【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

الرئيس الفلسطيني يعلن وقف العمل بالاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل

Date: 26/07/2019 Refer: 2019/PR/5974

pics

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء يوم الخميس، قرار القيادة الفلسطينية وقف العمل بالاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل.

وقال عباس عقب اجتماع طارئ للقيادة الفلسطينية في مدينة رام الله في الضفة الغربية، إنه سيتم تشكيل لجنة لتنفيذ القرار المتخذ عملا بقرارات المجلس المركزي الفلسطيني السابقة بشأن إعادة تحديد العلاقة مع إسرائيل.

وسبق أن قرر المجلسان الوطني والمركزي الفلسطينيين قبل ثلاثة أعوام تعليق الاعتراف الفلسطيني بإسرائيل إلى حين اعترافها بدولة فلسطين على حدود عام 1967 ووقف التنسيق الأمني مع إسرائيل والانفكاك من علاقة التبعية الاقتصادية التي كرسها اتفاق باريس الاقتصادي.

وعقد اجتماع القيادة الفلسطينية في أعقاب هدم السلطات الإسرائيلية يوم الاثنين الماضي 12 مبني سكنيا يضم عشرات الشقق في بلدة صور باهر جنوب شرق القدس.

وضم الاجتماع أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والمركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" وقادة الأجهزة الأمنية الفلسطينية.

وقال "في ضوء ما أقدمت عليه قوات دولة الاحتلال الإسرائيلي من تدمير لعشرات من بيوت أهلنا في القدس الشرقية عاصمة دولتنا فلسطين الأبدية وتشريد مئات المواطنين الآمنيين من صور باهر الذين أصبحوا بلا مأوي في خرق إسرائيلي واضح للقانون الدولي كعادتها وخرق للشرعية الدولية والاتفاقيات الموقعة بيننا وبينها".

pics

واعتبر عباس أن هدم المباني "تطهيرا عرقيا وجريمة ضد الإنسانية لا يمكن السكوت عليها مع أن مسألة التطهير انتهت من كل العالم بعد جنوب أفريقيا إلا أنها بقيت إلى الآن في إسرائيل برعاية أمريكية".

وقال "إننا لن نرضح للإملاءات وفرض الأمر الواقع على الأرض بالقوة الغاشمة وتحديدا في القدس وغيرها"، مؤكدا أن كل ما تقوم دولة الاحتلال من إجراءات في القدس غير شرعي وباطل.

وأضاف أن "الإدارة الأمريكية من خلال سياساتها المنحازة لإسرائيل ومحاولاتها تغيير المرجعيات الدولية بتمرير صفقة القرن توفر الغطاء للانتهاكات الإسرائيلية ضد شعبنا الأمر الذي رفضناه وسوف نستمر برفضه التزاما منا بالقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ومصلحة شعبنا وحقوقه".

وأكد أن الشعب الفلسطيني سيفشل "بصموده ومقاومته السلمية الشعبية المخططات الإسرائيلية والأمريكية على حد سواء، مشددا على أن الاحتلال الإسرائيلي "البغيض" سيندحر عن الأرض الفلسطينية مهما طال الزمن أو قصر وستستقل دولتنا العتيدة".

وجدد عباس، التأكيد على أنه لا سلام ولا استقرار في المنطقة وكل العالم دون أن ينال الشعب الفلسطيني حقوقه كاملة، مشددا على أن الشعب الفلسطيني لم يفوض أحدا للحديث باسم دولة فلسطين ومنظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

ودعا الفلسطينيين إلى عدم السكوت عن "اعتداءات قطعان المستوطنين مدعومة بدولة الاحتلال على أرواح وممتلكات أبناء شعبنا في مدنهم وقراهم ومقدساتنا المسيحية والإسلامية وبالذات المسجد الأقصى وكنيسة القيامة وهو أمر لا يمكن السكوت عليه ويجب منعهم بكل الوسائل المشروعة".

وأعرب عباس عن "شكره لكل دول العالم الصديقة والشقيقة التي تقف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة في المحافل الدولية، داعيا إياهم إلى اتخاذ خطوات عملية وتنفيذ القرارات الأممية على الأرض ولو لمرة واحدة".

وتقاطع السلطة الفلسطينية الإدارة الأمريكية سياسيا منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل في ديسمبر 2017.

 pics

وفي الشأن الداخلي الفلسطيني، دعا عباس، حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إلى تطبيق اتفاق القاهرة عام 2017 برعاية مصرية لمواجهة إسرائيل بقوانا جميعا قائلا :"يدي ممدودة للمصالحة ولي مصلحة أن تكون مصالحة أما أن بقى هكذا ونتكلم عن أشياء هامشية (..) آن الأوان أن نكون أكثر جدية".

ويعاني الفلسطينيون من انقسام داخلي مستمر منذ منتصف عام 2007 على إثر سيطرة حماس بالقوة على قطاع غزة بعد جولات اقتتال مع القوات الموالية للسلطة الفلسطينية.

مسؤولون فلسطينيون: قرار وقف العمل بالاتفاقيات مع إسرائيل سيشمل جميع مستويات العلاقة  .. قال مسؤولون فلسطينيون إن قرار القيادة الفلسطينية يوم الخميس، وقف العمل بالاتفاقيات مع إسرائيل سيشمل جميع مستويات العلاقة بما في ذلك وقف التنسيق الأمني.

وأعلن نائب رئيس حركة فتح محمود العالول أن الجانب الفلسطيني "سيوقف العمل بالاتفاقيات حتى توقف إسرائيل جرائمها، ليس في المجال الأمني فقط بل كل شيء".وأوضح العالول أن "لجنة ستضع آليات تنفيذ القرار المتخذ ابتداء من يوم غد بما يشمل جميع الاتفاقيات".

واعتبر أن هذا القرار بمثابة "صرخة فلسطينية أمام الانتهاكات التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي من عمليات الهدم والدمار والقتل جرائم هو يرتكب وبأننا لا يمكن قبول استمرار الوضع القائم على ما هو عليه".وأشار العالول إلى أن "الاتفاقات الموقعة بيننا وبين الإسرائيليين أساسا الجانب الإسرائيلي لم يلتزم بها من أجل ذلك نقول إننا لن نلتزم بها وسنوقف العمل بها إلا أن يلتزم بها الجانب الإسرائيلي".

من جهته، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني إن القرار المتخذ من القيادة الفلسطينية يعني انتهاء المرحلة الانتقالية بكل تداعياتها وإنهاء كل الاتفاقيات مع الجانب الإسرائيلي.وأضاف مجدلاني أن "الجانب الإسرائيلي يتحمل كامل المسؤولية عن هذا القرار بتخليه عن كل الاتفاقيات الموقعة وأيضا بتخليه عن الالتزامات المترتبة عليه، والقيادة الفلسطينية لا يمكن أن تستمر بالتزامها بهذه الاتفاقيات في ظل تنصل الجانب الإسرائيلي منها".

أما عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي فقال إن لجنة قيادية فلسطينية "قطعت شوطا في تحديد آليات فك الارتباط مع إسرائيل وسيتم وضع الآليات للتنفيذ الفوري".وأضاف زكي "لم نعد نقبل بتقسيمات وتصنيفات إسرائيل للأراضي الفلسطينية والفلسطينيين وضعوا مسار جديد فرضته عليهم إسرائيل بسبب تنكرها للاتفاقيات

وسائل الاعلام الصينية

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国