【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

الصراع الفلسطيني الإسرائيلي الحالي.. هل أطلق ناقوس الخطر للوضع الإقليمي الهش مرة أخرى؟

Date: 10/05/2019 Refer: 2019/PR/5852

ترجمة وتحرير: صحيفة الشعب اليومية أونلاين بالعربية

بعد تصعيد خطير دام ثلاث أيام بين الفلسطينيين والاسرائيليين تم الاتفاق على "وقف إطلاق النار" لتخفيف الصراع مؤقتًا. ووفقا لمصادر أمنية في قطاع غزة، توصلت الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة لاتفاق لوقف إطلاق النار مع إسرائيل في 6 مايو بوساطة مصرية وقطرية، ومساعدة الأمم المتحدة. يعتقد التحليل أنه في ظل التغيرات الكبرى التي طرأت على الوضع في الشرق الأوسط، فإن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي الحالي قد أطلق ناقوس الخطر للوضع الإقليمي الهش مرة أخرى.

تصاعد الصراع فجأة

اندلع الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في 3 مايو، واستمر تبادل إطلاق النار العنيف بين الجانبين حتى الساعة 4:30 من صباح يوم 6 مايو. ووفقا لبيانات القطاع الصحي في قطاع غزة، فمن 4 الى 6 مايو، أدى قصف الجيش الإسرائيلي لقطاع غزة إلى سقوط 27 قتيلا فلسطينيا.

تعتقد وسائل الإعلام الأجنبية عمومًا أن هذا هو أخطر نزاع عنيف منذ حرب غزة في عام 2014. وقد تسبب تصاعد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي فجأة في قلق واسع النطاق في المجتمع الدولي. أصدر نيكولاي ملادينوف، منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، بياناً أعرب فيه عن قلقه العميق إزاء "التصعيد الخطر" للوضع في غزة، ودعا الجانبين إلى "الانهاء الفوري لحلقة العنف التي لا نهاية لها وأن يعجلا في الحل السياسي للأزمة في غزة".

"الصراع المستمر لمدة قصيرة سمة من سمات الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في السنوات الأخيرة"، قال لي وي جيان، مدير معهد الشرق الأوسط لأبحاث جامعة شنغهاي للدراسات الدولية في مقابلة مع مراسل صحيفة الشعب اليومية، أن اندلاع الصراع جعل القضية الفلسطينية المهمشة محور الاهتمام العالمي بشكل متزايد مرة أخرى.

التوقيت حساس للغاية

ترى وسائل الاعلام في الشرق الاوسط أن توقيت اندلاع هذه الجولة من الصراع حساسًا للغاية. أولاً، 9 مايو هو يوم وطني يحتفل به الإسرائيليون؛ ثانياً، ستحتفل فلسطين بذكرى النكبة الفلسطينية، الذي يصادف 15 مايو؛ ثالثًا، إطلاق "صفقة القرن" للحكومة الأمريكية الهادفة إلى حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي قريبًا. وقد أدى تلاقي هذه العوامل إلى زيادة تفاقم قلق الشعب الفلسطيني.

"تنحاز "صفقة القرن" التي أطلقتها الولايات المتحدة لإسرائيل، والنية لتهميش فلسطين تمامًا واضحة للغاية". حلل لي وي جيان أن تكثف الصراع الفلسطيني الاسرائيلي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتغيرات العميقة في الوضع في الشرق الأوسط، ويرتبط بشكل وثيق بسياسة الحكومة الأمريكية في الشرق الأوسط: أولاً، أنشأت إيران كعدو رقم واحد في الشرق الأوسط، ومحاولة إقامة تحالف إقليمي معاد لإيران؛ ثانياً، تعزيز تحسين العلاقات بين دول الخليج العربية وإسرائيل؛ ثالثًا، تفضيل إسرائيل بشأن القضية الفلسطينية، وإعلان الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقلت السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

يعتقد لي وي جيان أنه من الواضح أن التهميش التدريجي للقضية الفلسطينية غير مقبول من قبل الفلسطينيين الذين هم دائمًا في وضع ضعيف في التوازن الفلسطيني الإسرائيلي.

المواجهة لا تزال مستمرة

المواجهة لا تزال مستمرة على الرغم من أن الفلسطينيين والإسرائيليين قد أوقفوا إطلاق النار مؤقتًا، وهدأت الحالة مؤقتًا.

"سيتمسك إسرائيل بالوضع الهادئ". يعتقد لي وي جيان أن إسرائيل ستحافظ على الوضع الهادئ لأنها لا تريد تركيز اهتمام العالم على القضية الفلسطينية مرة أخرى. لكن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي سيبقى أمرا طبيعيا. وقد كانت هناك حلقة مفرغة من الصراع ووقف إطلاق النار والصراع المتجدد بين فلسطين وإسرائيل منذ سيطرة حماس على قطاع غزة عام 2007.

كما أن موقف الولايات المتحدة جعل من الوضع في فلسطين وإسرائيل أسوأ. وفقًا لـ "روسيا اليوم"، فإن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أيد إسرائيل بوضوح في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي الأخير.

التغييرات في البيئة الخارجية ستجعل فلسطين أكثر تشددا. وحللت وسائل الإعلام الأجنبية، أن العلاقات الفلسطينية الإسرائيلية والباكستانية الأمريكية دائما محور الصراع ضد القوى المتشددة في داخل فلسطين. ومع التغيرات في بيئة الشرق الأوسط، يفقد الفلسطينيون الدعم من المؤيدين التقليديين لدول الخليج العربية، بينما تدعم إيران وتركيا المتشددين الفلسطينيين، لذلك فإن نفوذ المتشددين سيزداد في فلسطين.

"تسبب ركود القضية الفلسطينية الإسرائيلية الذي طال أمده في دخول غالبية الفلسطينيين خاصة اولئك الذين يعيشون في قطاع غزة في مصاعب اقتصادية خطيرة، مما قد يسهل من عملية تعبئة الفلسطينيين اليائسين واللجوء الى الكفاح المسلح." قال لي وي جيان إن آفاق الوضع الفلسطيني الإسرائيلي ليست متفائلة.وسائل الاعلام االصينية

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国