【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

المؤتمر الصحفي (08/05/2019) للمتحدث باسم وزارة الخارجية

Date: 08/05/2019 Refer: 2019/PR/095

GENG SHUANG

pics

المتحدث " تلبية لدعوة من وزير الخارجية الروسي لافروف ، سيقوم مستشار الدولة ووزير الخارجية وانغ يي بزيارة رسمية إلى روسيا  من 12 إلى 13 مايوالجاري "

السؤال: افادت الاخبار بأن الجلسة الثانية لمحاكمة المواطن الكندي شيرينبرج ، الذي حُكم عليه بالإعدام في يناير من هذا العام ستُعقد يوم الخميس. هل يمكنكم تأكيد ذلك ؟ هل يُسمح للمسؤولين الكنديين بحضور المحاكمة؟

المتحدث "  فيما يتعلق بقضية شلينبرج ، فقد اوضحنا  موقفنا منها عدة مرات . الصين دولة يحكمها القانون. تستمع الأجهزة القضائية الصينية إلى القضايا وفقًا للقانون وتضمن الحقوق القانونية للاشخاص المعنيين أثناء التقاضي وفقًا للقانون. بالنسبة للقضايا المحددة التي تهمك ، أقترح عليك أن تسأل القسم القضائي."

 السؤال: قال الرئيس الإيراني روحاني يوم الأربعاء إن إيران ستتوقف عن الايفاء  ببعض التزاماتها في الاتفاق النووي الإيراني في ضوء الانسحاب الأحادي للولايات المتحدة من الصفقة النووية الإيرانية. ما تعليق الصين على ذلك ؟ هل جرى اي اتصال رسمي مع الجانب الإيراني في هذا الشأن ؟

المتحدث " إن الاتفاق الشامل حول القضية النووية الإيرانية هو اتفاقية متعددة الأطراف وافق عليها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، وهي ضرورية للنظام الدولي لحظر الانتشار النووي وللسلام والاستقرار في الشرق الأوسط ، ويجب تنفيذها بفعالية وبشكل كامل .يقدر الجانب الصيني ايفاء ايران الحازم  بالتزاماتها المتعلقة بالاتفاق الشامل حتى الآن ، وتعارض بحزم العقوبات الأمريكية أحادية الجانب ضد  ايران وما يسمى "بالسلطة القضائية الطويلة" ، وتأسف للمارسات  الأمريكية التي ادت الى زيادة  حدة التوتر في القضية النووية الإيرانية.إن الحفاظ على الاتفاق الشامل وتنفيذه  هو مسؤولية مشتركة لجميع الأطراف ، وندعو جميع الأطراف المعنية إلى ممارسة ضبط النفس وتعزيز الحوار لتجنب تصاعد التوتر. ستحافظ الصين على التواصل مع الأطراف المعنية وبذل الجهود للحفاظ على الاتفاق الشامل وتنفيذه ، والحفاظ في الوقت نفسه وبحزم على الحقوق والمصالح المعقولة  والمشروعة للمؤسسات المحلية. ظل الجانب الصيني على اتصال وثيق مع الأطراف المعنية بما في ذلك الجانب الايراني بشأن القضايا المتعلقة بالاتفاق الشامل بشأن القضية النووية الإيرانية. وفقا للمعلومات التي لدي ، اليوم ، أطلع نائب وزير الخارجية الإيراني أراجي الأطراف المعنية في طهران على الاتفاق الشامل بما في ذلك الصين."

 السؤال:  أقر مجلس النواب الأمريكي أمس مشروع قانون يعيد تأكيد تعهدات الولايات المتحدة لتايوان. من المتوقع أن يتم إقرار مشروع القانون هذا من قبل مجلس الشيوخ ويصبح ذو فعالية قانونية . هل ستطلب الصين من الولايات المتحدة إيقاف مراجعة مشروع القانون ذي الصلة؟

المتحدث "  إن مشروع القانون المعني  ينتهك بشكل خطير مبدأ الصين الواحدة والبيانات الصينية الأمريكية الثلاثة المشتركة ، ويتدخل بشكل صارخ  في الشؤون الداخلية للصين ،الجانب الصيني عارض ذلك بشدة  وقدم احتجاجات صارمة  للولايات المتحدة. نحث الولايات المتحدة على الالتزام بمبدأ صين واحدة والبيانات الصينية الأمريكية المشتركة الثلاثة ، ومنع اقرار المشروع المعني ، والتعامل بشكل صحيح مع القضايا المتعلقة بتايوان لتجنب الاضرار الخطير بالتعاون بين الصين وامريكا في مجالات حيوية هامة وفي السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان."

pics

السؤال : في المؤتمر الصحفي ليوم أمس ،قمتم بالرد على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي بومبيو بشأن مشاركة الصين في شؤون القطب الشمالي ، ودحضتم الاتهامات الأمريكية .. لاحظنا أن بومبيو ذكر  أيضًا أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الصين قد ارتفعت بشكل حاد ، مما يشير إلى أن الولايات المتحدة هي الرائدة عالمياً في حماية البيئة. هل لديكم أي تعليقات أخرى حول ذلك ؟

المتحدث " فيما يتعلق في الاتهامات المغرضة لشخصيات اميركية بشأن مشاركة الصين في شؤون القطب الشمالي ، فقد تناولتها يوم امس ولا اود تكرارها الاّن .. بالنسبة لقضية تغير المناخ وحماية البيئة التي ذكرتها الولايات المتحدة ، أود التأكيد على أن الصين لعبت دورًا مهمًا في توقيع اتفاق باريس وفي دخوله حيز التنفيذ ، وقد حظي هذا الموقف بتقييم عال وتقدير كبير من المجتمع الدولي. في المقابل ، من ينسحب من اتفاقية باريس هو الذي يقف معيقا للتعاون الدولي في  مواجهة تغير المناخ.وفقًا لتقارير وسائل الإعلام ، نظرًا لاختلاف آراء الولايات المتحدة مع اراء الدول الأعضاء الأخرى بشأن قضايا تغير المناخ ، فشل المؤتمر الوزاري الحادي عشر لمجلس القطب الشمالي في إصدار إعلان مشترك ، وهي المرة الأولى في تاريخ مجلس القطب الشمالي على مدار 23 عامًا الماضية الذي يحدث فيه مثل هذه الحالة ،  وان الجانب الصيني يشعر بالاسف ازاء ذلك .. القطب الشمالي أكثر عرضة لتغير المناخ والاحتباس الحراري بسبب موقعه الجغرافي الفريد وبيئته الطبيعية الهشة. إن معالجة قضايا تغير المناخ بشكل صحيح أمر بالغ الأهمية بالنسبة لحماية البيئة والتنمية المستدامة في القطب الشمالي. تسير الصين بخطى ثابتة في بناء الحضارة الإيكولوجية وتشارك بنشاط في التعاون الدولي بمجال تغير المناخ ، وان إجراءات خفض الانبعاثات التي اعتمدتها الصين  لها تأثير إيجابي على حماية المناخ والبيئة الإيكولوجية في القطب الشمالي. نحن على استعداد لمواصلة العمل مع الأطراف ذات الصلة لتوحيد الإجماع السياسي وتعزيز التبادلات والتعاون ، والتصدي بفعالية للتحديات التي يفرضها تغير المناخ على القطب الشمالي."

السؤال:  لقد صرحتم  للتو نبأ  زيارة  مستشار الدولة وزير الخارجية وانغ يي لروسيا. هل يمكنكم اطلاعنا على مغزى هذه الزيارة واهدافها ؟

المتحدث "  وفقا لآلية الزيارات السنوية المتبادلة بين وزيري خارجية الصين وروسيا ، سيقوم مستشار الدولة وزير الخارجية وانغ يي بزيارة رسمية إلى روسيا. خلال الزيارة ، سيلتقي مع الزعماء الروس وسيجري محادثات مع وزير الخارجية لافروف ، حيث سيتبادلان  الآراء ووجهات النظر حول ترتيبات التبادلات الهامة  بين رئيسي الدولتين وجدولة الاحتفالات بالذكرى السبعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية  الى جانب القضايا الدولية والإقليمية الساخنة ذات الاهتمام المشترك. اثق من أن هذه الزيارة ستساهم في التنفيذ الفعال لنتائج قمة بكين التي عقديت في ابريل بين رئيسي الدولتين   ، وستدفع التعاون الثنائي في مختلف المجالات ، وتعزز التعاون والتنسيق الاستراتيجي بين الصين وروسيا في الشؤون الدولية ، وبذل الجهود المشتركة لتنمية العلاقات الثنائية بشكل أكبر في هذا العام الهام."  

السؤال:أصدرت الوكالات ذات الصلة بالكونجرس الأمريكي تقريرا يقول إن المسودة المنقحة لقانون المجرمين الهاربين من هونج كونج ستجعل هونج كونج أكثر عرضة لإكراه الحكومة المركزية من خلال تزويد الحكومة المركزية بأداة قانونية قوية. ما  رد الصين على ذلك ؟

المتحدث "  هونغ كونغ هي منطقة إدارية خاصة لجمهورية الصين الشعبية. شؤون هونغ كونغ هي شؤون داخلية بحتة للصين . نعارض بحزم أي محاولة  من قبل قوى أجنبية للتدخل  في شؤون هونج كونج."

السؤال:أجبتم يوم امسعلى بعض الأسئلة حول المشاورات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة  .  في السابق كان الجانب الصيني يلجأ في كثير من الأحيان الى فرض زيادة في التعريفات الجمركية كتدبير مضاد لما تفرضه الولايات المتحدة ، لماذا غيرت الصين استراتيجيتها في هذه المرة ؟

المتحدث "  لا أعرف كيف توصلت إلى هذا الاستنتاج. لقد أوضحت تمامًا عند اجابتي على الأسئلة قبل بضعة أيام. ليست هذه هي المرة الأولى التي تصدر فيها الولايات المتحدة مثل هذا التهديد ، وقد عبر الجانب الصيني عن موقفه   في هذا الشأن اكثر من مرة .. وهو في غاية الوضوح ، و لم يتغير موقفنا هذا .. "

السؤال:  ما هي الخلافات التي يعتقد الجانب الصيني انها  لا زالت قائمة في المشاورات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة؟  ما هي النداءات التي سيطرحها الجانب الصيني  ، وما هي القضايا التي سيتم مناقشتها؟

المتحدث " ان طرحك لهذا السؤال يوضح انك لم تشارك في المؤتمر الصحفي خلال اليومين الماضيين ، لقد  تم طرح أسئلة مماثلة عدة مرات. وكان جوابي هو : العودة الى الدائرة المختصة للحصول على تفاصيل للمشاورات الاقتصادية والتجارية الصينية - الأمريكية .. ما يمكنني قوله هو أننا نأمل أن تعمل الولايات المتحدة والجانب الصيني معًا ، والتحرك للالتقاء في منتصف الطريق ، والاعتناء  بالشواغل المشروعة لبعضنا البعض ، والسعي  من اجل  التوصل الى اتفاق متبادل المنفعة والكسب المشترك  على أساس الاحترام المتبادل والمعاملة المتساوية ،  مما يصب ذلك  في مصلحة كلا الطرفين ويمثل  التطلع  العام للمجتمع الدولي."

السؤال: سؤالي ايضا حول المشاورات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة. اشتكت الولايات المتحدة من أن الصين تراجعت عن موقفها بشأن بعض القضايا التي تم التوصل حيالها إلى توافق في الآراء ، وحاولت تعديل  النصوص المتعلقة بحماية الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا.  فهل يمكنكم تأكيد ذلك ؟

المتحدث "  قلت للتو إنه فيما يتعلق بالوضع المحدد للمشاورات ، يتعين عليك العودة باستفساراتك الى الدوائر  المختصة ، وسوف تحصل منها على اجوبة  موثوقة. سأشرح فقط موقفنا الأساسي وأقوم بالرد المبدئي. ان ما يسمى بالتراجع الصيني قد تم الاجابة عليه وتفنيده يوم امس ، ويمكنني أن أكرره اليوم. التفاوض بحد ذاته هو عملية تناقشية ، وان وجود خلافات بين الطرفين هو امر طبيعي ،  الصين لا تتهرب من التناقضات وتتمتع بمصداقية في مواصلة المشاورات .. "

السؤال: صرح الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ، موغيريني ، إن "مجموعة الاتصال الدولية" للقضية الفنزويلية قررت إقامة اتصالات مع "مجموعة ليما" ، والجماعة الكاريبية ، وكوبا ، والصين ، وروسيا ودول أخرى لحل الأزمة السياسية في فنزويلا ، ولخلق بيئة مواتية لتسوية الازمة السياسية في فنزويلا ،  ما   تعليق الصين على ذلك ؟

المتحدث "  إن نقطة انطلاق الصين بشأن القضية الفنزويلية هي التمسك بميثاق الأمم المتحدة والقواعد الأساسية للعلاقات الدولية ، وقد أصررنا على ضرورة حل القضية الفنزويلية من قبل جميع الاطراف الفنزويلية وبشكل مستقل ، من خلال الحوار السياسي الشامل داخل الإطار الدستوري   ، ومعارضة التدخل الخارجي و العقوبات الاحادية .لاحظ الجانب الصيني انعقاد الاجتماع الثالث لـ "مجموعة الاتصال الدولية" حول القضية الفنزويلية ، كما نولي أهمية للبيانات ذات الصلة الصادرة عن الاتحاد الأوروبي. يوجد لدى الصين والاتحاد الأوروبي وكما العديد من الدول إجماع مهم حول القضية الفنزويلية ، حيث ينادون جميعًا بالبحث عن حل سياسي بحوار شامل ، ويعارضون جميعًا التدخل العسكري في فنزويلا ، ولا يودون رؤية  تأثير فقدان السيطرة على الاوضاع في فنزويلا على السلام والاستقرار في المنطقة .. . إن الصين على استعداد لتعزيز التواصل مع المجتمع الدولي بما في ذلك الجانب الأوروبي والقيام بشكل مشترك بدور بناء في دفع القضية الفنزويلية نحو إيجاد حل سياسي ، وهذا مفيد للشعب الفنزويلي وللمصالح المشتركة لجميع الأطراف... "

السؤال:  هل يمكنكم اشعارنا متى سيصل نائب رئيس مجلس الدولة ليو خه إلى واشنطن؟ ومتى سيعود؟ ما هي الشخصيات المرافقة له ؟

المتحدث "  بالأمس ، قام المتحدث الرسمي باسم وزارة التجارة بشرح الاحوال المعنية . بدعوة من الولايات المتحدة ، سيقوم ليو خه ، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ، ونائب رئيس مجلس الدولة ، والقائد الصيني للحوار الاقتصادي الشامل الصيني - الأمريكي ، بزيارة الولايات المتحدة   من 9 إلى 10 مايو الجاري لعقد الجولة الحادية عشرة من المشاورات مع الولايات المتحدة حول القضايا الاقتصادية والتجارية."

السؤال: أصدرت لجنة المراجعة الأمنية والاقتصادية بين الولايات المتحدة والصين بالأمس تقريراً حول المسودة المعدلة لقانون المجرمين الهاربين في هونغ كونغ ، قائلة إنه إذا تم اقرار المسودة المعدلة رسمياً ، فإنها ستجعل هونج كونج أكثر عرضة سياسياً واقتصادياً لبكين. ما تعليق الصين على ذلك؟

المتحدث "  لقد أجبت عليه للتو. شؤون هونغ كونغ هي من الشؤون الصينية الداخلية البحتة  ، ونعارض أي تدخل من القوى الأجنبية   في شؤون هونج كونج. إن اللجنة التي ذكرتها دائمًا منحازة ضد الصين ، ولا تستحق تقاريرها وبياناتها المزعومة الدحض او التعليق .. "

السؤال: ما زال السؤال عن القضية الايرانية . لقد ذكرتم أن نائب وزير الخارجية الإيراني أبلغ الأطراف المعنية الاتفاق الشامل الخاص بالقضية النووية الإيرانية حول  وقف تنفيذ ايران لجزء من تعهداتها في الاتفاق الشامل. هناك من يعتقد  ضرورة ان يقوم المجتمع الدولي بإعادة النظر في العقوبات ضد إيران. ماتعليق الصين على ذلك ؟

المتحدث "  لقد شرحت وبشكل شامل الموقف الصيني. ان ايفاء الجانب الإيراني بشكل صارم لالتزاماته الخاصة بالاتفاق الشامل حتى الاّن ، هو مكان اعتراف الجميع وتأكيدهم .. في ظل الوضع الحالي ، فإن الحفاظ على الاتفاق الشامل وتنفيذه هو مسؤولية مشتركة لجميع الأطراف. ندعو جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس وتعزيز الحوار لتجنب تصاعد حدة التوتر .  الصين ستبقى على تواصل مع جميع الأطراف المعنية ، ومواصلة  والعمل فى الحفاظ على الاتفاق الشامل وتنفيذه.

************************

العراق بصدد توقيع اتفاق نفطي مع شركتين صينية وأمريكية بقيمة 53 مليار دولار ..  أعلن رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي يوم أمس الثلاثاء ان بلاده بصدد توقيع اتفاق نفطي اقتصادي ضخم مع شركتي (بتروتشاينا) الصينية و(إكسون موبيل) الأمريكية بقيمة 53 مليار دولار.وقال عبد المهدي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي إن "الحكومة تدعم وزارة النفط للاتفاق مع شركة إكسون موبيل وبتروتشاينا والذي تبلغ قيمته 53 مليار دولار".ووصف المشروع بأنه "ضخم وحزمة واحدة فيما يخص ضخ مياه البحر للحقول النفطية، وكذلك زيادة الانتاج لحقلي ارطاوي وبن عمر (جنوبي البلاد) ليصل الى أكثر من 500 ألف برميل، اضافة الى 900 مقمق (قدم مكعب قياسي) من الغاز، فضلا عن كل العمليات اللوجستية المطلوبة لعملية الاستخراج والنقل والتصدير".وأوضح عبدالمهدي أن المشروع يوفر عشرات الالاف من فرص العمل ويستمر لمدة 30 عاما، مبينا ان العراق سيحصل بحدود 88 في المائة من قيمة هذا المشروع، اي ما يقارب 400 مليار دولار، لافتا الى ان هناك مناقشات بشان الارباح الاضافية.ونفى عبدالمهدي اي علاقة لهذا المشروع بالعقوبات الامريكية المفروضة ضد ايران قائلا "هذا الموضوع بدأ في عام 2015, ولا توجد له علاقة بالعقوبات المفروضة على ايران او بأشياء اخرى".وتابع أن المشروع "له علاقة بالاقتصاد العراقي والقطاع النفطي العراقي، فالعراق بحاجة الى ضخ كميات من المياه لتوفير ما يسمى بالضغط المكمني في الابار".واوضح عبدالمهدي ان العراق اتفق مع الشركتين من حيث المبدأ قائلا "من ناحية المبدأ تم الاتفاق على الاشياء بشكل كامل، الان يحسبون الكسور والارقام لكي نصل الى اتفاق نهائي، ونعتبر ان هناك اتفاقا حقيقيا بين الطرفين وكل المسائل قد سويت، لكن هناك حسابات تفصيلية لان الموضوع لسنوات طويلة ويجب ان يحسب بشكل دقيق".ويسعى عبدالمهدي من خلال هذه المشاريع الى تحسين الواقع الاقتصادي العراقي المتردي وتوفير فرص عمل للقضاء على البطالة، وتحسين الواقع الخدمي في البلاد.كما يسعى العراق الى زيادة كميات النفط الخام التي يصدرها والبالغة حاليا اكثر من ثلاثة ملايين برميل الى نحو خمسة ملايين برميل خلال الاعوام المقبلة.

هوى وي  وفودافون القطرية توقعان على اتفاقية تعاون استراتيجي .. ذكرت وسائل إعلام أجنبية أن شركة هواوي الصينية وشركة فودافون القطرية قد وقعتا على اتفاقية تعاون استراتيجي مؤخرا لتحسين وترقية الشبكة اللاسلكية الوطنية لشركة فودافون وتزويدها بالمعدات والخدمات لبناء شبكات الجيل الخامس 5G في البلاد.بموجب الاتفاقية، ستسعي الشركتان الرائدتان في مجال الابتكار الرقمي إلى تسريع وتيرة التحول الرقمي في قطر لتحقيق أهداف النمو الاقتصادي للبلاد.وأعربت شركة فودافون عن تقديرها للمكانة الرائدة التي تحتلّها شركة هواوي عالميا في تكنولوجيا الجيل الخامس، مضيفا أنها ستجري تعاونا شاملا وعميقا مع هواوي في هذا المجال لتسريع عملية التحول والترقية التقنية، وخاصة استخدام تكنولوجيا الجيل الخامس وإنترنت الأشياء لدعم تطوير المدن الذكية والذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وغيرها.تجدر الإشارة إلى أنه بدعم من شركة هواوي، أطلقت فودافون في 24 إبريل الجاري النظام الجديد للإنترنت المنزلي "فودافون جيجاهوم" الذي تدعمه تكنولوجيا الجيل الخامس، لتحقيق أول مكالمة في الوقت الفعلي على الهاتف المحمول الذي يعمل بتقنية الجيل الخامس في الشرق الأوسط

الصين مستعدة لمساعدة لبنان على تطوير منطقته الجنوبية .. أكد سفير الصين لدى لبنان وانغ كه جيان، أن الصين مستعدة لمساعدة لبنان في تنمية مدنه وبلداته الجنوبية.وجاء تأكيد السفير وانغ خلال جلسة حوار في مدينة النبطية بجنوب لبنان نظمتها (جمعية التعاون والتنمية العربية الصينية) أمس الاثنين بالتعاون مع (مركز كامل جابر الثقافي والاجتماعي).وقال السفير وانغ إن الجانب الصيني مستعد لصياغة إستراتيجيات مع المسؤولين اللبنانيين تهدف إلى تطوير جنوب لبنان.وأضاف أن المساهمة الصينية في مثل هذه الإستراتيجيات ستساعد لبنان على الاستفادة من الخبرة الصينية في مختلف المجالات.بدوره، أشاد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان اللبناني النائب ياسين جابر بحرص الصين على الحفاظ على علاقات قوية مع لبنان.

لا يزال التشاور مفتاح حل الاحتكاكات التجارية بين الصين وأمريكا .. في الوقت الذي تقترب فيه الصين والولايات المتحدة أكثر من التوصل إلى اتفاق تجاري، أعلن الجانب الأمريكي فجأة رفع ضرائب الاستيراد على المنتجات الصينية. إن النهج الأمريكي مؤسف حقا ولن يجدي نفعا.وتؤمن الصين، بحسن نية، بأن التعاون والتشاور هما الخيار الأفضل للجانبين. يجب على الجانب الأمريكي معالجة الحاجة الملحة للقاء الصين في منتصف الطريق بغية التوصل إلى اتفاق تجاري متبادل المنفعة على أساس من الاحترام المتبادل وفي أقرب وقت ممكن.وأعلن الجانب الأمريكي أمس الأول الأحد أنه سيرفع ضرائب الاستيراد على منتجات صينية بقيمة 200 مليار دولار أمريكي، من 10 بالمئة إلى 25 بالمئة اعتبارا من 10 مايو.وفي الواقع، فإن زيادة الرسوم الجمركية ليست جديدة بالنسبة للجانب الأمريكي؛ فقد حدثت حالات مماثلة عدة مرات خلال العام الماضي منذ اندلاع الاحتكاكات التجارية.وأجرت الصين والولايات المتحدة عشر جولات من المحادثات بشأن الاحتكاكات التجارية خلال دبلوماسية مكوكية بين واشنطن وبكين. وتعمل فرق التفاوض على مدار الساعة من أجل التوصل إلى اتفاق جيد للجانبين. وفي هذه المرحلة الحرجة، لا تريد الشعوب في الصين والولايات المتحدة والعالم رؤية النتائج التي تمخضت عن المحادثات السابقة تعود إلى المربع رقم واحد.لا تريد الصين الحرب التجارية ولا تخشاها، لكن ليس لديها خيار سوى الرد عند الضرورة. فبعد أكثر من عام من التشاور، بات لدى الصين فهم أعمق للتعقيدات والصعوبات طويلة الأجل في قضايا التجارة الثنائية.ستبذل الصين قصارى جهدها لتحقيق أقصى قدر من المصالح المشتركة والتوصل إلى اتفاق متبادل النفع مع الجانب الأمريكي، لكنها أيضا مستعدة تماما لأي موقف قد يحدث. ستواصل الدفاع عن مصالحها الوطنية الأساسية وحماية المصالح الأساسية لشعبها، وعدم المساومة على المسائل الرئيسية.كانت الصين حازمة في تصميمها على تعميق الإصلاح الهيكلي وفتح أبوابها على نطاق أوسع أمام العالم الخارجي. لقد نجا الاقتصاد الصيني ونجح في مواجهة التحديات الكبرى على مر العقود، كما صمد أمام اختبار الاحتكاكات التجارية مع الولايات المتحدة. ففي الربع الأول، نما الناتج المحلي الإجمالي في الصين بنسبة 6.4 بالمئة على أساس سنوي، وهو من الأسرع بين الاقتصادات الرئيسية على مستوى العالم. إن الأساسيات الاقتصادية للصين سليمة وستظل كذلك على المدى الطويل.ولا تزال الصين في فترة مهمة من الفرص الاستراتيجية للتنمية ولديها مرونة كبيرة وإمكانات هائلة وإبداعات كثيرة لتطلقها. إن الأمة لديها إرادة لا تتزعزع ولديها القدرة اللازمة على التغلب على الصعوبات والتحديات من أي نوع.أصبح رائدو الأعمال والشعب الصيني العادي أكثر هدوءا عند مواجهة التجارب والمصاعب. فلطالما أننا ندير أعمالنا بشكل صحيح، لن تكون هناك صعوبات لا يمكن التغلب عليها.لا يوجد فائز في حرب تجارية. في الوقت الذي يعاني فيه النمو الاقتصادي العالمي من الضعف، فمن الحكمة أن تتعاون الصين والولايات المتحدة. ولن يفيد ذلك شعبي البلدين فحسب، بل سيعمل أيضا على تعزيز السلام والازدهار على المستوى العالمي.إن الصين منفتحة على التفاوض. سيزور نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو خه، الولايات المتحدة يومي 9 مايو و10 مايو، في إشارة إيجابية تجعل العالم يرى مدى الحكمة التي تتصرف بها الصين.إن العلاقة التجارية بين الصين والولايات المتحدة ليست لعبة محصلتها صفر. عندما يصل الأمر إلى لحظة حاسمة، يتطلب الأمر مزيدا من الحكمة من الجانبين لتوسيع الأرضية المشتركة وتضييق الخلافات.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国