【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

جامعة مصرية تدشن أسبوعا ثقافيا لتخليد ذكرى أحد أشهر الأدباء الصينيين في القرن الـ20

Date: 11/04/2019 Refer: 2019/PR/5802

دشن معهد كونفوشيوس بجامعة قناة السويس المصرية اليوم (الأربعاء)، أسبوع قوه موه روه الثقافي، تخليدا لذكرى أحد أشهر الأدباء الصينيين في القرن الـ 20، وذلك في إطار مبادرة "الحزام والطريق".

وقال الدكتور حسن رجب عميد كلية الألسن بجامعة قناة السويس ومدير معهد كونفوشيوس، إن "قوه موه روه شخصية فذة في التاريخ، فهو ليس أديبا فقط، بل أحد أشهر الأدباء الصينيين في القرن العشرين وكاتب وسياسي ومترجم ومؤرخ، إنه شخص متعدد المواهب".وأضاف في تصريح لوكالة أنباء (شينخوا)، أن الأسبوع الثقافي سيتضمن عرضا لأعمال قوه موه روه الروائية وكلماته وكل ما يتعلق به خلال مشواره الذي أثرى الحياة الأدبية في الصين.

وتابع أن قوه موه روه قدم العديد من الإسهامات لتعميق العلاقات الثقافية الصينية المصرية، حيث سبق له أن زار القاهرة واستخدم قلمه كسلاح في الدفاع عن موقف مصر أثناء العدوان الثلاثي عليها بعد إعلان الزعيم الراحل جمال عبدالناصر تأميم قناة السويس.وأردف أن قوه موه روه كتب أشعارا جميلة جدا تتغني بمصر ونيلها، لذلك كان حريا بجامعة قناة السويس أن تقيم متحفا لتخليد ذكراه كأول متحف له خارج الصين.

وأوضح أن تنظيم هذا الأسبوع الثقافي يأتي في إطار مبادرة "الحزام والطريق" بشقها الثقافي، حيث تلعب الثقافة دورا مهما في العلاقات بين الدول، وتفتح عقول وقلوب الشعوب للتلاقي في نقاط كثيرة.

وأكد أن مبادرة الحزام والطريق تعزز بقوة العلاقات الثقافية بين الصين ومصر، حيث أعطتها دفعة قوية وزخما جديدا لمجال أرحب، لاسيما أنها تحوي منحا دراسية وندوات وتأليف كتب وترجمات، مشيرا إلى أن الأنشطة الثقافية التي ينظمها معهد كونفوشيوس زادت منذ انطلاق المبادرة.وأشار إلى أن المعهد بصدد عقد اتفاقية لترجمة بعض أمهات الكتب الصينية بالتعاون مع أكاديمية العلوم الاجتماعية في الصين.

من جانبه، أعرب لي بن الأمين العام لمركز أبحاث قوه موه روه في الصين، عن سعادته بتدشين أسبوع قوه موه روه الثقافي .وقال في كلمة خلال افتتاح الأسبوع الثقافي، إنه "في إطار مبادرة الحزام والطريق، واحتفالا بالذكرى الـ 70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية قمنا بتنظيم سلسلة أنشطة أسبوع قوه موه روه الثقافي، حيث تتضمن الأنشطة الحديث عن الثقافة الصينية وقوه موه روه، ومسابقة قوه موه روه لإلقاء الشعر الصيني، ومعرض قوه موه روه".وأعرب عن أمله أن تساهم هذه الأنشطة في تزايد المعرفة بالثقافة الصينية، وتعزيز التعاون الثقافي بين الشعبين الصيني والمصري.وأوضح أن قوه موه روه " كان علما من أعلام الثقافة الصينية، حيث قدم إسهامات عظيمة للحضارة الصينية والعالم أجمع".

وأشار إلى أن قوه موه روه زار مصر مرتين، وكتب العديد من القصائد الشعرية التي امتدح فيها شعبها وعاداته.

وعقب تدشين الأسبوع الثقافي، بدأت فعاليات مسابقة قوه موه روه لإلقاء الشعر الصيني، حيث تباري أكثر من 20 طالبا وطالبة من خمس جامعات مصرية، هي قناة السويس وحلوان وعين شمس والقاهرة والأزهر، في إلقاء قصائد باللغة الصينية.

وشهدت المسابقة منافسة شديدة بين الطلبة، الذين قوبلوا بعاصفة من التصفيق عقب إلقاء الشعر الصيني.وفازت روان أحمد الحربي، وهي طالبة بالسنة الثالثة في قسم اللغة الصينية بكلية الألسن في جامعة قناة السويس، بالمركز الأول في المسابقة.

وقالت الحربي لوكالة أنباء (شينخوا)، أنها تقدمت للمشاركة في المسابقة فور أن أعلن معهد كونفوشيوس بجامعة قناة السويس عنها، حيث خضعت في البداية لاختبار تمهيدي، بسبب وجود عدد كبير جدا من الطلاب الراغبين في المشاركة، لاسيما أن المسابقة تقام على مستوى مصر.

وأضافت أنه تم اختيارها مع عدد محدود من الطلبة والطالبات للتأهل إلى المسابقة النهائية، حيث ألقت قصيدة صينية تتحدث عن سكان الشمال وسكان الجنوب في الصين، والمناطق السياحية والمناظر الطبيعية هناك.وأردفت أنه "على الرغم من الفوز بالمركز الأول، إلا أن كل المتنافسين قدموا عروضا جميلة جدا، تم تقييمها من قبل لجنة تحكيم من الصينيين".

ورأت أن مثل هذه الفعاليات تعزز التعاون الثقافي بين مصر والصين، مضيفة "أنا واحدة من الناس بعد التقدم للمشاركة في المسابقة بدأت أبحث عن الشعر الصيني، وأعرف أكثر عن الثقافة الصينية، وهي ثرية مثل الثقافة المصرية".

وعقب انتهاء المسابقة، قام الطلبة المتنافسون بزيارة مركز قوه موه روه للدراسات الصينية بمعهد كونفوشيوس.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国