【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

المؤتمر الصحفي (09/05/2019) للمتحدث باسم وزارة الخارجية

Date: 09/05/2019 Refer: 2019/PR/096

GENG SHUANG

pics

وفد من مقاطعة تايوان يزور بكين .. قال ما شياو قوانغ المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان بمجلس الدولة الصيني اليوم الخميس، إن هونغ هسيو- تشو الرئيسة السابقة لحزب الكومينتانغ الصيني سترأس وفداً من الشخصيات من مختلف مشارب الحياة في مقاطعة تايوان الصينية، لزيارة بكين خلال الفترة ما بين يومي 12 وحتى 15 مايو الجاري. وأضاف ما أن الأبناء على جانبي مضيق تايوان سيقومون بمشاورات حول قضايا ذات اهتمام مشترك بما فيها العلاقات عبر المضيق، ومستقبل الأمة الصينية. وقال ما :" إن البر الرئيسي الصيني سيعمل مع الأبناء من ذوي البصيرة من مختلف مشارب الحياة في الجزيرة لدفع العلاقات عبر المضيق في الاتجاه الصحيح، وخلق مستقبل أفضل للعلاقات عبر المضيق، ومشاركة مجد إعادة النهضة الوطنية للأمة الصينية".

السؤال: ذكرت الاخبار أن السيدة منغ وانجو المديرة التنفيذية في شركة هوى وي تقدمت بطلب للمحكمة لوقف عملية التسليم. هل سيتم التطرق الى قضية منغ وانجو خلال المشاورات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة التي ستعقد في واشنطن هذا الأسبوع ؟

المتحدث " فيما يتعلق بقضية منغ وانجو ، فان موقف الصين واضح وثابت منها . إن إساءة استخدام معاهدة تسليم المجرمين الموقعة بين الولايات المتحدة وكندا، والتطبيق غير المعقول للتدابير الإجبارية ضد المواطنين الصينيين ، يشكلان انتهاكات خطيرة للحقوق والمصالح المشروعة للمواطنين الصينيين ، وتصرفا سياسيا خطيرا. يحث  الجانب الصيني مرة أخرى الولايات المتحدة على أن تسحب فوراً مذكرة التوقيف وطلب التسليم للسيدة منغ وانجو  ، وفي الوقت نفسه ، نحث الجانب الكندي على التعامل بجدية مع الموقف الصيني والإفراج الفوري عن السيدة منغ وانجو والسماح لها بالعودة إلى الصين بأمان.على حد علمي ، قامت هوى وي أيضًا بالاعراب عن موقفها اتجاه مستجدات هذه القضية .. بالنسبة لسؤالك حول التطرق الى هذه القضية في المشاورات الاقتصادية والتجارية  الصينية الاميركية ، لم أسمع بمثل هذا الخبر "

السؤال: أفادتالتقاريربأن جهاز تنظيم وسائلالإعلامالبريطانييحقق حاليا مع  CCTV كون هذه المحطة سبق لها وان بثت شريط فيديو لرجل الأعمال البريطاني المدان  هان فيلونج. ما  تعليق الصين على ذلك؟

المتحدث "  أقترح عليك أن تطرح هذا السؤال مباشرة على وسيلة الاعلام المعنية .ما يمكنني قوله هنا هو ، أولاً ، أن المؤسسات الإخبارية هي الجسر والرابط لتعزيز التفاهم المتبادل والتبادلات  الودية بين مختلف شعوب الدول ، نأمل من الجانب البريطاني العمل على تقديم الدعم والتسهيلات لوسائل الإعلام الأجنبية للقيام باعمالها الاعتيادية في نقل الاخبار والتقارير  . ثانياً ، فيما يتعلق بقضية هان فيلونغ ، كانت المحاكمة في ذلك الوقت وتطوراتها اللاحقة علنية ، واخبارها على الانترنيت يمكنك تصفحها متى شئت "

 pics

السؤال : أفادت التقارير أن الاتحاد الأوروبي أصدر في الثامن من الشهر الجاري "التقرير السنوي لمنطقة هونج كونج الإدارية الخاصة لعام 2018" و "التقرير السنوي لمنطقة ماكاو الإدارية الخاصة لعام 2018" ، تعليقًا على شؤون هونج كونج وماكاو. ما  رد الصين على ذلك ؟ 

المتحدث"  منذ عودة هونغ كونغ وماكاو  الى احضان الوطن الام ،  تم تطبيق "دولة واحدة ونظامان" بنجاح ، حيث حافظت هونج كونج وماكاو على الرخاء والاستقرار ، وان حقيقة تمتع سكان هونغ كونغ وماكاو بحقوق ديمقراطية غير مسبوقة وحريات التعبير والأخبار وتكوين الجمعيات وغيرها  وفق القانون لا يمكن إنكارها.. يستخدم تقرير الاتحاد الأوروبي ما يسمى بحقوق الإنسان والحريات وغيرها  كستار للتعليق الطائش على شؤون هونج كونج وماكاو ، وتوجيه التهم لتنفيذ "دولة واحدة ونظامان" في هونغ كونغ وماكاو، وكل ذلك يتجاهل تمامًا الوقائع ويمثل تدخلاً صارخًا في الشؤون الداخلية للصين وشؤون المنطقة الإدارية الخاصة. ونحن اذ نعرب عن استيائنا الشديد ومعارضتنا الحازمة لذلك . لقد أعربنا مرارًا   عن معارضتنا لموقف الاتحاد الأوروبي فيما يسمى بتقرير هونج كونج وماكاو ، ونطلب من الاتحاد الأوروبي وقف هذا النهج الخاطئ "

قضية تايوان لا تحتمل التدخل الخارجي ..  يبرهن التحرك الأمريكي الأخير حيال قضية تايوان مرة أخرى على النوايا الأمريكية الخفية نحو احتواء الصين عبر اللعب بـ"ورقة تايوان"، ولكن هذه النوايا محكوم عليها بالفشل.مرر مجلس النواب الأمريكي "قانون تأمين تايوان لعام 2019" و"أكد التزام الولايات المتحدة حيال تايوان وتطبيق قانون العلاقات مع تايوان".ويعد ذلك التحرك تدخلا فظا في الشئون الداخلية للصين، ويبرهن على الانتهاك الخطير لمبدأ ((صين واحدة)) والبايانات المشتركة الثلاثة الصينية - الأمريكية، كما ينتهك أيضا الأعراف الأساسية للقانون الدولي.قضية تايوان تمس المصالح الجوهرية للصين والرباط الوطني للشعب الصيني، ولا مجال للتنازل أو المساومة أو المتاجرة فيها. وفي مواجهة التدخل الأجنبي الخارجي في تلك القضية، فإن الصين حكومة وشعبا لن تقف مكتوفة الأيدي وتخسر القضية.لا توجد سوى صين واحدة فقط في العالم، وتايوان جزء لا يتجزأ من الصين، وهذا أمر متوافق عليه من قبل المجتمع الدولي، فالالتزام بسياسة ((صين واحدة)) وعدم إقامة علاقات رسمية مع تايوان أصبح عرفا عاما في العلاقات الدولية.قضية تايوان هي القضية الأكثر أهمية وحساسية في العلاقات الصينية - الأمريكية. ومنذ تولي الإدارة الأمريكية الحالية زمام القيادة، وعلى الرغم من ذلك، فإنها تستخدم تايوان بشكل متواصل كورقة للمساومة لاحتواء الصين، لاسيما فيما يخص مبيعات السلاح إلى تايوان، ودعم مشاركة تايوان في المنظمات الدولية.وبغض الطرف عن مصالح ورفاه الشعب عبر مضيق تايوان، فإن الجانب الأمريكي يحاول استخدام الوضع في المضيق سعيا وراء مصالحه الخاصة. كما أنه يثير بإصرار العصبيات في مضيق تايوان، ويبعث باستمرار إشارات خاطئة إلى القوى الساعية إلى "استقلال تايوان"، وهذا دليل دامغ على عقلية حب الذات والهيمنة.قضية تايوان شأن خاص بالصينيين، وينبغي تقريرها من قبل الصينيين أنفسهم، ولا تحتمل التدخل الأجنبي.فليس في مقدور أحد أن يزحزح إرادة الصين حكومة وشعبا وإصرارهما على حماية سيادة وسلامة الأراضي الصينية.وإذا أصر الجانب الأمريكي على انتهاج المسار الخاطئ، فإن الصين سترد بقوة قطعا، ويجب على الجانب الأمريكي أن يكون واعيا تماما بتبعات ذلك..

 السؤال:  أفادت الأنباء أن وزير الخارجية الأمريكي بومبيو صرح خلال زيارته بريطانيا في الثامن من الشهر الجاري بأن  مبادرة "الحزام والطريق " التي  دعت إليها الصين أضرت بسيادة مختلف البلدان ،  وحثت الولايات المتحدة الجانب البريطاني على التزام اليقظة من "الحزام والطريق" ورفع صوتها المضاد لهذه المبادرة . ما تعليق الصين على ذلك ؟

المتحدث " منذ فترة والجانب  الأمريكي  يواصل في إبداء ملاحظات غير مسؤولة حول مبادرة " الحزام والطريق ". خاصة عشية القمة الثانية للتعاون الدولي لـ " الحزام والطريق "  ، كانت  أكثر قوة وتفشيًا. ولكن كيف كانت النتائج ؟ شارك أكثر من 6000 ممثل من 150 دولة و 92 منظمة دولية في منتدى قمة التعاون الدولي "الحزام والطريق" ، بما في ذلك أكثر من 50 ممثلًا من الولايات المتحدة. هذا هو بحد ذاته تصويت المجتمع الدولي بالثقة والدعم للبناء المشترك لـ " الحزام والطريق " ، كما أنه أفضل جواب لالفاظ وتصرفات    الولايات المتحدة.لقد لاحظنا أنه في اليومين الماضيين ، بدأ بعض الشخصيات الاميركية العودة الى ركوب نفس النغمة القديمة ومواصلة مهاجمة وتشويه مبادرة " الحزام والطريق " . هم لا يتعبون  من الحديث ، ولكننا تعبنا من السماع لهم ..  أريد أن أنصحهم  مرة أخرى ، لا تبالغوا في تقدير قدراتكم على بث الشائعات ، ولا تقللوا من قدرات الآخرين على الحكم  والفصل .. فاذا هم راغبون ، فاليستمروا في الحديث ، ونحن من جانبنا نشحن الهمم والعزائم لمواصلة العمل ..   وفي النهاية  ، من هو  المضلل ومن هو الفاعل ، أعتقد أن المجتمع الدولي لديه رأيه العام والصائب "

السؤال:  في الليلة الماضية ، تحدث الرئيس شي جين بينغ مع العاهل السعودي سلمان هاتفيا ، لقد شاهدت الاخبار المعنية ، الا انني اود ان استفسر عما اذا كان توقيت هذه المكالمة كان مخططا ؟ لأن إيران بالأمس أعلنت أنها ستتوقف عن الوفاء ببعض التزاماتها في الاتفاق الشامل . الا ان النشرة الاخبارية التي حملت  المكالمة الهاتفية لم تذكر ايران بشكل مباشر ، فهل يمكنكم الافصاح عما اذا تم التطرق للمسألة الايرانية  خلال المكالمة الهاتفية ؟

المتحدث "  لقد قلت في سؤالك انك اطلعت على النشرة الاخبارية للمحادثات التي جرت بين الرئيس شي جين بينغ والملك سلمان ، وهي مفصلة للغاية. ليس لدي ما اضيفه .. أود فقط التأكيد على أن الصين والمملكة العربية السعودية  على شراكة استراتيجية شاملة . نحن على استعداد للعمل مع الجانب السعودي لتعزيز التعاون العملي في مختلف المجالات في إطار مبادرة " الحزام والطريق " ، ومواصلة إفادة البلدين والشعبين .. "

الرئيس الصيني والعاهل السعودي يبحثان العلاقات الثنائية هاتفيا ..  أجرى الرئيس الصيني شي جين بينغ محادثات هاتفية يوم الأربعاء مع العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود. وأوضح شي أن الصين تولي أهمية كبرى لتطوير الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، وتعتبر السعودية شريك تعاون مهما في دعم البناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق.وأشار شي إلى أنه تبادَل بنجاح زيارات مع الملك سلمان خلال الأعوام الأخيرة، ما ساهم في توجيه النمو السريع والشامل للعلاقات الصينية - السعودية.وأضاف شي أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان آل سعود زار الصين في فبراير الماضي، وحضر الاجتماع الثالث للجنة المشتركة رفيعة المستوى بين الصين والسعودية، ما أثمر نتائج إيجابية وضخ قوة دافعة جديدة في التبادلات الثنائية والتعاون في مختلف المجالات.وأكد شي أن الصين تثمن موقف السعودية الموضوعي والعادل تجاه القضايا التي تخص مصالح الصين الأساسية وشواغلها الرئيسية، مضيفا أن الصين تدعم بثبات الجهود التي تقوم بها السعودية في حماية سيادتها الوطنية وأمنها واستقرارها، وتدعم السعودية في تعزيز تحولها الاقتصادي وتحقيق تنمية أعظم.وأشار شي إلى أن الصين مستعدة للعمل مع السعودية لتعزيز المواءمة بين مبادرة الحزام والطريق والرؤية السعودية 2030، ودعم التعاون الثنائي العملي في مجال الطاقة وغيره من المجالات، مضيفا أن الصين تثمن الجهود الإيجابية التي تبذلها السعودية لدعم العلاقات بين الصين والبلدان العربية والإسلامية.وأكد شي أن الصين ترحب باستضافة السعودية قمة مجموعة العشرين عام 2020، وتدعم ذلك بقوة، مشيرا إلى أن الصين مستعدة لتعزيز التنسيق والتعاون مع السعودية والاشتراك في مساعدة قمة العشرين على تقديم مساهمات أكبر في دعم التعددية، وبناء اقتصاد عالمي مفتوح، وتحسين الحوكمة الاقتصادية العالمية.من جانبه، هنأ سلمان الصين على انعقاد منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي بنجاح، موضحا أنه يؤمن بأن المنتدى سوف يلعب دورا مهما في تعزيز التنمية والتعاون الدوليين.وأضاف سلمان أن البلدين ملتزمان بتحقيق التنمية الوطنية والسلام والاستقرار العالميين، لافتا إلى أن السعودية تولي أهمية كبرى لتعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، وتأمل في أن تحقق الصين إنجازات أكبر في تنميتها.وأشار العاهل السعودي إلى أن السعودية مستعدة لتعزيز التبادلات مع الصين على كافة المستويات، ودعم التعاون في مختلف المجالات، سعيا إلى خدمة البلدين والشعبين على نحو أفضل، وإلى دعم التعاون بين شرق آسيا وغربها.وأكد أن السعودية مستعدة لمواصلة المساعدة في دعم العلاقات الودية والتعاونية بين الصين وبلدان العالمين العربي والإسلامي.

السؤال: ذكرت الانباء ، في الدورة الاستثنائية السابعة والستين لمجلس وزراء الإيقاد ، المنعقدة في 8 مايو ، تم الاتفاق على تمديد فترة التحضير للانتقال السياسي لجنوب السودان لمدة ستة أشهر والتي ستنتهي في 12 مايو ، ما   تعليق الصين على ذلك؟

المتحدث " تشيد الصين بالوساطة النشطة التي تقوم بها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية من أجل جلب جميع الأطراف في جنوب السودان للتوصل إلى اتفاق مهم بشأن تمديد فترة تهيئة الانتقال السياسي  . سوف يساعد ذلك جميع الأطراف في جنوب السودان على إجراء مشاورات وحوار معمق للتنفيذ الشامل لاتفاقية السلام   الموقعة   في نهاية عام 2018  . الصين مستعدة للعمل مع المجتمع الدولي لمواصلة دفع عملية السلام في جنوب السودان ولعب دور بناء في استعادة السلام والاستقرار الوطنيين في جنوب السودان."

السؤال: ما موقف الصين من المفاوضات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة؟ فيما يتعلق بزيادة تعريفة الجانب الأمريكي الجمركية على بعض المنتجات الصينية إلى 25 ٪ ، ما تعليق الصين على ذلك؟

المتحدث "  لقد تحدث المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية  يوم امس حول هذه المسألة . بعد ظهر هذا اليوم ، تقوم  وزارة التجارة بعقد مؤتمر صحفي ، وأعتقد أنه من السهل عليك الحصول على المعلومات التي تريد  بسهولة."

الصين تصدر بياناً بشأن الإجراءات الأمريكية المزمعة لرفع الرسوم الجمركية .. أعربت الصين، يوم الأربعاء (8 مايو)، عن أسفها إزاء الإجراءات المزمعة من جانب الولايات المتحدة لرفع الرسوم الجمركية على منتجات مستوردة من الصين، موضحة أن تصعيد الاحتكاكات التجارية يتعارض مع مصالح شعبي البلدين وشعوب العالم أجمع.وورد في بيانٍ أن "الصين ستضطر إلى اتخاذ الإجراءات المضادة اللازمة إذا ما وضع الجانب الأمريكي إجراءات رفع الرسوم الجمركية موضع التنفيذ".وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت أنها سترفع نسبة الرسوم الجمركية على ما قيمته 200 مليار دولار أمريكي من البضائع الصينية، من 10 إلى 25 بالمائة، بدءاً من 10 مايو الجاري.

 السؤال : في الوقت الحالي ، يولي العالم بأسره اهتمامًا كبيرا للجولة القادمة من المفاوضات الاقتصادية والتجارية  بين الصين والولايات المتحدة ، وإذا لم تحرز النتائج المرجوة ،  فسيخيب أمل الجميع. ما توقعات الصين للمفاوضات؟

المتحدث "  لقد أجبت على نفس السؤال خلال اليومين الماضيين ويمكنني أن أكرره مرة أخرى. نأمل أن تتمكن الولايات المتحدة من العمل مع الصين ، والسير للالتقاء في منتصف الطريق ، والاهتمام بالشواغل المشروعة لبعضنا البعض ، والسعي جاهدين للتوصل الى اتفاق متبادل المنفعة والكسب المشترك ، على أساس الاحترام المتبادل والمعاملة المتساوية  . وهذا ما يتماشى مع مصالح الجانب الصيني ويخدم مصلحة الولايات المتحدة ، وهو أيضًاالتطلع  العام للمجتمع الدولي "

*****************

العراق يوقع عقدا مع شركة صينية لاستثمار الغاز بأكثر من مليار دولار ..  وقع العراق عقدا لاستثمار الغاز المصاحب للنفط في محافظة ميسان جنوبي البلاد مع شركة صينية بمبلغ تجاوز مليار دولار أمريكي.وجرى حفل توقيع الاتفاق يوم الأربعاء في مبنى وزارة النفط العراقية بحضور وزير النفط العراقي ثامر الغضبان، ومدير عام شركة نفط ميسان عدنان نوشي والسفير الصيني في بغداد تشانغ تاو، بين شركة (بتروتشاينا) باعتبارها المقاول الرئيس لتطوير حقل الحلفاية النفطي، والشركة الصينية للهندسة والانشاءات البترولية ( CPECC) (المقاول الثانوي) وهي الشركة التي ستقوم باستثمار الغاز المصاحب لصالح شركة نفط ميسان.كما وقعت شركة نفط ميسان مذكرة تفاهم مع شركة "بتروتشاينا" لضمان تنفيذ المواصفات المطلوبة والواردة ضمن عقد تطوير حقل الحلفاية النفطي، من قبل الشركة الصينية للهندسة والانشاءات البترولية.وقال وزير النفط العراقي ثامر الغضبان في كلمة بعد حفل التوقيع "إن هذا المشروع الذي تم توقيع عقده اليوم بين شركتي (بتروتشاينا) والشركة الصينية للهندسة والانشاءات البترولية، الصينيتين، من المشاريع المهمة والاستراتيجية لتطوير صناعة الغاز في العراق"، مبينا أن الحقل يؤمن استثمارا للغاز المصاحب بطاقة 300 مليون قدم مكعب.وأكد الوزير العراقي أن هذا العقد سيوقف حرق الغاز وهدره وسيوفر فرص عمل للعديد من العراقيين ، فضلا عن الحصول على موارد مالية إضافية والمحافظة على البيئة.من جانبه قال السفير الصيني في بغداد تشانغ تاو "إن العلاقات بين الصين والعراق حققت تقدما كبيرا في كافة المجالات ولا سيما في مجال النفط والغاز".وأضاف "لدينا شركات عديدة تعمل بالتعاون مع وزارة النفط"، واصفا التعاون في مجال النفط والطاقة من بين الأجزاء المهمة في مجالات التعاون الثنائي بين البلدين، باعتبار أن الصين تعد المستورد الأكبر للنفط العراقي.بدوره قال ليو هاي جون رئيس الشركة الصينية للهندسة والإنشاءات البترولية ( CPECC) باعتبارها المنفذ للمشروع في كلمته "إن مشروع معالجة الغاز في حقل الحلفاية له أهمية كبيرة لتنمية الاقتصاد العراقي وسيسهم في توفير الطاقة الغازية المستثمرة لاستخدامها في مجال توليد الطاقة الكهربائية".وأضاف " أن من أولويات العمل لشركتنا توفير فرص العمل للعراقيين في المشروع ونقل التكنولوجيا الحديثة للعراق".وتبلغ مدة تنفيذ العقد 30 شهرا فيما تبلغ قيمته 1.07 مليار دولار أمريكي وسوف ينتج 300 مليون قدم مكعب من الغاز.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国