【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

المؤتمر الصحفي (11/06/2019) للمتحدث باسم وزارة الخارجية

Date: 11/06/2019 Refer: 2019/PR/118

GENG SHUANG

pics

السؤال : قال الرئيس الأمريكي ترامب أمس في مقابلة مع قناة CNBC التلفزيونية إنه من المتوقع أن يلتقي بالرئيس شي جين بينغ خلال قمة أوساكا لمجموعة العشرين. وعندما سئل في حال عدم اللقاء هل من شأنه أن يتسبب في فرض رسوم جمركية على الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة بقيمة 300 مليار دولار ، أجاب ترمب بـ  "نعم ". فهل سيجتمع رؤساء  الصين والولايات المتحدة خلال قمة مجموعة العشرين؟ ما  رد الصين على بيان ترامب أعلاه؟

المتحدث " في الواقع  اجبت على مثل هذا السؤال يوم أمس . لقد لاحظنا أن الولايات المتحدة قد صرحت علنا في مناسبات عديدة توقعها في ترتيب لقاء بين زعيمي الصين والولايات المتحدة خلال قمة أوساكا لمجموعة العشرين. إذا كان هناك أي أخبار في هذا الصدد ، فسنعممها في الوقت المناسب. فيما يتعلق بالقضايا الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة ، فإن موقفنا واضح وحازم للغاية. الصين لا تفكر في خوض حرب تجارية ، لكنها ايضا ليست خائفة من خوضها . إذا كانت الولايات المتحدة مستعدة للتفاوض على قدم المساواة ، فإن ابوابنا ستكون مفتوحة . وإذا أصرت الولايات المتحدة على رفع حدة الاحتكاكات التجارية ، فسنرد عليها بحزم والمضي بها حتى النهاية.

السؤال : أفادت الأنباء أن الجانب الأمريكي عبر عن قلقه يوم الاثنين من أن حكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة تعتزم تعديل قانون المجرمين الهاربين والمساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجنائية ، قائلة إن التعديلات سوف تلحق الضرر بمكانة هونغ كونغ الخاصة. ما   تعليق الصين على ذلك ؟

المتحدث "  أعلنت الصين مرارًا موقفها من التعديلات الدستورية في  منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة. استمعت حكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة على نطاق واسع إلى آراء مختلف قطاعات المجتمع بشأن التعديلات ، وعدلت مشروع التعديلات مرتين واستجابت للتوصيات بشكل إيجابي. ستواصل الحكومة المركزية دعمها القوي لعمل حكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة في تشجيع مراجعة "اللوائح".أود أن أشير إلى أنه منذ إعادة توحيد هونغ كونغ ، تم تطبيق "دولة واحدة ونظامان" و "أهالي هونج كونج   يحكمون هونغ كونغ" ومبدأ درجة عالية من الحكم الذاتي بشكل فعال ، والحقوق والحريات التي يتمتع بها سكان هونغ كونغ محمية ومضمونة بشكل كامل وفقًا للقانون. العديد من المؤسسات الدولية مستمرة في اختيار هونج كونج كواحدة من أكثر الاقتصاديات حرية في العالم والمناطق الأكثر تنافسية.أريد أن أؤكد مرة أخرى على أن شؤون هونغ كونغ هي من الشؤون الداخلية الصينية البحتة للصين ، ولا يحق لأي دولة أو منظمة أو فرد التدخل فيها . أعرب الجانب الصيني عن استيائه الشديد ومعارضته الحازمة لتصريحات الولايات المتحدة غير المسؤولة والخاطئة بشأن تعديلات SAR والتعليقات المستمرة بشأن شؤون هونج كونج. نحن نطالب الجانب الأمريكي بمعاملة حكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة بموضوعية ونزاهة ، والتعامل بحكمة والتوقف عن التدخل في شؤون هونغ كونغ والشؤون الداخلية للصين بأي شكل من الأشكال.

pics

السؤال: تفيد الاخبار بأن محكمة الاستئناف النيوزيلندية طلبت من الحكومة النيوزيلندية إعادة النظر في قرار تسليم كيونج يوب كيم (Kyung Yup Kim) المشتبه في ارتكابه جريمة قتل داخل الصين الى الحكومة الصينية  ، خشية من مواجهته للتعذيب . ما   تعليق الصين على ذلك ؟

المتحدث " لقد رأيت التقارير ذات الصلة ..  بشأن الشخص المشتبه  في ارتكابه جريمة قتل والهروب الى نيوزيلندا ، طلبت الاجهزة الصينية  من الجانب النيوزيلاندي  تسليمه  للمثول  امام العدالة ومحاكمته على جريمته .. الجانبان الصيني والنيوزيلاندي يقومان حاليا بالتعاون في هذه القضية ..  القضية قائمة منذ ما يقرب من 10 سنوات. فمن أجل تشجيع العدالة واحترام القانون ، واحقاق  الحق والعدل للضحية ، نأمل أن يتعامل الجانب النيوزيلاندي بنزاهة مع القضية  وسرعة تسليم المشتبه به للجانب الصيني . تعلق الصين أهمية كبيرة على حماية حقوق الإنسان وتعزيزها ، ويضمن النظام القضائي الصيني بشكل فعال الحقوق القانونية للمشتبه فيهم جنائياً ، والإنجازات التي تحققت في بناء ضمانات حقوق الإنسان في المجال القضائي واضحة للجميع. نجحت الصين في تسلم أكثر من 260 شخصًا مشتبه بهم من أوروبا وآسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية وأماكن أخرى ، مما يدل تمامًا على ثقة المجتمع الدولي في النظام القضائي الصيني."

السؤال : منذ فترة ووزير الخارجية الامريكي بومبيو يدلي بتصريحات حول شينجيانغ الصينية ، قائلاً إن الحكومة الصينية تحتجز ما لا يقل عن مليون شخص من الأقلية المسلمة في "معسكرات إعادة االتثقيف " ، وتقوم ومنذ فترة طويلة في الاضرار بحرية الاعتقاد الديني للمسلمين المحليين ، وبمحاولات القضاء على ثقافة الإيغور والعقيدة الاسلامية . ما  تعليق الصين على هذا؟

المتحدث "  هناك قول مأثور ، أكان في الصين أو في الولايات المتحدة مفاده  " الحقيقة في المشاهدة "  Seeing is believing . لا أعرف ما إذا كان السيد بومبيو قد زار شينجيانغ ، ولكن من خلال  ثرثرته غير الصحية حول شينجيانغ ، فإنه يفتقر إلى اساسيات الفهم والمعرفة لاحوال شينجينغ .. بالنسبة لملاحظات السيد بومبيو الخاطئة ، أود أن أقدم بعض الحقائق الأساسية عن شينجيانغ:أولاً ، لا يوجد شيء اسمه "معسكرات إعادة التعليم" في شينجيانغ. أنشأت شينجيانغ مراكز لتعليم وتدريب المهارات المهنية وفقًا للقانون بهدف مساعدة عدد قليل من الأشخاص الذين افسدهم الإرهاب والتطرف على العودة إلى المسار الصحيح ، ومساعدتهم على إتقان مهارات يعتمدون عليها حياتيا وإعادة  دمجهم في المجتمع. فمنذ إنشاء مركز التعليم والتدريب ، لم تقع حوادث إرهابية عنيفة في شينجيانغ على مدار السنوات الثلاث الماضية ، وقد تحسن الوضع الأمني بشكل كبير.ثانياً ، في الحقيقة أن الناس من جميع المجموعات العرقية في شينجيانغ يتمتعون بحرية المعتقدات  الدينية بشكل كامل  وفقًا للقانون ، وهذه حقيقة ماثلة للعيان .  هناك في شينجيانغ يوجد 24400 مسجد ، اي ما يعادل  مسجد لكل   530 مسلم. وفقا للبيانات العامة التي رأيتها ، فإن عدد المساجد في الولايات المتحدة أقل من عُشر المساجد في شينجيانغ.ثالثًا ، يتم حماية ثقافة اليوغور وتعزيزها بشكل فعال. يتمتع أهالي شينجيانغ الويغور بالحق في استخدام لغتهم الأم وفقًا للقانون. تستخدم وسائل الإعلام في شينجيانغ لغة الخان والويغور وغيرهما من اللغات للبث والنشر ، وتم  تضمين فن  مقامو لليويغور في قائمة اليونسكو لممثلي التراث الثقافي غير المادي للبشرية. كما قلت منذ قليل ، يبدو أن السيد بومبيو يفتقر إلى فهم الأساسيات  لشينجيانغ ، لكن هذا ليس لب المشكلة ، لب المشكلة تكمن في عما اذا كان هو نفسه مستعد لمعرفة  الحقيقة في شينجيانغ ام لا ! فاذا تجاهلنا الحقيقة والوقائع ، فإننا سنكون في حالة سكر وهوس في نسيج الأكاذيب والاضاليل ، والتدخل في شؤون الصين الداخلية تحت حجة حقوق الإنسان والحريات الدينية ، وهذه مسألة أخرى ذات طبيعة مختلفة تمامًا. أريد أن أنبه السيد بومبيو بأنه كلما ازداد ثرثرة    وتصريحات طائشة ، كلما تعرى وجهه الحقيقي. وأي محاولة للتدخل في الشؤون الداخلية للصين محكوم عليها بالفشل."

السؤال: في الآونة الأخيرة ، لم يعد بالامكان تصفح  أكبر موقع لمحركات البحث في كوريا الجنوبية Naver في الصين. وقبل ذلك ، تم حجب المواقع الالكترونية الإخبارية للواشنطن بوست والغارديان وغيرهما في الصين. لماذا اتخذت الصين هذه التدابير؟

المتحدث "  لست مطلعا على الحالة التي ذكرتها في سؤالك ، وأقترح عليك أن تستفسر من الدوائر الصينية المعنية  . ما يمكنني قوله هو أن الصين تدير الإنترنت دائمًا وفقًا للقانون."

السؤال :  أفادت الأنباء أن سفينة لياونينغ التابعة للبحرية الصينية أبحرت من بحر الصين الشرقي إلى المحيط الهادئ عبر مضيق مياكو بين جزيرة أوكيناوا وجزيرة مياكو ، ما تعليق الصين على هذا؟

المتحدث " أقترح عليك أن تطرح هذا السؤال على وزارة الدفاع الوطني."

****************

تفاهم صيني أردني لدراسة انشاء شبكة سكك حديدية  .. قررت الحكومة الأردنية يوم الاثنين الموافقة على مذكرة تفاهم مع ائتلاف شركات صينية وأردنية بخصوص مشروع انشاء شبكة للسكك الحديدية، بحسب بيان رسمي.وأفاد البيان الصادر عن الحكومة الأردنية أن "مجلس الوزراء قرر اليوم الموافقة على مذكرة التفاهم" بخصوص المشروع الذي يهدف الى ربط بعض المدن الأردنية ومراكز الإنتاج بشبكة سكك حديدية وربط المملكة مع الدول المجاورة.وبموجب مذكرة التفاهم، سيقوم ائتلاف الشركات بمساعدة وزارة النقل الأردنية في إعداد وتقديم دراسات الجدوى الاقتصادية والمقترحات المتعلقة بالمشروع وإعداد وتجهيز الوثائق القانونية والفنية والمالية ومتطلبات ووثائق العطاء.وأشار البيان الى أن مجلس الوزراء الأردني قرر في جلسته التي عقدت اليوم، "إعادة تكليف وزارة النقل بمتابعة جميع الدراسات الخاصة بمشروع شبكة السكك الحديدية الوطنية حسب الأصول كونها الجهة المعنية بوضع السياسات والاستراتيجيات والدراسات المتعلقة بقطاعات النقل وتنظيمها بما يتواءم مع التشريعات اللازمة والمستجدات التي تطرأ على هذا الصعيد".وكانت وزارة النقل الأردنية اعلنت في وقت سابق انها تعتزم تنفيذ مشروع وطني للسكك الحديدية بتكلفة تناهز 2.8 مليار دولار، تغطي البلاد من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب بطول يبلغ 942 كيلومترا.ومخطط للشبكة مستقبلا أن تربط الأردن بكل من السعودية والعراق.وأفادت وزارة النقل الأردنية على موقعها الإلكتروني الرسمي أن شبكة السكة الحديد الوطنية المقترحة تتكون من محورين رئيسيين الأول محور (شمال جنوب) من الحدود السورية إلى مدينة العقبة (جنوب)، والثاني محور (شرق غرب) من إربد مروراً بالمفرق والزرقاء حتى الحدود العراقية مع فرع يصل الحدود السعودية مروراً بمدينة الأزرق.

pics

المركز الثقافي الصيني بالقاهرة يعقد ندوة عن السياحة الصينية .. عقد المركز الثقافي الصيني بالقاهرة يوم الأحد، ندوة بعنوان "السياحة جسر التواصل بين الشعوب.. مصر والصين نموذجا"، وذلك في إطار صالون الثقافة الصينية.وقال الدكتور ناصر عبدالعال المستشار السياحي المصري الأسبق لدى بكين، خلال الندوة إن الصين تتمتع بالتنوع السياحي والث قافي، حيث يوجد بها كل ما يتخيله المرء من منتجات سياحية في مجالات سياحة الشواطئ والآثار والسفاري والمهرجانات والمعارض والمؤتمرات، إلى جانب السياحة الرياضية والعلاجية والتعليمية.وأشار إلى وجود 50 مدينة سياحية في الصين، وأشاد بالقدرات الصينية التي تحول كل صغيرة وكبيرة إلى منتج يشتريه السائح وهو سعيد.ووصف بعض المناطق السياحية في الصين بأنها "جنة الله على الأرض"، ودعا المصريين إلى زيارة الصين والتعرف على معالمها السياحية.وأوضح أن الصينيين لا يكلون ولا يملون من الابتكار، مشيرا إلى أن الصين الأولى عالميا في تنظيم المعارض والمؤتمرات.وقال إن الصين بالنسبة لمصر "سوق سياحي لا ينضب"، في إشارة إلى إمكانية اجتذاب القاهرة لأعداد كبيرة من السياح الصينيين.وجاءت الندوة في إطار صالون الثقافة الصينية الذي ينظمه المركز الثقافي الصيني تحت عنوان "الصين في عيون المصريين".وقال شي يوه ون المستشار الثقافي لسفارة الصين بالقاهرة ومدير مركزها الثقافي، لوكالة أنباء (شينخوا)، إن الصالون نافذة جديدة للمسؤولين المصريين والجمهور العام للتعرف على الصين بكل وضوح، وفتح باب الحوار لدفع التعاون بين البلدين في شتى المجالات.وأوضح أن جميع المحاضرين في الصالون من الخبراء والمفكرين والدبلوماسيين ورجال الأعمال المصريين ممن شاهدوا الصين على حقيقتها.وحضر عشرات المصريين من محبي الثقافة الصينية الندوة، وفي مقدمتهم وزير الخارجية الأسبق محمد العرابي، ووزير الثقافة الأسبق شاكر عبد الحميد.

الرئيس الأمريكي الأسبق: أخبرني ترامب بأن الصينيين يتقدمون على الولايات المتحدة في نواح كثيرة .. في التاسع من يونيو الجاري بالتوقيت المحلي، قال الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر، إن الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب اتصل به.وقال كارتر إن "الغرض الرئيسي من اتصال ترامب هو إخباري بصراحة شديدة على خط خاص بأن الصينيين يتقدمون على الولايات المتحدة في نواح كثيرة، ليس فقط في مجال الاقتصاد، لكن أيضا في جوانب مهمة أخرى، لقد أجبت على الرئيس ترامب بما يلي.."في العقود القليلة الماضية، ظلت الولايات المتحدة مشغولة بالحروب المستمرة في العراق وأفغانستان وسوريا واليمن والعديد من البلدان الأخرى، لقد حلل خبراء اقتصاديون ذلك بأننا أنفقنا حوالي ثلاثة تريليونات دولار أمريكي على الحروب، ويمكن للجميع أن يروا أن الأمريكيين ينفقون مبالغ ضخمة من المال في أي مجال؟ على الحروب. أما الصين، منذ عام 1949، لم تشن حربا ضد أي دولة، ظلت الصين تستثمر الكثير من الأموال في مشاريع تحسين معيشة الشعب، وهي ملتزمة بالتنمية الاقتصادية.أقدم لكم مثالين، الأول: بنت الصين 18 ألف ميل من السكك الحديدية عالية السرعة، ولكن كم عدد الأميال لدينا، وكم ميلا من السكك الحديدية عالية السرعة سيكون لدينا خلال الـ20 سنة القادمة؟ من يدري؟ والمثال الآخر، إن العمر المتوقع للرضع المولودين في بكين أطول بخمس سنوات مع العمر المتوقع للرضع المولودين في واشنطن.ومن المتوقع أن تعلن الصين في المستقبل القريب أنها لم تعد تعاني من الفقر الشديد، وقد وسعت الصين ثرواتها من الساحل الشرقي إلى أماكن أخرى، وحققت تقدما سريعا. بعد بضع سنوات، يمكن أن تصبح الصين أقوى دولة اقتصاديا في العالم".

معظم الهجمات السيبرانية التي تستهدف الصين مصدرها الولايات المتحدة .. جاءت معظم الهجمات السيبرانية التي استهدفت شبكات صينية في 2018 من الولايات المتحدة، وفقا لتقرير سنوي نشره الفريق الفني للرد على الطوارئ بشبكة الكمبيوتر الصينية الوطنية يوم الإثنين. وفيما يتعلق بأنشطة فيروسات طروادة وبوت نت، وجد الفريق أن 3.34 مليون جهاز حاسب آلي في البر الرئيسي الصيني كانت تخضع لسيطرة أكثر من 14 ألف من خوادم القيادة والسيطرة لطروادة وبوت نت في الولايات المتحدة في 2018، بزيادة 90.8 في المائة عن عدد خوادم القيادة والسيطرة في 2017. وذكر الفريق أن 3325 عنوان لبروتوكول الإنترنت في الولايات المتحدة، بزيادة 43 في المائة من عام 2017، حملوا فيروس طروادة في 3607 موقع الكتروني في البر الرئيسي الصيني.

وذكر التقرير أنه في الفئتين السابقتين، تصدرت الولايات المتحدة قائمة المصادر الخارجية للهجمات السيبرانية التي تستهدف حواسب آلية ومواقع الكترونية في البر الرئيسي الصيني، وفقا للتقرير.تأسس الفريق الفني للرد على الطوارئ بشبكة الكمبيوتر الصينية الوطنية، وهو منظمة غير حكومية للتنسيق الفني لأمن الشبكات، في 2002.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国