【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【أنشطة خاصة】【ثقافة وتعليم.】【فرص وعروض】【فيديو وصور】【سياحة وصحة】【الجالية العربية】
الموقع الحالي:منزل>دول شمال افريقيا>نص

التعاون المتميز بالفوز المشترك بين الصين والمغرب يحقق ننائج مثمرة

Date:2019-08-04

كشف السفير المغربي لدى الصين عزيز مكوار أن شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية ستفتتح خطا جويا مباشرا جديدا يربط بين الدار البيضاء وبكين، سيتم تسييره كل يوم خميس اعتبارا من شهر أكتوبر المقبل، متوقعا أن يسجل عدد السياح الصينيين إلى المغرب 200 ألف زائر بنهاية العام الجاري، بزيادة بأكثر من 10 أضعاف للعدد المسجل في عام 2016.

وأضاف مكوار خلال حفل استقبال أقامته سفارة المملكة المغربية لدى الصين مساء يوم الثلاثاء بمناسبة الذكرى الـ20 لتولي العاهل المغربي الملك محمد السادس عرش المغرب، أنه منذ إعفاء المغرب المواطنين الصينيين في عام 2016 من الحصول على تأشيرة دخول البلاد، نما عدد السياح الصينيين إلى المغرب بشكل هائل من 15 ألف زائر ذلك العام إلى أكثر من 170 ألف زائر في عام 2018، بينما بدأ العمل بالدفع بالبطاقات المصرفية الصينية "يونيون باي" في المغرب، ما سيجلب المزيد من التسهيلات للزوار الصينيين في المغرب.

وأشار مكوار خلال الحفل الذي حضره حوالي 500 ضيف من الأوساط السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والتجارية والاجتماعية والإعلامية وغيرها، أشار إلى تدشين المركز الثقافي الصيني في العاصمة المغربية الرباط، والذي يمكن للمغاربة من خلاله فهم ثقافة الصين بشكل أفضل، في حين يعمل المغرب على إنشاء مركز ثقافي مغربي ببكين وفقا لمذكرة التفاهم الموقعة من قبل وزارتي الثقافة في البلدين عام 2016، معربا عن اعتقاده بأن هذه الخطوة تمثل طريقة فعالة لتعزيز الفهم المتبادل بين الشعبين.

وجاءت هذه النتائج المثمرة بعد زيارة الملك محمد السادس إلى الصين في عام 2016، حيث تم خلالها الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، وتوقيع 30 اتفاقية في مختلف القطاعات، ما أسهم بتعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع نطاقها، فضلا عن فتح آفاق جديدة للتعاون والتبادل منذ ذلك الوقت.

وذكر مكوار أن العام الماضي صادف الذكرى الـ60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية المغربية الصينية، لافتا إلى أن الصداقة بين الجانبين ظلت متينة ورائعة على الرغم من التغيرات التي شهدها العالم على مدى أكثر من 60 سنة.

وتابع مكوار أن توقيع المغرب مذكرة تفاهم لتعزيز بناء مبادرة الحزام والطريق في عام 2017 من شأنه أن يجلب قيمة مضافة وقوة دافعة جيدة للعلاقات الثنائية أيضا.

وفي هذا السياق، وصف مكوار التعاون المغربي الصيني بأنه نموذج للتعاون الصيني الأفريقي، إذ أن الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى بين البلدين ازدادت بشكل ملحوظ، بما فيها حضور رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني قمة بكين 2018 لمنتدى التعاون الصيني-الإفريقي، ومشاركة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي ناصر بوريطة في منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي في أبريل الماضي، علاوة على زيارة مساعد وزير الخارجية الصيني تشن شياو دونغ للمغرب خلال الشهر المنصرم.

أما في مجال الاقتصاد، فأشار مكوار إلى أن الصين كانت رابع أكبر شريك اقتصادي للمغرب في عام 2018، حيث استقبل المغرب المزيد من الشركات الصينية التي شاركت في مشاريع رئيسية بالمغرب، وفتحت مكاتب فرعية أو مقرات إقليمية لها بالبلاد.

فعلى سبيل المثال، استثمرت شركة "سيتيك دايكا" الرائدة عالميا في تصنيع عجلات سبائك الألومنيوم، 350 مليون يورو في مشروع قاعدة لتصنيع العجلات بمدينة القنيطرة المغربية قبل شهرين، ووقعت شركة الصين لإنشاءات شبكات الاتصالات مع شركة تهيئة مدينة "طنجة تيك" في أبريل الماضي ببكين مذكرة تفاهم لبناء مدينة "طنجة تيك" البالغة مساحتها 2200 هكتار، كما فازت شركة صينية في عام 2017 بالتعاون مع شركة مغربية ببناء مشروع برج الرباط الذي سيصبح أعلى مبنى أفريقي بارتفاع 250 مترا، وفقا لمكوار.

وأظهرت بيانات نشرت على موقع وزارة التجارة الصينية الإلكتروني أن حجم التجارة بين الصين والمغرب في عام 2018 بلغ 4.39 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 14.7 بالمائة، في حين وصل إجمالي قيمة الاستثمار المباشر من الشركات الصينية في كافة الصناعات المغربية في نفس الفترة إلى 26 مليون دولار أمريكي، وكانت جميعها استثمارات مباشرة في القطاع غير المالي. بينما بلغت قيمة العقود المكملة 680 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 81 بالمائة.

وأكد مكوار أن العلاقات بين البلدين لم تبلغ بعد المستوى الذي يليق بها، إذ ما زالت هناك قوة كامنة كبيرة لرفع التبادل والاستثمار والتجارة في مجالات شتى، متعهدا بأن يواصل المغرب جهوده في هذا الشأن. شينخوا

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国