【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

افتتاح معرض كاريكاتير حول الفيلسوف الصيني لاو تزه بالقاهرة

Date: 09/07/2019 Refer: 2019/PR/5946

 افتتح المركز الثقافي الصيني بالقاهرة  يوم الإثنين معرض كاريكاتير "لاو تزه في عيون العالم"، بالتعاون مع الجمعية المصرية للكاريكاتير. وقال المستشار الثقافي الصيني مدير المركز الثقافي الصيني بالقاهرة شي يوه وين، إن المعرض يضم 40 لوحة رسمها 40 فنانا من 24 دولة، من بينها الصين ومصر وأسبانيا والبرازيل، حول حياة الفيلسوف الصيني لاو تزه.

وأضاف شي، في كلمته خلال حفل الافتتاح، أن هذه اللوحات تعكس الاهتمام والحب من شعوب العالم لفلسفة لاو تزه. وتابع الدبلوماسي الصيني، أن لاو تزه، الذي ولد في عام 571 قبل الميلاد، يعتبر من أهم المفكرين والفلاسفة والكتاب والمؤرخين الصينيين القدماء، والمؤسس للمدرسة الطاوية القديمة.وأشار إلى أن أفكار لاو تزه، لها تأثير عميق على تطور الفلسفة الصينية والعالمية، إذ أن "جوهر أفكاره هو الجدلية البسيطة في مجال السياسة، حيث دعا لاو تزه إلى السيطرة الخفيفة وتزويد الجمهور بالعلم والحكم بلا عنف".

وأردف أنه "فيما يتعلق بالسلطة، يولي لاو تزه الانتباه إلى تقريب المسافة بين الطبقة الحاكمة والشعب، أما فيما يتعلق بالتطور الذاتي فإن لاو تزه قد طرح أسلوب الحياة الطاوية، ألا وهو إيلاء اهتمام كبير بالحفاظ على التواضع وعدم الاصطدام مع الآخرين".

من جانبه، شكر الفنان المصري فوزي مرسي، المفوض العام للملتقى الدولي السادس للكاريكاتير، مدير المركز الثقافي الصيني بالقاهرة شي يوه وين، على إقامة المعرض في المركز الصيني.وأشار إلى أن هذا المعرض هو الثالث من نوعه الذي تقيمه الجمعية المصرية للكاريكاتير في المركز الثقافي الصيني، حيث كان الأول عن مصر والصين، والثاني عن "كونفوشيوس في عيون العالم".

وقال مرسي، في كلمته خلال افتتاح المعرض، إن المعرض يأتي في إطار فعاليات الملتقى الدولي السادس للكاريكاتير، الذي افتتح أمس الأحد في قصر الأمير طاز بالقاهرة، وينظمه صندوق التنمية الثقافية وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة المصرية.وأوضح أن المعرض يضم 40 لوحة من اللوحات التي عرضت في مسابقة نظمت في الصين حول الفيلسوف لاو تزه.

وأضاف أن فنانين مصريين شاركوا في هذه المسابقة بجانب آخرين من العديد من دول العالم، مشيرا إلى أن الفنان المصري عمر صديق فاز بجائزة خلال هذه المسابقة.وتابع أن "هذا أمر مشرف لنا جميعا أن يفوز مصري في هذه المسابقة الدولية".وتوقع أن يكون هناك تعاون مستقبلي بين الجمعية المصرية للكاريكاتير والجمعية الدولية للثقافة والملتيميديا والمركز الثقافي الصيني، الذي لا يتأخر عن تقديم الدعم والتعاون.

ويعرض في المعرض لوحتان لرسام الكاريكاتير المصري عمر صديق مصطفى، إحداهما فازت بجائزة في مسابقة الكاريكاتير التي نظمت في الصين هذا العام حول لاو تزه.وكانت الجائزة عبارة عن شهادة تقدير ومكافأة مالية.

وقال مصطفى عن لوحته التي فازت بالجائزة، "لقد قرأت عن الفيلسوف لاو تزه، وأعجبت بشكل شعره وذقنه، وحولت (في اللوحة) شعره إلى أقلام، باعتبار أن لاو تزه ينشر ثقافة وفكر، والقلم رمز لذلك".

وأضاف مصطفى، لوكالة أنباء ((شينخوا)) أنه رسم ثلاث لوحات للفيلسوف الصيني، من بينها بورتريه تكعيبي تم عرضه أيضا في المعرض اليوم.

وأشاد الفنان المصري بإقامة مثل هذه المعارض، مشيرا إلى أنها تساعد رسامي الكاريكاتير على تطوير ذاتهم واكتساب الخبرات والمهارات.

ورأى أن مثل هذه المعارض تساعد أيضا على نشر الثقافة الصينية في مصر، وتعزز التعاون الثقافي بين البلدين، وتزيد التعارف بين الشعبين.

وشارك في المعرض اليوم نخبة من الفنانين والمهتمين بفن الكاريكاتير ومحبي الثقافة والفنون الصينية.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国