【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

سفير الكويت لدى الصين

Date: 06/06/1029 Refer: 2019/PR/5902

تعزيز حوار الحضارات واحترام التنوّع الثقافي أساسان مهمان

ترتكز عليهما عملية تعزيز التواصل والصداقة بين الدول

افتتح ظهر يوم الأربعاء 5 يونيو الجاري بمقر سفارة الكويت لدى بكين معرض لحوار فني بين حياة الحضارتين الصينية والخليجية العربية، بحضور سفير دولة الكويت لدى الصين سميح جوهر حيات وحرمه، وسفراء وممثلين عن البعثات الدبلوماسية الاجنبية ببكين، وشخصيات صينية من مختلف الأوساط ووسائل الاعلام الصينية المختلفة. وتميز المعرض بكسر حاجز المألوف في معارض الأزياء، حيث جمع بين الأزياء الصينية التقليدية التراثية والازياء الكويتية التقليدية القديمة التي تجسد خيوطها الحريرية لتاريخ طويل من الحضارات الممتدة لآلاف السنين، ومنحوتات ولوحات فنية رائعة طبعتها أنامل مجموعة من الفنانين الشباب الصينيين، مؤكدا قيم الحوار وتقبل الآخر والانفتاح على الثقافات المختلفة خاصة لدى الأجيال الجديدة.

وفي حوار خاص مع صحيفة الشعب اليومية اونلاين بالعربية، أكد سفير الكويت لدى الصين سميح جوهر حيات على أن المعارض الثقافية من أقوى الجسور للربط بين الشعوب والأمم المختلفة، وتعكس مدى التقدم الحضاري من خلال مساهمتها في المعرفة المتبادلة، موضحا أن المعرض يهدف الى ربط الثقافة الكويتية والصينية التي لديهما تشابك عميق بين الازياء الكويتية والصينية الممتدة بين 300 الى 600 سنة، والتزاوج بين الثقافتين الذي يولد مستقبلا أفضل لحوار ممتد ومستمر بين الحضارتين الصينية والكويتية. واستعرض السفير الجانب الاخر من المعرض والذي احتضن منحوتات ولوحات فنية ركزت أساسا على " الخيل العربي " الذي لعب دورا مهما في حياة العرب والصينيين منذ القدم، وبنت صهوات الخيول أعظم حضارتين في العالم العربية والصينية. كما أشار الى أن اختلاط الثقافات مع بعضها البعض لا ينبغي أن تؤثر على تراث وقيم وتقاليد الشعوب، ما الذي يجعل من المهم أن تعرف الأجيال الجديد تاريخها وحضاراتها.

pics

وأكد السفير أن الأنشطة الثقافية جانب مهم ومكمل للعلاقات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والأكاديمية، ويجب أن يكون الجانب الثقافي على خط واحد مع العلاقات السياسية والاقتصادية وميادين أخرى، ويبرز من خلال إقامة المعارض بين الجانبين، مشيرا الى أن المعرض الثقافي الكويتي الصيني سينقل الى الكويت لتعريف الشعب الكويتي على الثقافة الصينية وتاريخها وحضارتها العريقة.

كما أكد السفير أن الكويت متفق تماما مع حوار الحضارات الذي نادى أليه الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال مؤتمر الحوار للحضارات الآسيوية المنعقد في بكين الشهر الماضي، حيث يعتبر حوار الحضارات مبدءاً أساسياً في الكويت، وذا الأولوية في العلاقات بين الحضارات والثقافات والشعوب. منوها الى أهمية عام 2019 للكويت والصين لما تشهدانه من مناسبات عديدة منها 100 عام على حركة 4 مايو و70 عاما على تأسيس جمهورية الصين الشعبية و40 عاما على تنفيذ سياسة الانفتاح والإصلاح، والنتائج المثمرة التي حققتها زيارة امير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الى الصين العام الماضي، والتي توجت باتفاقيات عديدة مهمة بالنسبة للعلاقات الاستراتيجية والمتميزة بين الصين والكويت.

وقالت بي هونغ مجمعة الازياء الكلاسيكية الصينية التقليدية أن معرض الأزياء الكلاسيكية الصينية القديمة والأزياء الكويتية القديمة حدث مهم جدًا لتنمية العلاقات بين الصين والكويت، مضيفة:" مجموعة الازياء الكلاسيكية المعروضة مصنوعة من الحرير الذي شق طريق الحرير القديم ويتماشى مع أهم موضوع في " الحزام والطريق". كما اشارت بي هونغ الى أن الصين والكويت قريبتان من بعضها البعض، وأسلوب طوق ثياب الرجل الخليجي من تصميم صيني أيضا، مؤكدة أن الكويت الدولة الوحيدة في الشرق الاوسط التي يشبه تصميم ازيائها بالأزياء الصينية. معربة عن أملها أن يؤدي الحوار الثقافي الأكثر حميمية بين البلدين إلى زيادة اهتمام الناس بالثقافة الصينية التقليدية أيضًا.

pics

من جانبه، أعرب تشى شينغ هوا أحد الفنانين الشباب المشاركين في المعرض عن سعادته بالمشاركة في معرض التبادل الثقافي بين الصين والكويت، حيث تعتبر الثقافة والفن أحد الجسور المهمة في التواصل بين الشعوب. واستعرض تش شينغ هوا لوحاته الفنية والألوان الزاهية والرسومات الكبيرة التي تعبر عن الجماليات الصينية التقليدية وعناصر الرسم بطريقة عصرية لجذب الأنظار إليها. آملا أن تنال لوحاته الفنية إعجاب الجمهور والغوص في عمقها ليقرأ قصة من روائع الحضارة الصينية، وأن تلعب لوحاته الفنية دورا مهما في التبادل الثقافي بين الصين والكويت.

pics

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国