【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

المؤتمر الصحفي (04/06/2019) للمتحدث باسم وزارة الخارجية

Date: 04/06/2019 Refer: 2019/PR/114

GENG SHUANG

pics

 السؤال: قبل بضعة أيام ، حمل موقع وزارة الخارجية الأمريكية البيان الذي أدلى به وزير الخارجية الأمريكي بومبيو عن الاضطرابات السياسية التي حدثت في بكين عام 1989. ما  تعليق الصين على ذلك ؟

المتحدث " لدى الحكومة الصينية استنتاجات واضحة منذ وقت مبكر بشأن  الاضطرابات  السياسية الذي وقعت في أواخر ثمانينات القرن الماضي . ان الإنجازات العظيمة التي تحققت خلال  السبعين عامًا منذ تأسيس الصين الجديدة تظهر تماما سلامة وصحة  مسار التنمية الذي اختارته الصين ، والذي لاقى الدعم الثابت من قبل الشعب الصيني . سوف يواصل الشعب الصيني مسيرته على طريق الاشتراكية ذات الخصائص الصيني بثبات وعزيمة لا تلين .. إن بيان بومبو المزعوم الذي هاجم فيه وبشراسة النظام السياسي في الصين ، وافترى بصورة محمومة  على اوضاع حقوق الانسان والظروف الدينية في الصين ، ووجه التهم لسياسة الصين في حكم شينجيانغ ، بما شكل تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للصين ، والدوس على القواعد الأساسية للعلاقات الدولية ، وتقويض الثقة المتبادلة بين الصين والولايات المتحدة .. ان الجانب الصيني يعارض بشدة مثل هذه التصرفات وقد قدم  احتجاجات قوية للجانب الأمريكي.ان بعض الناس في الولايات المتحدة دائما ما يزعمون ويتظاهرون  بـ "الاساتذة " الاسياد ، ويلبسون طواقي  "الديمقراطية" و "حقوق الإنسان" للتدخل في الشؤون الداخلية  للدول الاخرى ، ويغضون الطرف  عن العديد من المشاكل المتنوعة في الولايات المتحدة .. الشعب الصيني  يعي جيدا ومنذ فترة مبكرة  حقيقة نفاقهم  ونواياهم الشريرة . لا يوجد لدى هؤلاء الاشخاص اية اّهلية للإدلاء بتصريحات غير مسؤولة ضد الصين. ان أي محاولة للتدخل في الشؤون الداخلية للصين وتقويض استقرار الصين محكوم عليها بالفشل! .. اننا ننصح هؤلاء الأشخاص النظر لانفسهم عبر المرآة ، وإدارة شؤونهم الخاصة بشكل حسن ، والتوقف عن مهاجمة وتشويه سمعة الصين ، والتوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية للصين ، والتوقف عن التصرفات التي من شأنها اضعاف  الثقة المتبادلة  والتعاون بين الصين والولايات المتحدة ،  وعدم اضافة اخطاء على الاخطاء ،  وإلا سيصبحون مهزلة  للمجتمع الدولي .. "

السؤال: أفادت التقارير أن رئيس الوزراء الأسترالي موريسون صرح خلال زيارته  Solomon Islands   في الثالث من الشهر الحالي إن أستراليا ستقدم لسولومون 250 مليون دولار أسترالي كمساعدة في بناء البنية التحتية في السنوات العشر القادمة. وقال بعض المعلقين إن قرار موريسون كان يهدف إلى زيادة كبح نفوذ الصين المتزايد في المنطقة. ما  تعليق الصين على هذلك ؟

المتحدث "  أولاً وقبل كل شيء ، أود أن أوضح  نقطة هامة وهي أن بلدان جزر المحيط الهادئ ليست  "مجال نفوذ" لأي بلد محدد .  ثانياً ،  ترحب الصين بالتعاون الطبيعي والعلاقات الودية بين دول المنطقة ، ويسرنا أن أستراليا تقدم عروضها لمساعدة بلدان جزر المحيط الهادئ لتسريع تنميتها ، نأمل أن يتمكن الجانب الأسترالي من اقران اقواله بالافعال .. ثالثًا ، في السنوات الأخيرة ، انخرطت الصين بنشاط في تعاون متبادل المنفعة مع دول جزر المحيط الهادئ  وفق المفهوم الصحيح للاخلاص والنتائج العملية والصداقة وحسن النوايا  ، وقد لاقى هذا التعاون القبول والترحاب من حكومات وشعوب البلدان الجزرية في المحيط الهادئ  . كما أننا على استعداد للعمل مع جميع الأطراف بما في ذلك أستراليا لمساعدة الدول الجزرية على تحقيق التنمية والحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين.

 pics

السؤال: تقول التقارير الاخبارية بأن معلومات طلبة الجامعة الوطنية الأسترالية  تعرضت لقرصنة الكترونية ، هل  للصين اي علاقة بذلك ؟

المتحدث "  لم أسمع بهذه الحالة .. لا أعرف لماذا ، عندما يقع اي حدث  من هذا القبيل ،  تجد هناك من يوجه  أصابع الاتهام إلى الصين. نأمل أن تتمكن البلدان المعنية أو  الأطراف المعنية من توخي الحقيقة  قبل توجيه الاتهامات.  لقد قلنا أن الهجمات الإلكترونية تتميز بعدم الكشف عن هويتها وصعوبة تتبعها . الصين هي أيضا ضحية للهجمات الإلكترونية.  وقد ظللنا ندعو الى حماية امن الفضاء الالكتروني بشكل مشترك على أساس المساواة والتعاون متبادل المنفعة."

السؤال: أصدر مكتب الممثل التجاري الأمريكي ووزارة المالية بيانًا مشتركًا في الثالث من الشهر الجاري  ، عبرا فيه  عن خيبة أملهم من الكتاب الأبيض الصادر عن الجانب الصيني بشأن "موقف الصين من المشاورات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة" ، وأشارا مرة أخرى إلى أن الصين "تتراجع عن وعودها " في المشاورات ، وقالوا إن تبني الجانب الأمريكي لبعض الاجراءات تجاه الجانب الصيني يهدف وقف الممارسات التجارية غير العادلة للصين. ما  رد الصين على بيان الولايات المتحدة؟

المتحدث " إن البيان الذي أدلت به الولايات المتحدة  يشوه الحقائق ويخلط بين الاسود والابيض وكله سفسطات ومغالطات .. في الثاني من يونيو  ، أصدر الجانب الصيني الكتاب الابيض  حول "موقف الصين من المفاوضات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة" ، والذي سرد عملية المشاورات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة بدقة وشمولية ، وعرض الحقائق الموضوعية لها .. اوضح الكتاب الأبيض وبكل جلاء  أنه في كل مرة تتعرض فيه المشاورات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة للتحولات والمنعطفات ، يكون خلفها التقلب الامريكي،  وعدم ايفائه بوعوده ، وانتهاكه للاجماع  ، وانعدام النزاهة لديه .. ان اتهام الجانب الأمريكي الصين بـ "قلب السيارة" خلال المشاورات ،هو تشويه كامل للحقائق  ورد الاتهام بالافتراء .. بالنسبة لاتهام الولايات المتحدة  بقيام الصين  بـ "ممارسات تجارية غير عادلة" ،  اصدرت الصين في 24 سبتمبر من العام الماضي   كتابا ابيضا حول "حقائق وموقف الصين من الاحتكاكات التجارية بين الصين والولايات المتحدة" ، فندت فيه ودحضت الادعاءات والاتهامات الامركية الكاذبة بشأن العجز التجاري ، وحقوق الملكية الفكرية ، ونقل التكنولوجيا ، إلخ. وان وجهة النظر التي حملها البيان الامريكي الاخير ليس الا عزفا على النغمة القديمة. أقترح على الجانب الامريكي العودة الى الكتابين الابيضين اللذان اصدرتهما الحكومة الصينية وقراءتهما قراءة معمقة ،  وعدم الظن بأنها معصومة عن الخطأ . أود التأكيد مرة أخرى على أن الحوار والتشاور هما الطريقة الانجع لتسوية  الاحتكاكات التجارية .. ان التوصل الى اتفاق المنفعة المتبادلة والفوز المشترك على اساس  الاحترام المتبادل والمعاملة المتساوية والصدق والجدارة بالثقة ،  لا يصب فقط في مصلحة الصين والولايات المتحدة ،  بل يشكل أيضا تطلعا عاما  للمجتمع الدولي. إن إضافة التعرفة الجمركية لن تجعل من الولايات المتحدة "عظيمة" فحسب ، بل ستلحق الضرر بها . لدى الصين العزم والقدرة على حماية حقوقها ومصالحها المشروعة. نأمل أن تفهم الولايات المتحدة  الوضع  في أسرع وقت ممكن ، وأن تعود إلى المسار الصحيح  والالتقاء مع الصين في منتصف الطريق .. "

 السؤال: افادت الانباء أن القوات العسكرية السودانية قامت يوم الاثنين بفض الاعتصام الذي دام لعدة اسابيع بالقوة ، مخلفة  أكثر من 30 قتيلًا  ، ما تعليق الصين على ذلك ؟ 

المتحدث " لقد لاحظت الصين آخر تطورات الوضع في السودان ، ونأمل أن تتمكن من الحفاظ على الاستقرار ، واجراء عملية الانتقال السياسي  بسلاسة ،  والدخول في مسار التنمية الطبيعية في أقرب وقت ممكن"

 االسؤال: هل للاخطار الذي اصدرته وزارة الثقافة والسياحة ، والذي تحذر فيه السواح الصينيين من السفر الى الولايات المتحدة  اي علاقة بالاحتكاكات التجارية بين البلدين ؟

المتحدث "  قلت للتو إن الجانب الصيني اتخذ هذا القرار استجابة للظروف الحالية . فمنذ فترة ، وبعض المواطنين الصينيين يشتكون للسفارة والقنصليات الصينية في الولايات المتحدة جراء تعرضهم للاستفزاز والاستجواب والمضايقات من قبل وكالات إنفاذ القانون الأمريكية عند دخلوهم الولايات المتحدة ، وعليه  قرر الجانب الصيني الطلب من المواطنين الصينيين  والشركات الصينية العاملة في امريكا  رفع الاحساس الامني  واتخاذ الحيطة والحذر وتعزيز الوقاية ، والاستجابة بشكل مناسب وسليم مع المواقف المحتملة ، وهذا ما ينبغي على الحكومة المسؤولة فعله  .. "

الصين تصدر تحذيرا من السفر إلى الولايات المتحدة ..  أصدرت وزارة الثقافة والسياحة الصينية اليوم (الثلاثاء)، تحذيرا من سفر السياح الصينيين إلى الولايات المتحدة.وحثت الوزارة السياح الصينيين على تقييم مخاطر السفر إلى الولايات المتحدة بشكل كامل، مشيرة إلى حوادث إطلاق النار والسرقة التي تحدث هناك بشكل متكرر.وحثت الوزارة السياح الصينيين على معرفة معلومات عن وضع الأمن العام والقوانين والتعليمات الخاصة بالمقاصد السياحية لزيادة الوعى بالسلامة وتوخى الحذر حفاظا على سلامتهم.وسيظل التحذير من السفر ساريا حتى 31 ديسمبر 2019.

***************************

 المنحة الصينية تستهدف 5000 أسرة من محافظة الخليل .. سلّم محافظ الخليل اللواء جبرين البكري، المنحة الصينية المقدمة من مكتب رئاسة الوزراء إلى إقليمي الجنوب ويطا، وذلك بحضور نائب المحافظ، خالد دودين، وأمين سر إقليم الجنوب، ياسر دودين، وأمين سر إقليم يطا، نبيل أبو قبيطة، ورئيس وحدة العلاقات العامة والإعلام، مهدي مرعب، ومديرة ملف المساعدات الإنسانية، إيمان أبو عريش، ومدير الدائرة الأمنية محمد الجعبري، وطاقم المحافظة، وعدد من الشخصيات الاعتبارية.وأكد البكري، خلال اللقاء، أن الحكومة الفلسطينية، تسعى جاهدة لتوفير الحياة الكريمة للمواطنين، خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة، والتضييق المستمر من قبل الاحتلال، فهذه المنحة التي تم تقديمها للعائلات في محافظة الخليل، جاءت بتبرع سخي من قبل الحكومة الصينية للشعب الفلسطيني، والتي ستستهدف الحالات الاجتماعية، التي تم اختيارها من قبل وزارة التنمية الاجتماعية في المحافظة، وسيقوم طاقم الإقليم بتوصيل الطرود للعائلات.من جهتهم، شكر أمناء سر الأقاليم، البكري، والحكومة الفلسطينية والجمهورية الصينية، على مواقفهم تجاه أبناء المحافظة، مؤكدين دعمهم وإسنادهم للرئيس محمود عباس.يذكر، أن المنحة، ستستهدف 5000 أسرة من محافظة الخليل بقيمة 250 ألف دولار، علماً انه سيتم استكمال تسليم اقليمي الشمال والوسط في الأيام المقبلة. رام الله - دنيا الوطن

التكنولوجيا الصينية تدعم مصر في بناء" قرية الطاقة الشمسية"  .. في محافظة أسوان جنوب مصر، يمكن أن تصل مدة سطوع الشمس إلى أكثر من 3000 ساعة في السنة، مما يوفر مصدرا قويا لتطوير الطاقة في مصر. وفي الوقت الحالي، تمتلك مصر "قرية الطاقة الشمسية" الأولى من نوعها في البلاد، والتي تمتد على مساحة 37 كيلومتراً مربعاً. وتمثل الشركات والتكنولوجيا الصينية قوة مهمّة في بناء هذه الحديقة الصناعية.في هذا الصدد، قال تشانغ لي مدير مشروع الألواح الشمسية في شركة تشنغتهاي للطاقة الجديدة بتشوجيانغ: "أطلق المشروع بشكل رسمي في أغسطس من العام الماضي. وعندما جئت إلى هنا للمرة الأولى، لم يكن هناك سوى الرمال." وانتهت أشغال المشروع في مايو من العام الحالي ودخل الإنتاج في يونيو، وهو ما حول الصحراء إلى قاعدة كبيرة لتصنيع الطاقة النظيفة.في أوائل شهر مايو، أعلنت وزارة الاستثمار المصرية أن المجمع الصناعي الكهروضوئي سيدخل العامل بكامل طاقته خلال العام الحالي، ومن المتوقع أن يصل إجمالي القدرة المركبة إلى حوالي 2000 ميجاوات هذا العام، ومن المتوقع أن تصبح واحدة من أكبر المجمعات الضوئية في العالم وستساعد مصر على الوصول إلى حجم انتاج من الطاقة النظيفة يمثل 20 % من الإجمالي العام بحلول عام 2020. وتشارك شركتان صينيتان، هما تشجيانغ تشنغتاي و "تهبيان شينجيانغ"، في بناء مشروعين على التتالي بقيمة 165.5 ميجاوات و186 ميجاوات. "تم تنفيذ المشروعات المتبقية من قبل شركات أجنبية أخرى، وقد اختاروا اعتماد التكنولوجيا الصينية. حيث تصل نسبة استعمال المعدات والمكونات الصينية في المنطقة الصناعية إلى 50%. وقد وفّر المشروع عددًا كبيرًا من الوظائف للعمال المحليين، حيث بلغ عدد العمال المصريين خلال فترة الذروة 3000 عامل. يأتي العديد من العمال المصريين المشاركين في بناء المشروع من قرى قريبة، وهم يرغبون في العمل في الشركات الصينية ".

المفاوضات لم تتوقف مع الجانب الصيني لتهيئة مشروع سياحي بمحافظة المهدية ..  أكد وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي التونسي زياد العذاري، يوم (الاثنين)، أن المفاوضات لم تتوقف مع الجانب الصيني لتهيئة المشروع السياحي المندمج "سبخة بن غياضة" في محافظة المهدية بشرق تونس.ونقلت وكالة الأنباء التونسية الرسمية عن العذاري قوله إن "المفاوضات جارية مع الجانب الصيني حول هذا المشروع القادر على دفع الحركة السياحية والتجارية والخدماتية بالمحافظة".ووصف المستثمر الصيني الذي تجري المفاوضات معه لتنفيذ هذا المشروع بأنه "فرصة مهمة للاستثمار، وموردا كبيرا لإحداث مواطن الشغل".ويشمل المشروع، الذي يمتد على 142 هكتارا وميناء ترفيهيا على مسطح مائي يناهز 26 هكتارا، ومساحة مهيئة في حدود 116 هكتارا، حيث بلغت تكلفة أعمال التهيئة، التي انتهت بنسبة 100 %، 60 مليون دينار (20 مليون دولار).وتأمل تونس التي تربطها بالصين علاقات تعاون اقتصادية وثيقة تشمل مجالات الصناعة والنقل والطاقة والتكنولوجيا الحديثة، في مزيد من تعزيز التعاون المالي والاستثماري مع الصين من خلال الاستفادة من مناخ الاستثمار الجديد في البلاد، وما يوفره من امتيازات مهمة.

عقد لاستثمار الغاز بين العراق و"بتروتشينا" بأكثر من مليار دولار .. وقع العراق مع شركة "بتروتشينا" الصينية باعتبارها المقاول الرئيس لتطوير حقل الحلفاية النفطي، والشركة الصينية للهندسة والإنشاءات البترولية (CPECC) (المقاول الثانوي) عقدا لاستثمار الغاز المصاحب للنفط في محافظة ميسان جنوبي البلاد بمبلغ تجاوز مليار دولار أمريكي. كما وقعت شركة نفط ميسان مذكرة تفاهم مع شركة "بتروتشاينا" لضمان تنفيذ المواصفات المطلوبة والواردة ضمن عقد تطوير حقل الحلفاية النفطي، من قبل الشركة الصينية للهندسة والإنشاءات البترولية. وتبلغ مدة تنفيذ العقد 30 شهرا فيما تبلغ قيمته 07ر1 مليار دولار أمريكي وسوف ينتج 300 مليون قدم مكعب من الغاز.


53 دولة إفريقية تحضر المعرض التجاري الاقتصادي الأول للصين وافريقيا ..  أكدت إجمالي 53 دولة إفريقية حضورها المعرض التجاري الاقتصادي للصين وإفريقيا المقرر إقامته من 27 إلى 29 يونيو في مقاطعة هونان بوسط الصين، بحسب ما قال مسؤول محلي اليوم (الثلاثاء). وسوف ترسل منظمات دولية، من بينها منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة التجارة العالمي، ممثليها إلى المعرض، وفقا لما قال خه باو شيانغ نائب حاكم هونان في مؤتمر صحفي. كما سيحضر ما يزيد على 1500 ضيف أجنبي وما يربو على 5000 ضيف محلي وأكثر من 3500 من العارضين والمشترين والزوار المتخصصين، المعرض الذي سيقام في تشانغشا حاضرة هونان، بحسب خه. وقال المسؤول أن هناك مجموعة من مشروعات التعاون، تشمل التعاون مع 39 دولة إفريقية. "وسوف يتم توقيع مجموعة كبيرة من المشروعات الاستثمارية والتجارية خلال المعرض." وسيضع المعرض الذى انطلق فى إطار منتدى التعاون الصيني الإفريقي، آلية جديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين ودول إفريقية. وفي 2018، وصل حجم التجارة بين الصين وإفريقيا إلى 204.2 مليار دولار أمريكي، بزيادة بنسبة 20 في المائة على أساس سنوي وأصبحت الصين أكبر شريك تجاري لإفريقيا لعشرة أعوام على التوالى.

بكين تستضيف المؤتمر العالمي للنقل 2019 .. ستستضيف العاصمة الصينية، بكين، المؤتمر العالمي للنقل 2019 في المركز الوطني الصيني للمؤتمرات في الفترة بين 13 و16 يونيو الجاري، لعرض أحدث التطورات في هذه الصناعة.يذكر أن المؤتمر سيقام تحت عنوان "المواصلات الخضراء والذكية في النقل المستقبلي"، وسيضم أقساما متنوعة بما فيها الكلمات الرئيسية ومعرض المواصلات ومنتديات أكاديمية ومسابقات، حسبما ذكر اتحاد الصين للعلوم والتكنولوجيا، أحد المنظمين، في مؤتمر صحفي في بكين يوم الاثنين الماضي.سيسلط المؤتمر الضوء على فعاليات مثل التعاون بين الدول الواقعة على الحزام والطريق، فيما سيعرض منتجات وتكنولوجيا متقدمة في مجالات المواصلات الذكية والقيادة الذاتية وانترنت الأشياء والسفر الأخضر وغير ذلك.سيحضر المؤتمر ما يزيد عن 10 منظمات دولية للمواصلات و40 أكاديميا من داخل الصين وخارجها، وفقا لما ذكر ليو ون جيه، السكرتير العام للجنة التنفيذية للمؤتمر.سيشارك في المؤتمر عمالقة التكنولوجيا الصينيون بما فيهم علي بابا وتنسنت وهواوي.حتى يوم 31 مايو، سجل ما يزيد عن 4700 شخص للمشاركة في المؤتمر، ومن المتوقع أن يصل تعداد المشاركين فيه إلى 7000 شخص.

 الاتهام الأمريكي بشأن قيود الانفتاح المالي في الصين لا أساس له .. ذكرت لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية أن الاتهام الأمريكي بأن الصين لا تزال تضع قيودا على خدماتها المالية، لا أساس له من الصحة.وقال يي هوي مان، رئيس اللجنة المذكورة، إن الصين شهدت انفتاحا كبيرا في خدمات إدارة الأوراق المالية والأصول خلال الأعوام الأخيرة، مثل الدخول الأوسع للسوق الممنوح لشركات الأوراق المالية والعقود الآجلة والصناديق.وأوضح يي أن انفتاح أسواق رأس المال والقطاعات المالية في الصين لن يتأثر بالاحتكاكات التجارية الصينية- الأمريكية، إذ أنه من الضروري للقطاعات المالية بالصين تحسين خدماتها وتنافسيتها العالمية.وأضاف يي أن الصين ستتمسك بالجدول الزمني والخطة، واللذين تم الكشف عنهما في عام 2018، بشأن انفتاح القطاعات المالية.وأشار إلى أن إلغاء السقف لحيازة المستثمرين الأجانب في قطاعي الأوراق المالية والعقود الآجلة سيتم تطبيقه قبل عام 2021.وذكر يي أن الحكومة ستوسع على نحو تدريجي أيضا انفتاح سوق السندات المتداولة في البورصة وستعمل على إدخال المتداولين الخارجيين إلى أسواق العقود الآجلة للسلع في ظل ظروف أكثر نضجا.

الرسائل الصينية من إحداث "قائمة الكيانات غير الموثوقة" .. أعلنت وزارة التجارة الصينية في 31 مايو، بأن الصين ستنشئ "نظام قوائم الكيانات غير الموثوقة" وفقًا للقوانين واللوائح ذات الصلة. حيث ستشمل المؤسسات والمنظمات والأشخاص الذين لا يمتثلون لقواعد السوق، وينحرفون عن روح العقد، ويمارسون الحصار أو قطع التزويد على الشركات الصينية أو يضرّون بها لأغراض غير تجارية. وقالت وزارة التجارة أنه سيتم الإعلان عن التدابير المفصلة في المستقبل القريب.وأدرجت الولايات المتحدة مؤخرًا شركة هواوي ضمن قائمة الكيانات غير الموثوقة، وهدّدت بادراج المزيد من شركات التكنولوجيا الفائقة الصينية في هذه القائمة، وتشارك بعض الشركات الأمريكية في حصار ومقاطعة الشركات الصينية، وفي ظل هذه الخلفية قامت الصين بوضع هذه القائمة.ترسل هذه الخطوة الصينية رسالتين رئيسيتين، أولاً أن الصين لن ترضخ أبدًا لضغوط الولايات المتحدة، ولن تخضع للضغوط أيا كانت، بل ستبادر لاتخاذ الاجراءات المضادة.يعكس طرح قائمة الكيانات غير الموثوقة، بأن الصين ستكثف جهودها لتحسين النظام القانوني والتنظيمي لمواجهة المناورات السياسية الأمريكية، مما سيجعل الصراعات المستقبلية أكثر تقيدًا بالقانون، إلى جانب الإنذار المبكر بالمخاطر المحتملة من تنفيذ الولايات المتحدة لإجراءات تضرّ بمصالح الشركات الصينية. وهو ما يجعل لنظام قائمة الكيانات غير الموثوقة أهمية عملية ودور طويل الأجل، ما يوفر درعا حاميا لمصالح الشركات الصينية.ستلتزم الصين بشكل صارم بتعهداتها حول الانفتاح على العالم الخارجي وتواصل تقديم التسهيلات للشركات الأجنبية لدخول السوق الصينية وحماية مصالحها. كما لن تمارس الصين التمييز ضد الشركات الأجنبية ولن تضعف الانفتاح على العالم الخارجي. وإن إنشاء نظام قائمة الكيانات غير الموثوقة سيوضح القواعد ويجعل العلاقة بين الشركات الأجنبية والسوق الصينية أكثر ثقة. وهذه هي الرسالة الثانية القوية التي تبعثها قائمة الكيانات غير الموثوقة.لن تقدم الصين تنازلات مبدئية للمطالب الأمريكية المجحفة، وسوف ترد حينما يتطلّب الأمر ذلك. غير أن الحرب التجارية لن تؤثر على ترحيب الصين بالشركات الأجنبية، بل ستواصل الصين الحفاظ على نفس روح الانفتاح تجاه الشركات الأمريكية. وهذا يمثل السياسة الحالية للصين والتوافق الأساسي للمجتمع الصيني بأسره.إن الشعب الصيني المحب للسلام والتنمية لا يرغب في أن يرى العلاقات الصينية الأمريكية تتدهور، ولا أحد يرغب في الدخول في حرب اقتصادية وتجارية طويلة الأمد مع الولايات المتحدة. ومع ذلك، فإن الصينيين مقتنعون بأنه لا يمكن التوصل إلى مفاوضات ندّية مع الولايات المتحدة دون أصرارا قويا على الصراع. لذلك، ومن أجل حماية حق الصين في التنمية والسعي إلى بناء بيئة دولية عادلة، فإن موقف المجتمع الصيني من الحرب التجارية اليوم هو: طالما حدث ما حدث فيجب التعامل مع الوضع بروية الى النهاية. 

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国