【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

المؤتمر الصحفي (04/07/2019) للمتحدث باسم وزارة الخارجية

Date: 04/07/2019 Refer: 2019/PR/138

MR.LU KANG

pics

المراسل :  أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثات اليوم مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في فلاديفوستوك. وافادت الاخبار بأن الجانبين ناقشوا بشكل رئيسي قضية شبه الجزيرة الكورية. ما   تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟  من المعلوم أن الرئيس بوتين سيأتي إلى الصين للمشاركة في منتدى قمة التعاون الدولي الثاني "الحزام والطريق" ويلتقي بالرئيس شي جين بينغ .. فهل سيتناول الرئيس شي جينبينغ خلال لقائه بالرئيس بوتين القمة الروسية - الكورية الديمقراطية  ؟

المتحدث " إن روسيا وكوريا الشمالية جارتان صديقتان للصين. يسرنا أن نرى تعزيز التبادلات رفيعة المستوى وترسيخ التعاون الثنائي بينهما ، أثق أن هذا سيساعد في تعزيز تنمية العلاقات الثنائية ويسهم في السلام والاستقرار الإقليميين .. ظللنا نتابع وبكل اهتمام تطور القمة الروسية الكورية ، ووفقًا للمعلومات التي تم الحصول عليها حتى الآن ، حققت القمة نتائج إيجابية نسبيًا. نثق بأن الاجتماع سيوفر طاقة جديدة لحل مشكلة شبه الجزيرة.ما أريد قوله هو أن الصين وروسيا ، باعتبارهما  جارتان قريبتان لشبه الجزيرة وعضوتان دائمتان  في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، ظلتا وعلى الدوام محافظتان على اتصال وتنسيق وثيقين بشأن قضية شبه الجزيرة. عمل الجانبان معا للحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة واستكشفا معا خارطة طريق لصياغة حل سياسي لشبه الجزيرة.في الوقت الحاضر ، ظهر على الاوضاع في شبه الجزيرة زخما ايجابيا من الحوار والتهدئة . نحن على استعداد للعمل مع جميع الأطراف المعنية بما في ذلك روسيا لمواصلة دفع عملية نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة والتسوية السياسية وتحقيق نتائج إيجابية وفقًا  لمفهوم  " الحزمة ، والمرحلية ، والخطوات المتزامنة " .. بالنسبة لسؤالك حول احوال اللقاء المرتقب بين الرئيس شي جينبينغ والرئيس بوتين ،  الجانب الصيني  يرحب  بحضور الرئيس بوتين الى بكين للمشاركة في منتدى قمة التعاون الدولي الثاني "الحزام والطريق " ، حيث سيجري  الرئيس شي جين بينغ محادثات مع الرئيس بوتين. سنقوم بنشر الأخبار في الوقت المناسب. يرجى التريث والمتابعة .. " ( سؤال واحد  فقط  طرح في المؤتمر الصحفي لهذا اليوم )

بيع محطة الطاقة القريبة من غزة للصينيين .. أعلن وزير الطاقة الإسرائيل، يوفال شتاينتس، أمس الأربعاء، شراء شركة (MRC) ذات الملكية المشتركة الصينية والإسرائيلية لمحطة الطاقة الكهربائية المعروفة باسم (تبور ألون) الواقعة في محيط منطقة أشكلون القريبة من قطاع غزة. ووفقاً لموقع (غلوبس) الإسرائيلي، تم بيع المحطة للشركة الصينية مقابل 1.87 مليار شيكل، حيث يدور الحديث عن المرة الأولى التي تدخل فيها شركة صينية مجال إنتاج الكهرباء في إسرائيل.هذا وتطرق شتاينتس إلى المخاوف من غضب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إزاء بيع المحطة للشركة الصينية، في ظل تبني الأخير سياسة عدائية تجاه الصينيين، مطمئناً أن ذلك لن يتسبب في غضب ترامب. رام الله - دنيا الوطن

وزارة الصناعة المصرية وشركة دونغ فينغ الصينية تبحثان إنتاج السيارات الكهربائية في مصر ..  بحث وزير التجارة والصناعة المصري عمرو نصار ووفد من شركة (دونغ فينغ) الصينية يوم أمس الأربعاء، إنتاج السيارات الكهربائية في مصر.وذكرت وزارة التجارة والصناعة، في بيان أن نصار أكد خلال اللقاء حرص الحكومة على توطين صناعة السيارات في مصر، لاسيما السيارات الكهربائية، وذلك من خلال تقديم برامج تحفيزية للاستثمار في هذا المجال، خاصة في ظل التوجه العالمي للانتقال لهذه النوعية من السيارات، لتقليل الأثر الناتج عن السيارات التقليدية على البيئة. وأضاف نصار، أن الحكومة تستهدف تلبية احتياجات السوق المحلية من السيارات الكهربائية، ثم التصدير للأسواق العربية والأفريقية والأوروبية، للاستفادة من الإعفاءات الجمركية التي تتمتع بها مصر من خلال الاتفاقات التجارية المبرمة مع عدد من الدول والتكتلات الاقتصادية حول العالم.وأوضحت الوزارة، أن الشركة الصينية تدرس جديا إنتاج السيارات الكهربائية في مصر، بهدف استخدامها لأغراض النقل في الجهات الحكومية وسيارات التاكسي، مع إمكانية تصدير تلك السيارات فيما بعد لأسواق الدول الأوروبية، بعد زيادة نسبة المكون المحلي والقيمة المضافة بها. وتابعت أنه من أهم المميزات التي ستقدمها الشركة في السيارة الكهربائية التي ستطرحها في السوق المصرية هو إمكانية شحن بطارية السيارة من خلال وصلات ومخارج كهربائية مجهزة وسهلة الاستعمال، ويمكن توصيلها في المنازل وأماكن توقف السيارات، دون الحاجة للتوجه لمحطات شحن السيارات. وأردفت أن الشركة الصينية يمكنها عقد شراكة مع أحد خطوط الإنتاج التابعة للدولة المصرية للتعاون معها في عمليات التصنيع والتجميع. ونوهت بأنه سيتم ترتيب زيارة لوفد شركة (دونغ فينغ) إلى عدد من خطوط الإنتاج العاملة في مجال صناعة السيارات في مصر، بما في ذلك شركة (النصر للسيارات) والهيئة العربية للتصنيع. من جانبه، أكد لي زينغرونغ نائب مدير شركة دونغ فينغ حرص شركته على دخول السوق المصرية باعتبارها سوقا محوريا في الشرق الأوسط ونافذة مهمة على قارة أفريقيا. وأشار إلى أن الشركة لديها خبرة كبيرة في إنتاج السيارات الكهربائية الملاكي وسيارات نقل الركاب والأتوبيسات.وأوضح أن شركته ستقوم بتوريد عدد من السيارات الكهربائية للسوق المصرية لاختبارها تحت تأثير عوامل المناخ في مصر، تمهيدا لإجراء أي تعديل مقترح في السيارات قبل بدء إنتاجها في السوق المصرية.

شركة تأمين صينية تكتتب 46 مليار دولار من الأعمال التجارية للشركات الصينية في أفريقيا..  اكتتبت الشركة الصينية للصادرات والتأمين الائتماني 46.08 مليار دولار أمريكي من الأعمال التجارية المؤمنة للشركات الصينية في أفريقيا من عام 2018 إلى نهاية مايو العام الجاري .وأفادت صحيفة الصين للأوراق المالية أنه من بين الإجمالي، قدمت الشركة 26.27 مليار دولار أمريكي من التأمين الائتماني على الصادرات قصيرة المدى، و10.11 مليار دولار أمريكي من التأمين الائتماني على الصادرات متوسطة وطويلة المدى للمصدرين.ونقلت الصحيفة، مستشهدة بأحدث بيانات الشركة، أن تأمين الشركة على الاستثمارات الأجنبية بلغ 9.7 مليار دولار أمريكي أثناء هذه الفترة، علاوة على دفع تعويضا بقيمة 260 مليون دولار أمريكي .وتعد الشركة الصينية للصادرات والتأمين الائتماني المؤسسة التأمينية الوحيدة المدعومة بسياسات الدولة للصادرات والائتمان، وتتناول أعمال الشركة قطاعات متعددة في أفريقيا، بينها سكك الحديد والطرق والطاقة والرعاية الطبية والتعليم وغيرها.

في هذا الصدد، أصبحت الصين أكبر شريكا تجاريا لأفريقيا في السنوات العشر الاخيرة، وحسب بيانات وزارة التجارة الصينية، بلغ حجم التجارة الثنائية بين الصين وأفريقيا 204.2 مليار دولار أمريكي، بزيادة 20 في المائة على أساس سنوي .

ملاحظة

وفقا لما صرح به المتحدث باسم الخارجية الصينية يوم امس ، لن يكون هناك مؤتمرا صحفيا يوم الغد

للعلم مع تحياتنا

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国