها في المعرض.

الصين تضاعف جهودها لمكافحة جرائم العصابات ..  أصدرت الصين أربع وثائق توضح التعاريف القانونية والتعامل مع عدة أنواع من جرائم العصابات في أحدث جهودها لمكافحة العصابات.واتخذت الصين موقفاً صارماً ضد العصابات. وفي يناير من العام الماضي، بدأت حملة مدتها ثلاث سنوات ضد العصابات والمسؤولين الذين يحتمون في المنظمات الإجرامية.وقال تشن يى شين، مدير المجموعة القيادية لمتابعة حملة وطنية لمكافحة جرائم العصابات، فى مؤتمر صحفى فى بكين يوم الثلاثاء ان اكثر من 79 الف مشتبه بهم قد حوكموا بدءاً من مارس، وان المحاكمات مهمة جداً فى هذه المرحلة من الحملة.وتتضمن الوثائق، التي صدرت بالاشتراك مع المحكمة الشعبية العليا والنيابة الشعبية العليا ووزارتي الأمن العام والعدل، المصطلحات الصينية الجذابة التي يستخدمها الجمهور.على سبيل المثال، تركز إحدى الوثائق على العناصر القانونية لـ "إهشيلي" ، والتي خلصت إلى أنها نوع أقل حدة من حيث الشكل الجنائي ولا تعتبر من الناحية القانونية عصابة إجرامية.ويجب الالتزام الصارم بمعايير تحديد هذه المجموعات، دون تضييق النطاق أو توسيعه ، وفقًا للوثيقة.وقالت الوثيقة إن الأنشطة الإجرامية، مثل المقامرة وتهريب المخدرات والسرقة، التي يتم تنفيذها فقط لتحقيق مكاسب اقتصادية ولكنها لم تقمع المجتمع، يجب ألا تعامل كجريمة منظمة.وتوفر الوثائق الثلاث الأخرى إرشادات مفصلة حول التعامل مع الإقراض الاحتيالي والأفعال القمعية غير العنيفة والموجودات في مثل هذه الحالات.وذكر تعليق نشرته لجنة الشؤون السياسية والقانونية باللجنة المركزية للحزب الشيوعى الصينى يوم الاربعاء أن التفاصيل تحتاج إلى توضيح لأنها تؤثر مباشرة على المصالح المباشرة للجمهور، مشيدة بنشر الوثائق لاستهدافها مشاكل جديدة وصعوبات في الممارسات القضائية.

افتتاح أول معهد كونفوشيوس لتعليم اللغة الصينية رسميا في تونس .. افتتح رسميا يوم الأربعاء، أول معهد كونفوشيوس في تونس لتدريس اللغة الصينية بمقر المعهد العالي للغات بالعاصمة، وذلك في إطار اتفاقية تعاون بين جامعة قرطاج وجامعة داليان للغات الأجنبية الموقعة في العام 2017 بالصين.وأقيم بهذه المناسبة حفل، حضره سليم خلبوس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي التونسي، ووانغ ون بين سفير الصين لدى تونس، وليو هونغ رئيسة جامعة داليان للغات الأجنبية، وألفة بن عودة الصيود رئيسة جامعة قرطاج.وقال وانغ، في كلمة له خلال هذا الحفل الذي حضره مراسل وكالة أنباء ((شينخوا))، إن "الافتتاح الرسمي لمعهد كونفوشيوس بجامعة قرطاج يوفر المزيد من الفرص لتنمية التبادل الثقافي بين الصين وتونس".وأضاف أن "هذه الخطوة تمثل إنجازا مهما في تونس يندرج في إطار تنفيذ مُخرجات قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي، وتعزيز التعاون الثنائي في إطار مبادرة الحزام والطريق".أما وزير التعليم العالي والبحث العلمي التونسي سليم خلبوس، فقد اعتبر في كلمته، أن هذا المعهد "يُعد فرصة تتيح للشعب التونسي معرفة الصين ولغتها وتقاليدها بشكل أفضل".

ونوه بأن الصين هي "دولة تنمو بشكل مذهل ... ومن المهم بالنسبة لنا أن نكون قريبين من هذه القوة العلمية والتكنولوجية والاقتصادية"، مضيفا أن الصين يمكن أن تكون شريكا جيدا لتونس.يُشار إلى أن معهد كونفوشيوس في تونس يُعتبر الخامس من نوعه في دول شمال إفريقيا، وهو يرمي إلى تكثيف التبادل الثقافي بين البلدين، والمساهمة في تلبية الحاجيات لتعلم اللغة الصينية و ترسيخ الثقافة الصينية.ومعاهد كونفوشيوس هي مؤسسات ثقافية تربوية وعمومية، غير ربحية أطلقتها الصين، منذ العام 2004 في مختلف أنحاء العالم، بهدف تعزيز تعليم اللغة الصينية عبر العالم والتعريف الأمثل بالثقافة الصينية من خلال التفاهم المتبادل وحوار الثقافات بين الصين وبلدان الاستقبال.

"حوار الثقافات بين مصر والصين" في دار الأوبرا بالقاهرة ..نظمت دار الأوبرا المصرية ، ندوة حول العلاقات الثقافية المصرية الصينية تحت عنوان "حوار الثقافات بين مصر والصين".وتناولت الندوة، التي أقيمت على المسرح الصغير بدار الأوبرا، التعريف بالمشهد الثقافي الصيني حاليا، وآفاق التعاون الثقافى بين البلدين في التعليم والطب والتكنولوجيا وتجربة المعرض الدولي للمنتجات الثقافية في الصين.وشارك في الندوة كل من شي يوه ون المستشار الثقافى لسفارة الصين بالقاهرة ومدير مركزها الثقافى، والسيدة جانغ لى المدير الإقليمى لإذاعة الصين الدولية بالشرق الأوسط، والدكتور ناصر عبد العال أستاذ الدراسات الصينية بكلية الألسن بجامعة عين شمس، والدكتور سامى ناصف نائب رئيس الجامعة المصرية الصينية بالقاهرة.وركز النقاش على مفهوم حوار الثقافات وأساليب التواصل بين الشعوب المختلفة، إلى جانب وسائل مشاركة الأفكار والآراء من خلال التعريف بالحضارات فى أرجاء الأرض، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على تاريخ العلاقات بين مصر والصين من خلال الأنشطة الفكرية والفنية التبادلية.حضر الندوة العشرات من المثقفين والكتاب والمترجمين وطلاب الجامعات الدارسين للغة الصينية.وتحدث الضيوف الصينيون خلال الندوة بلغة عربية رصينة عكست مدى اهتمام المسؤولين الصينيين بتعلم اللغة العربية، من أجل تعزيز الترابط الحضاري والثقافي بين الصين ودول المنطقة العربية.وقال شي يوه ون المستشار الثقافي للسفارة الصينية في القاهرة، خلال الندوة إن اللغات هي الجسور التي تربط بين الحضارات المختلفة، مضيفا أن الآلاف من الشباب المصري يتعلمون اللغة الصينية في العديد من الجامعات والمعاهد المصرية في جميع أنحاء الدولة.وأكد أن هؤلاء الطلاب يمكنهم المساهمة بشكل كبير في تقريب الشعبين المصري والصيني من بعضهما.وأشار المسؤول الصيني، إلى أن تعلم اللغة الصينية يمكن أن يساعد أيضًا في تحسين الاقتصاد المصري، حيث يمكن للخريجين العمل في الشركات الصينية العديدة العاملة في مصر.وقال إن هناك العديد من الشركات الصينية في مصر التي توظف أعدادًا كبيرة من خريجي أقسام اللغة الصينية.وأوضح أن هؤلاء الشباب يكسبون أموالاً جيدة يمكن أن تساعدهم على بدء حياة كريمة، مضيفا أن هؤلاء الخريجيين يمكنهم أيضًا العمل كمترجمين لآلاف السياح الصينيين الذين يزورون مصر.من جانبها، قالت جانغ لى المدير الإقليمى لإذاعة الصين الدولية بالشرق الأوسط ان العديد من وسائل الإعلام الصينية تبث باللغة العربية للمساعدة في إدخال الثقافة الصينية إلى الشرق الأوسط.وأضافت السيدة التي تحدثت العربية بطلاقة، أن إذاعة الصين الدولية كانت أول وسيلة إعلام صينية تقدم برامج باللغة العربية.وتابعت أن الإعلام يلعب دوراً هاما في تقريب الثقافات المختلفة، مؤكدةً أن الصين تولي مزيداً من الاهتمام للمنطقة العربية بسبب الروابط التاريخية التي تربط الحضارتين.وبعد رفع مستوى العلاقات الثنائية بين الصين ومصر إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة في عام 2014، ارتفع مستوى التبادل الثقافي إلى ذروته بين البلدين، حيث قامت وفود ثقافية وفنية وموسيقية بزيارات متبادلة ومتكررة.ويريد البلدان تعزيز العلاقات الودية من خلال هذه التحركات الثقافية، في ظل مبادرة "الحزام والطريق"، التي تعزز فهما أكثر عمقا للثقافتين المصرية والصينية.من جانبه، قال الدكتور ناصر عبدالعال أستاذ اللغة الصينية بجامعة عين شمس المصرية، خلال الندوة إن مئات الشباب يلتحقون بأقسام اللغة الصينية في الجامعات المصرية.وأشار إلى أن هذا يدل على أن الصين تتمتع بثقل عالمي كبير، مضيفًا أن الشباب الآن لا يتعلم اللغة الصينية فقط للحصول على وظيفة جيدة في إحدى الشركات الصينية في مصر، لكنه أيضا يطمح في مساعدة الصين على تحقيق خطط التنمية الخاصة بها.وأردف: علينا أن نتعلم الكثير من الصين، وهذا يبدأ بتعلم اللغة الصينية، مشيرا إلى أن الطلاب المصريين لا يتعلمون اللغة الصينية فقط، بل أيضًا الثقافة والقيم الصينية.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国