【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

الولايات المتحدة تعطل أوضاع الشرق الأوسط والأحادية تدمر السلام العالمي

Date: 11/04/2019 Refer: 2019/PR/5800

في الوقت الذي كان فيه الوضع في الشرق الأوسط مضطربا، إلا أن الوضع زاد تعقيدا وتوترا بسببسياسات الولايات المتحدة،ففي ال9 من شهرإبريل الجاري بدأت إسرائيل الانتخابات البرلمانية، وقبلها بقليل، أعلن الرئيس الأمريكي ترامب اعترافه بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان، وسط معارضةشديدة من المجتمع الدولي، وكانت هذه الخطوة بمثابة "هدية" لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

pics

وفي ال8 من هذا الشهر، أعلن ترامبإدراج الولايات المتحدة الحرس الثوري الإسلامي الإيراني منظمة إرهابية، وهي المرة الأولى التي تدرج فيها الولايات المتحدة قوات مسلحة وطنية لبلد ما كمنظمة إرهابية. ويدل حدوث هذين الحدثين الرئيسيين على أن استراتيجية الولايات المتحدة في الشرق الأوسط تسرع عملية التحول، وان الأحادية قد تؤدي إلى صراعات تهدد السلام العالمي.


بداية نتحدث عن مرتفعات الجولان، في ال25 من مارس وقع ترامب اتفاقية مع نتنياهو في البيت الأبيض أعلن خلالها الاعتراف الرسمي بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان. ومقارنة مع العام الماضي عند نقل الولايات المتحدة سفارتها لدى إسرائيل إلى القدس فأصبحت أصوات المعارضة موحدة أكثر ولا توجد أي دولة تؤيد هذا القرار وحتى لا توجد دولة محايدة بهذا الشأن، حيث عقد في ال27 من مارس مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا أعربت 15 دولة ذات عضوية بمجلس الأمن باستثناء الولايات المتحدة عن معارضتها لهذا القرار.

وقدمت الجامعة العربية احتجاجا شديدا تجاه التحركات الأمريكية الأحادية، وحضر الأمين العام للأمم المتحدة وممثل الاتحاد الأوروبي في السياسيات الخارجية والأمنية ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي قمة جامعة الدول العربية لإبداء دعمهم للدول العربية.
ويرجع سبب اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة إسرائيل على مرتفعات جولان إلى تغيرات جذرية لسياستها تجاه الشرق الأوسط بعد تولي ترامب سدة الرئاسة في الولايات المتحدة وسيطرة طرف القوة على السياسات الأمريكية تجاه الشرق الأوسط وزيادة القوة الإسرائيلية وإضعاف فلسطين وعزل إيران في المنطقة. ولذلك فإنّ الولايات المتحدة تظل تساعد إسرائيل باستمرار على بناء الدفاع الوطني وإقامة القاعدة العسكرية الدائمة لدى إسرائيل لتجابه إيران بشكل شامل.


وفي منطقة الشرق الأوسط، أصبحت تأثيرات إيران قوية تدريجيا على الوضع الاقليمي، حيثبدت الولايات المتحدة كأنها تجلس على الشوك. وأشار التقرير الأمني الأمريكي إلى أن ارتباط ايران بسوريا والعراق وحزب الله في لبنان وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) ارتباطا مكثفا، بما يشكل "القوس الشيعي" حول إسرائيل بشكل تدريجي ، الأمر الذي يشكل تهديدًا خطيرًا لأمن الولايات المتحدة واسرائيل. لذلك ، تعتبر الولايات المتحدة إيران شوكة في نظرها ، وبعد الانسحاب من الاتفاقية النووية الإيرانية ، أعادت فرض العقوبات على ايران ، موضحةً عزمها الشديد على قمع ايران.

pics

في الوقت الراهن، أعلنت ادارة ترامب عن تصنيف للحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية أجنبية، ما يمثل ارتفاع مستويات العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على ايران، وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في بيان إن "هذا التصنيف سيوسع بشكل كبير حجم ونطاق أقصى الضغوط لدينا على النظام الإيراني"، باعتبار أن أية تعاملات تجارية مع الحرس الثوري الإيراني والدعم ستكون في خطر. وهذا يعني أن الولايات المتحدة ستجمد أصول الحرس الثوري الايراني في داخل أمريكا و تمنع الشركات والأفراد من تقديم أي نوع من الدعم المادي أو الموارد للشركات التي يسيطر عليها الحرس الثوري الإيراني.


من النادر تصنيف جيش دولة ذات سيادة كمنظمة إرهابية في تاريخ العالم، وقد خرقت التصرفات الأمريكية بالفعل الحد الأدنى لإيران إلى حد ما، مما سيؤدي إلى استمرار تقلب الوضع الإقليمي.

pics

وقد أدانت إيران بشدة خطوة الولايات المتحدة هذه، حيث أعلن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني في بيان اصدره مساء يوم الاثنين أن عمل الولايات المتحدة كان عملاً "غير قانوني وخطيرا" وأعلن أن القيادة المركزية الأمريكية وجيشها في غرب آسيا قد تم تحديدهما على أنهما منظمات إرهابية. من المتصور أن المواجهة المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران سوف يتم تطويرها بالكامل، وأن الدعم الأمريكي للأراضي والجيش الإسرائيليين سوف يتوسع أكثر.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国