【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

الجيش الصيني المنفتح والواثق من نفسه هو قوة حيوية للحفاظ على السلم العالمي

Date: 25/07/2019 Refer: 2019/PR/5970

pics

أصدرت الحكومة الصينية كتابًا أبيض حول "الدفاع الوطني الصيني في العصر الجديد" يوم الأربعاء(24 يوليو). وقدمت هذه الوثيقة، التيتعتبر الأولى منذ انعقاد المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني،عرضامنهجيالسياسة الدفاع الوطني للصين في العصر الجديد، حيث أوضحت للعالم بوضوح الاتجاه الاستراتيجي والالتزام الأساسي والأهمية العالمية لبناء الصين لدفاعها الوطني وجيشها، بما يبرز الانفتاح والشفافية والثقة بالنفس. والجدير بالذكر على وجه الخصوص، أن الكتاب الأبيض نص لأول مرة على اتخاذ عدم السعي مطلقًا إلى الهيمنة، أو التوسع، أو الحصول على مجال النفوذ كإحدى السمات المميزة للدفاع الوطني الصيني في العصر الجديد، مع اعتبار خدمة بناء مجتمع ذي المصير المشترك كأهمية عالمية للدفاع الوطني الصيني في العصر الجديد.

على الدوام، تركز سياسة الدفاع الوطني للصين على الدفاع، وهو ما يتماشى مع سياسة الصين الخارجية الثابتة المتمثلة في التعايش السلمي. في السنوات الأخيرة، عمقت الصين بشكل شامل إصلاح الدفاع الوطني والجيش على أساس فهم دقيق للاتجاه العام للتنمية العسكرية العالمية، وحققت نتائج ملحوظة، مما أوجد وضعا جديدا لبناء الدفاع والجيش الوطني.

تغيرت الأوضاع الاستراتيجية الدولية الحالية بشكل عميق، ولا تزال الصين في فترة الفرص الاستراتيجية المهمة للتنمية، وتواجه في نفس الوقت العديد من التهديدات والتحديات الأمنية المعقدة. وبناءً على التغيرات التي طرأت على الوضع الدولي، من الضروري للصين أن تعدل استراتيجيتها الأمنية وتنفذ تغييرات عسكرية. ومع ذلك، بغض النظر عن كيفية تحديث الأسلحة والاستراتيجيات، ستتبع الصين دائمًا سياسة دفاع وطني ذات طابعدفاعي، ويتحدد ذلك من خلال الخيارات الاستراتيجية للصين المتمثلة في السير على طريقالتنمية السلميةوتقليد الثقافة الصينية المتمثلة في "السلام أثمن".


طرح الكتاب الأبيض أن الهدف الأساسي للدفاع الوطني الصيني في العصر الجديد هو الدفاع بحزم عن السيادة والأمن والمصالح التنموية، والتمسك بعدم السعي للهيمنة أوللتوسع أوللبحث عن مجالات النفوذ، وتظهر هذه البيانات بوضوح أن "الدفاع" هو السمة الأساسية لسياسة الدفاع الوطني للصين في العصر الجديد.

أكثر من هذا، أوضح الكتاب الأبيض لأول مرة أن خدمة بناء مجتمع المصير المشترك للبشرية هي الأهمية العالمية للدفاع الوطني الصيني في العصر الجديد، وكشف بعمق العلاقة الكامنة بين الدفاع الوطني الصيني وبناء الجيش والسلام والاستقرار العالميين. تم تمديد الغرض من الالتزام بـ"خدمة الشعب" للدفاع الوطني الصيني في العصر الجديإلى خدمة شعوب العالم، مما يشير إلى أن الصين ستكون دائمًا المدافع عن السلام العالمي.

تجدر الإشارة إلى أن الشفافية التي أظهرها الكتاب الأبيض هي نقطة لامعة. على سبيل المثال، استخدم الكتاب الأبيض عددًا كبيرًا من الأرقام والرسوم البيانية التفصيلية للكشف عن تفاصيل الإنفاق الدفاعي الصيني، وأشار إلى أنه مقارنة بالبلدان التي تحتل المراكز الأولىمن حيثالإنفاق الدفاعيعام 2017،كانت الصينفي مرتبة متخلفةسواء من حيثنسبة الإنفاق العسكريمن إجمالي الناتج المحليأو نصيب الفرد من الإنفاق العسكري،كما أن نفقات الدفاع الوطني للصينمفتوحة وشفافة، ومستوى الإنفاق معقول ومناسب. هذا يثبتأن بناء القوة العسكرية في الصين دفاعي، ويتماشى مع تطور العصر والاتجاه العالمي، وأن "نظرية التهديد الصيني" غير صادقة.

في الوقت نفسه قدم الكتاب الأبيض الأحوال الأساسيةلفيلق الجيش بعد الإصلاح وشرح سياسات الجيش الصيني وإجراءاته ونتائجه وأهدافه المتعلقة بإعادة تشكيل النظام القيادي وتحسين حجم الجيش وهيكله وتشكيل قواته ودفع الإصلاح للسياسات العسكرية والنظام العسكري ودفع بناء الدفاع الوطني والجيش. وقدم الكتاب كذلك أحوالا حول قضايا ساخنة وحساسة مثل بناء قاعدة الامدادات في جيبوتي وبناء الجزر في بحر الصين الجنوبي والأسلحة والعتاد العسكري الجديد. وكشف الكتاب أيضا عن قضايا متعلقة بالفساد مؤكدا على مكافحة الفساد بشكل صارم وفقا للقانون. وقد جسدت هذه الشفافية العالية انفتاح الجيش الصيني وصدقه وثقته بنفسه بشكل كامل وسيظل الجيش الصيني بعد إجراء الاصلاحات الشاملة بلا شك قوة حيوية لصيانة السلام والأمن في العالم.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国